قد تعاني الكثير من السيدات من تواجد التهابات وحكة شديدة في المهبل، وعلى الاخص بعد عملية الولادة الطبيعية، وايضا جروح شديدة في المهبل بسبب الولادة، وفي كثير من الاحيان يكون الوضع سيء للغاية فيصل الي حدوث صديد ورائحة غير محببه مطلقا، وظهور حبوب وافرازات، تلك المشاكل تسبب ارهاق شديد للمرأه، بالاضافة الي حدوث انزعاج وضيق شديد خلال فتره النفاس و كثير من السيدات يتساءلون عن اسباب كثره الحكه، وما هي العلاج المناسب لازالتها ومتى ستزول ولذلك سوف نتعرف في ما ياتي على علاج حكه في المهبل بعد الولاده الطبيعيه واهم الاسباب لها. 

الحكة في المهبل بعد الولادة الطبيعية

بعد ان تقوم الام بوضع مولودها ويصبح كل الاهتمام موجه للجنين حيث ان لا تهتم الام بعلاج حكة المهبل مما يجعلها تزداد مع مرور الوقت ويجعلها تزداد سوءا، وذلك بسبب اسباب كثيرة تحدث بعد الولادة الطبيعية، ولذلك سوف نتحدث عن اهم اسباب الحكة فيما يلي. 

أسباب حكة المهبل بعد الولادة الطبيعية

الكثير من الناس يربطون بين حكه المهبل وبين الالتهابات البكتيريه او الفطريات حيث ان تتعرض تلك المنطقه للكثير من المشاكل ولكن ليس هذا فقط السبب الوحيد ولكن تعتبر حكه المهبل بعد عمليه الولاده الطبيعيه لها اسباب كثيره وهو ما يسوف نتعرف عليه فيما يلي: 

1-نقص المناعة

قد يحدث اهمال في عمليه التغذيه في خلال فتره النفاس وبالتالي تفقد الام الكثير من الفيتامينات الهامه للجسم والمكملات الغذائيه مما يؤدي الى تدهور المناعه لديها مما يجعل الجسم اقل مقاومه للفطريات والبكتيريا ولذلك يتم اصابه المهبل فطريات المهبل التي تسبب الآلام مزعجه وحكه شديده. 

2-تناول الأم للمضادات الحيوية

في الاسبوع الاول بعد عمليه الولاده تحتاج المراه لديها الكثير من المضادات الحيويه ولكن تحت اشراف الطبيب المختص وقد يتسبب تناولها لوقت طويل في ان تقضي على جميع الفطريات، وايضا يؤدي وتكاثر الفطريات الضارة داخل المهبل مما يسبب التهابات بالفطريات المؤلمه على الاخص باخذ المهبل، مثل عدوى الخميره المهبليه. 

3-تلوث جرح الولادة

يجب ان تكون المراه الحامل تجاهد بالاهتمام بمنطقه المهبل على الاخص الجروح بعد عمليه الولاده الطبيعيه والحرص على تنظيف تلك المنطقه والتطهير الجيد ولكن اذا تم اهمال تلك المنطقه يؤدى الى تلوث الجرح من الممكن ان يؤدي الى اصابته بالفطريات و حكه المهبل الشديدة. 

4-إهمال الأم لنظافتها الشخصية

اذا تم الاهتمام بالنظافه الشخصيه بعد عمليه الولاده مباشره، فسوف تصيب المراه بحكه في المهبل، فتعتبر تلك من اهم الاسباب التي تؤدي الى الاصابه بفطريات المهبل والالتهابات مما يزيد من حكة المهبل، ويتم ذلك الاهمال عن طريق عدم الاهتمام بتغيير الملابس الداخليه او الفوط الصحيه خلال فتره النفاس باستمرار. 

5-التشطيف بطريقة خاطئة

في بعض الاحيان تقوم النساء بالتشطيف من الخلف الى الامام وتعتبر تلك الطريقه من اخطأ الطرق التي تستخدم في التشطيف، حيث ان يؤدي ذلك نقل العدوي البكتيريه من فتحه الشرج الى المهبل فتصاب الام بالالتهابات البكتيريه و الالتهابات والحكه الشديده.

6-التغيرات الهرمونية

يتعرض جسم المراه الحامل للكثير من التغييرات التي تحدث خلال فتره الحمل وبعد الولاده حيث ان يتغير مستوى الهرمونات في الجسم مما يؤثر على المناعه و مما قد يضعف الجسم و ذلك يتسبب في الاصابه بالالتهابات المهبليه بعد الولاده بشكل مستمر

7-استخدام التامبون

الكثير من السيدات تستخدم التامبون وهو عبارة عن السدادة القطنية، يتم استخدامه بدلا من الفوائد الصحيه حيث يعمل ذلك على ابقاء الجراثيم بداخل المهبل مما يؤدي الى حدوث عدوى مهبلي و يؤدي الى زياده تلوث عنق الرحم. 

علاج حكة المهبل بعد الولادة

-الكثير من السيدات تتساءل متى يتم ازاله تلك الحكه المهبليه بعد عمليه الولاده ولكن في الغالب يتم وصف اقراص تؤخذ عن طريق الفم بواسطه الطبيب المختص سواء كان الثلج الحكه الناتجه من الفطريات ام التهابات حيتان يتم اخذ مضادات الفطريات تحتوي على مادتي الفلوكونازول أو المترونيدازول. 
-ثم يتم ايضا استخدام كريم خارجي يتم وضعه على المنطقه المصابه الحكه لكي يتم ازاله الحكه والاحمرار
-ويمكن ايضا استخدام المضادات الحيويه في حاله اذا كانت العدوى التي تصيب المهبل هي عضوه بالتاريخ و يمكن ايضا استخدام كمادات الماء البارد لانها تساعد على تهدئه والشعور بالراحه من احتكاك وعلى الاخص في فتره النفاس ومن ثم يتم ازاله الحكه بشكل تدريجي.
 

أضرار الحكة في المهبل بعد الولادة الطبيعية

الحكه في تلك المنطقه الحساسه تسبب الكثير من المشاكل الصحيه، وعلى اخص اذا تم اهمالها، لها يؤدي ذلك الامر الى الكثير من المشاكل، حيث انه يؤدي الى ارتفاع درجات الحراره في الجسم يؤدي الى تقرحات في عنق الرحم ومن الممكن ان تسبب تلك الالام والالتهابات فى حدوث صديد شديد في المهبل على الاخص بعد الولاده حيث ان لا تكون الجروح اقل للالتئام في تلك الفتره. 

نصائح لتفادي الحكة المهبلية

يجب ان تقوم المراه الحامل بالاتباع الكثير من النصائح بعد عمليه الولاده الطبيعيه لكي تتجنب الحكه في المهبل والالتهابات او الاصابه بالعدوى:  
- يجب ان يتم تنظيف المهبل بطريقه صحيحه بعد استخدام الحمام حيث يتم التشطيف من الامام الى الخلف وليس بطريقه عكسية حيث لا يتم انتقال الفطريات من الخلف الى الامام. 

- يجب ان يتم استخدام فوط صحيه متخصصه فى فتره انا فاهم ولا يتم استخدام التامبون ويجب ان يتم تغيرها على الاقل مرتين بشكل يومي

- يجب ان يتم تناول المضادات الحيويه بقدر معقول  و محدد من قبل الطبيب المختص، كما يمكنك استخدام البروبيوتيك الطبيعيه من منتجات الزبادي و منتجات الالبان بهدف تعويض البكتيريا المفيده. 

- هي تبقى دون ان تكوني حريصه على ارتداء الملابس القطنيه الواسعه وارتداء الملابس الداخليه القطنيه ولا يجب ان يتم ارتداء الحرير او  نايلون. 

- يجب ان يتم استخدام المواد الطبيعيه لكي يتم غسل وتطهير تلك المنطقه، ويجب ان يتم الابتعاد عن اي صابون معطر للمنطقه الحساسه او استخدام غسول يحتوي على مركبات كيميائيه ولكن يفضل ان يتم استخدام غسول مهبلي من تحت اشراف الطبيب المختص. 

- يجب ان تحصلي على قدر كافي من النوم والراحة بعد عمليه الولاده مباشره حيث يتم ذلك حيث يساعد ذلك على الاسترخاء وجعل المناعه صحيه وسليم. 

- يجيب ان تعتني اعتناء شديد بنفسك ومن صحتك بشكل يومي وانت تقومي بتناول جميع الخضروات و الفواكه، و ان تبتعدي عن المشروبات المشروبات الغازيه و الوجبات السريعه والدهون الغير صحيح، ويجب ان يتوفر فى غذائك اليومي الجميع العناصر الغذائيه. 

- يجب ان تكون في ممارسه الرياضه الطبيعيه بشكل يومي حتى وان كان ممارسه الرياضه صعبه بعض الشيء فيمكنك من نفسك في المشي يوميا لفترات قصيره لان ذلك سوف يساعد على الشفاء السريع كما انه يعمل على تعديل الحاله المزاجيه. 


Post a Comment

أحدث أقدم