اعراض الحمل المبكرة، في حين تقوم بعض السيدات باكتشاف الحمل عن طريق اختبار الحمل أو الموجات الفوق صوتية، تقوم أخريات باكتشافه عن طريق اعراض الحمل المبكرة تلك الأعراض التي تبدأ من الأسبوع الأول لأخر دورة شهرية للمرأة، الأمر الذي قد يجده البعض غريب و لكنه صحيح بالفعل، فأول اسبوع من الحمل هو أخر دورة شهرية لك، لذلك يتم حساب تاريخ الولادة من بداية اليوم الأول لأخر دورة شهرية للمرأة.
يتضمن كل اسبوع من اسابيع الحمل مجموعة من الأعراض التي تختلف عن الأسبوع السابق له، والأن هيا لنتعرف على هذه الأسابيع بما تحمله من أعراض تحت مسمى اعراض الحمل المبكرة من خلال هذا التقرير.

اعراض الحمل المبكر جدا جدا

اعراض الحمل المبكرة

1.      التقلصات والنزيف:

تعد هذه الأعراض أحد أبرز اعراض الحمل المبكرة والتي تبدأ من الأسبوع الأولى وحتى الأسبوع الرابع، خلال هذه الأسابيع يتم تخليق البويضة الملقحة التي تزرع نفسها في بطانة الرحم وينتج عنها نزيف الزرع الذي يستمر لوقت قصير، لذلك يمكن التفريق بينه وبين دم فترة الحيض في كونه غير مستمر لوقت طويل ويكون لونه أفتح ولا ينتج عنه أي ألم.

2.      انقطاع العادة الشهرية:

يبدأ هذا العرض في الأسبوع الرابع بمجرد ما أن تتم عملية الزرع يقوم الجسم بإنتاج هرمونات الحمل التي تساعد في بقاء البويضة في الرحم وعدم طردها، وتعد من أعراض الحمل المبكرة أيضًا ولكن هذه العلامة لا تصلح إذا كانت الدورة الشهرية لدى المرأة غير منتظمة في الأساس، لذلك فإن أنسب حل لها هو إجراء اختبار حمل للتأكد من حدوث الحمل من عدمه.

3.      الشعور بالتعب والإرهاق:

يبدا الشعور بالتعب والإرهاق في الحمل من الأسبوع الرابع وحتى الخامس، ويكون السبب في هذا الشهور هو ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم الذي يجعل الجسم في حالة من الخمول والإرهاق.

4.      زيادة معدل ضربات القلب:

خلال الفترة من الاسبوع الثامن وحتى الاسبوع العاشر، تبدأ ضربات القلب في الزيادة لتحفيز زيادة تدفق الدم إلى الجنين، ويرجع السبب في هذا إلى هرمونات الحمل التي تهيء الجسم لاستقبال الجنين.

5.      تغيرات الثدي "ألم ، نمو، وخز":

خلال الاسبوع الرابع وحتى الاسبوع السادس يبدأ الثدي في التضخم أكثر وتشعر الأم بوخز وألم بهما، بالإضافة إلى حدوث استمرار أكثر في المنطقة المحيطة بالحلمة، ويرجع السبب في هذه التغيرات أيضًا إلى هرمونات الحمل التي تعمل على تكييف الجسم وتهيئته للطفل الجديد.

6.      التغيرات المزاجية:

تؤثر هرمونات الحمل بشكل سلبي على مزاج الأم وهى أحد الأعراض الأساسية في الحمل، فتأثير هرمون والأستروجين والبروجسترون يسبب لها اكتئاب وقلق وسرعة في العضب وغيرها من المشاعر السلبية الأخرى.

7.      الانتفاخ والإمساك:

يعد الانتفاخ والإسهال أحد الأمور السلبية الناتجة عن هرمونات الحمل، حيث تؤثر هذه الهرمونات بالسلب على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى تبطئ حركته مما يؤدي إلى حدوث إمساك والذي يترتب عليه فيما بعد انتفاخ.

8.      الغثيان والقيء الصباحي:

يعد الغثيان الصباحي أحد الأعراض الشهيرة للحمل والتي تظهر في الفترة من الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل، ويمكن أن تستمر أيضًا لأشهر عديدة من الحمل، حيث تعاني لحامل خلال الأشهر الثلاث الأولى حيث تكون الأعراض في ذروتها من غثيان الصباح الذي قد يحدث في أي وقت على مدار اليوم.

9.      ارتفاع ضغط الدم والدوار:

خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل قد تشعر الأمر بالدوار نتيجة انخفاض ضغط الدم، ويكون السبب فيه كالعادة هو هرمونات الحمر التي ترهق الجسم وتسبب هذا الشعور بالدوار وأيضًا الإرهاق الشديد.

Post a Comment

أحدث أقدم