فوائد التمر للحامل، يعد التمر بمثابة معجزة غذائية لازال العلم يستكشفها إلى الأن، وخصوصًا في فوائد التمر للحامل خلال الأشهر الاخيرة من الحمل وفاعليته في تسهيل عملية الولادة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول التمر خلال الأسابيع القليلة قبل الولادة يكون له فعاليته الكبيرة على الحمل والولادة، حيث يساعد تناول التمر قبل الولادة على زيادة نضح عنق الرحم الأمر الذي يقلل من مدة المخاض لدى المرأة، أي أنها لن تكون بحاجة إلى الأوكسيتوسين والبروستاغلاندينات التي تحفز المخاض.
ولمزيد من المعلومات عن فوائد التمر للحامل ليس عليكم سوى متابعة قراءة هذا المقال لنتعرف على كل هذا وأكثر.

فوائد التمر للحامل

فوائد التمر للحامل 

يتميز التمر بإحتوائه على العديد من المواد الغذائية والتي تتمثل في احتوائه على حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ك وغيرها العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تحسن من صحة الحامل، وتضمن فوائد التمر للحامل ما يلي.


1.     
يمد الجسم بالطاق اللازمة:

خلال فترة الحمل تكون الأم بحاجة لمزيد من الطاقة عن أي وقت سابق وذلك لأن الحمل يستنزف كل طاقتها، لذلك يحتوي التمر على السكريات الطبيعية اللازمة لتوفير ما يحتاج إليه الجسم من طاقة.

2.      التقليل من الإمساك:

يتميز التمر باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وأيضًا التخفيف من الإمساك الذي يعد أحد أعراض الحمل الأساسية، كما يتميز بقدرته الفعالة على التخفيف من الكوليسترول ويبقي وزن الجسم كما هو دون زيادة.

3.      يوفر للجسم البروتينات اللازمة له:

يلعب التمر دور كبير في توفير البروتينات اللازمة للجسم لبناء الأحماض الأمينية التي توفر نمو طبيعي للجسم وللجنين.

4.      الحد من احتمالات الإصابة بالعيوب الخلقية:

قد يولد الطفل في بعض الحالات بتشوهات أو عيوب خلقية، ومن خلال ما تم الكشف عنه مؤخراً تم التوصل إلى أن تناول التمر يساعد في الحد من هذا الأمر، وذلك لأن التمر يحتوي على الفوليك الذي يمنع حدوث العيوب الخلقية المرتبطة بالنخاع الشوكي والدماغ، لذلك يوصى الأطباء بالإكثار من تناول التمور.

5.      توفير الحديد للجسم:

يتميز التمر باحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد في الوقاية من أمراض فقر الدم الناتجة عن نقص كمية الحديد بالجسم، كما يحافظ أيضًأ على الجهاز المناعي للجسم وأيضًا الجهاز المناعي للطفل.

6.      يساعد على تكوين العظام والأسنان:

يحتوي التمر على الكالسيوم الكافي والمغنسيوم الذي يساعد على تكوين العظام والأسنان للجنين بشكل طبيعي، كما يعمل أيضًأ على تنظيم مستويات السكر في الدم ويحمي من ارتفاع ضغط الدم المزمن وحدوث تسمم الحمل.

7.      يحافظ على توازن الماء والملح في الجسم:

يلعب التمر دوراً بارزاً في الحفاظ على توازن الماء مع الملح في جسم الحامل، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم كما يحمي كذلك من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والأوعية الدموية وتقلصات العضلات وغيرها العديد من الأمراض الأخرى.

متى يجب تناول التمر أثناء الحمل؟

للاستفادة من فوائد التمر للحامل يجب تناوله على مدار أشهر الحمل، ولكن مع مراعاة تناوله بكميات معقولة لتجنب أي مضاعفات، حيث يمكن تناوله خلال.
·         الثلث الأول من الحمل لعلاج مشكلة الإمساك التي تعد من الأكثر ازعاجًا خلال هذا الثلث من الحمل، كما يفضل عدم الإكثار من تناوله في هذا الوقت لتجنب مشاكل سكر الدم.
·         في حال تم الإكثار من تناوله خلال الثلث الثاني من الحمل، فإن هذا الأمر يزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب الابتعاد عن الإفراط في تناوله ويفضل تناوله باعتدال.
·         أما في الثلث الأخير من الحمل فهو يعد الأهم والأكثر فائدة بالنسبة للتمور، حيث يساعد تناول التمر خلال هذا الثلث إلى جعل المخاض أسهل مما يسهل عملية الولادة.

Post a Comment

أحدث أقدم