تواجه الكثير من الحوامل الكثير من الاعراض اكثر ازعاجا وعلى الاخص في الثلث الاول من فترة الحمل، وعلى الاخص ان تشعري بطعم معدني في الفم وذلك يحدث نتيجه ارتفاع مفاجئ في هرمونان حمل، حيث ان يبدو تلك الاحساس وكأن يتواجد عملات معدنيه في الفم او حدوث طعم غريب لغايه يصعب وصفه وذلك يكون غير ضار تماما وغير يدعو الى القلق ولكن يختلف الطعام من امراه الى اخرى. 

هل من الطبيعي أن يكون لديك طعم معدني في فمك أثناء الحمل؟

يحدث تلك التغير في حاسة التذوق بشكل متكرر عند كثير من الحوامل، حيث اننا اذا لم يشعر بطعم معدني فسوف يحدث تغير في حاسة التذوق بشكل عام ولكن تلك التغير لا يعتبر مقلق او ضار، حيث انه يجب ان يتم ابلاغ طبيبك على الفور اذا كان تلك الطعم المعدني مصاحبه اعراض اخرى مثل الالام الفم او جفاف الفم. 

متى يبدأ الطعم المعدني أثناء الحمل؟

يبدا تلك الاحساس بالطعم المعدني على الاغلب في الشهور الاولى وعلى الاخص في الشهر الاول والثاني والثالث ويتم الشعور بتلك الشعور بشكل عشوائي اي يتم الشعور به في اي يوم من الشهور ولا يوجد وقت محدد له. 

ما الذي يسبب الطعم المعدني أثناء الحمل؟

الى حتى الان لا يوجد سبب واضح يسبب تلك الطعم المعدني في فترة الحمل، ولكن قد يعاني منها الكثير من الحوامل وذلك بسبب بعض العوامل الاتيه وهو ما سوف نتحدث عليه فيما يلي: 

1-التغيير في مستويات هرمونات الحمل

التغير في مستويات الهرمونات في الجسم للمراه الحامل تكون من الاسباب الرئيسيه التي تؤثر على حاسه التذوق فتعطي تذوق معدني اثناء فتره الحمل. 

2-التغيير في حاسة الشم

يعتبر أيضاً التغير في حاسه التذوق وحدوث تاثير معدني والنفور من الاكس يكون بسبب تاثير الهرمونات الذي يؤدي الى التغير في حاسة الشم، وبالتالي يحدث عدم رغبه في تناول اي طعام مما يزيد فرص الاحساس المعدني انا غريب في الفم التذوق والنفور من الطعام. 

مشاكل صحية أخرى تسبب  مرارة الفم أثناء الحمل

- يعتبر التدخين سواء كانت لك التدخين سلبي او ايجابي من اهم الاسباب التي تؤثر على الجنين ومن اهم الاسباب ايضا التي تسبب للفم احساس بطعم بالمعادن. 
- يعتبر احتباس السوائل في الجسم وعدم تصريفها بشكل صحيح وعدم شرب السوائل الكافيه التي يحتاجها جسمه من اهم الاسباب التي تسبب مراره واحساس معدني في الفم. 
- وذلك ايضا ان الجفاف من اكثر الاسباب التي تؤدي باحساس مراره الفم لذلك يجب كل امراه حامل ان تقوم بشرب بما لا يقل عن ثلاثه لتر ماء بشكل يومي. 
- كما ان اذا كانت تلك المراه تعاني من سوء في التغذيه او نقص في معدلات الفيتامينات الهامه في الجسم وعلى الاخص فيتامين من ب 12 فذلك يؤدي الى الشعور بمراره في الفم.  
- كما ان يوجد الكثير من المشاكل في الجهاز التنفسي التي تسبب مراره في الفم وذلك مثل السعال. 

متى ينتهي الطعم المعدني؟

يعتبر تلك الخلل في حاسه التذوق لا يكون اكثر من ثلاثه اشهر حيث ان بعد ذلك تعود حاسه التذوق بشكل طبيعي وذلك بعد استقرار الهرمونات في الجسم. 

حيث ان عند بعض النساء قد يكون الطعم المعدني متواجد طوال فتره الحمل ويحدث خلل في التذوق اثناء فتره الحمل بأكملها، والطعم المعدني ليس خطرا طالما انه لا يؤثر علي شهيه المراه الحامل، ولكن حتى الان لا يوجد علاج واضح وصريح يتم علاج به خلل حاسه التذوق اثناء الحمل. 

كيف نعالج خلل التذوق أثناء الحمل؟

على الرغم من عدم قدره المرأه ان تمنع ما يحدث من خلال في حاسة التذوق، ولكن يوجد بعض النصائح التي يمكن ان تقلل من تلك الشعور من الطعم المعدني

إليك بعض النصائح لمحاربة الطعم المعدني أثناء الحمل وهي كالتالي:

- يجب ان تتوقف تماما عن تناول اي اطعمه الحمضية مثل تناول التفاح الاخضر او تناول الاناناس

- يجب ان تقوم بغسل اسنانك مرتين على الاقل يوميا حيث ان الاسنان تعمل على نظافه الفم بالكامل مع تنظيف شامل لسان،  ويجب ان يتم استخدام معجون يحتوي على صودا الخبز

- يجب ان تقوم بغسل بغسل فهمت بمحلول ملح خفيف بشكل متكرر.

- و يجب ان تقوم بمضغ علكة بطعم النعناع حتى تعمل على افراز اللعاب الذي يقلل من مراره الفم.

- ويجب ان تقومي بشراب الكثير من الماء ما لا يقل عن ثلاث لتر بشكل يومي لكي يتم تخفيف الاعراض.

هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد ؟

تعتبر تلك السؤال من اهم الاسباب التي تذيع بدون السيدات وتجعلهم في حيره بسبب الاعراض التي يتعرضون اليها سواء كان الجسديه او النفسيه ودائما ما يبحثون عن اجابات منطقيه وهل هناك علاقه بين التغيرات التي تحدث فى الحمل ونوع الجنين. 

 ورغم ان يوجد الكثير من الاطباء الذين يوضحون ان تلك الاعراض ما هي الاعراض حمل مؤكده واعراض طبيعيه لكل امراه سواء كان مصاب سواء كان الجنين ذكر ام انثى فلا يمكننا تحديد وذلك من خلال الاعراض التي يتعرض لها اي امراه حامل،  حيث ان لا عليك الا ان تكوني بتغذيه نفسك والجنين ولا تشغلي نفسك بتلك الاعراض وعلاقتها بنوع الجنين

هل هناك أضرار لمرارة الفم على الحامل والجنين ؟

من المعروف ان المرارة المعدنية في الفم هي من اشهر علامات الحمل على الاخص في الشهور الاولى، ولكن تلك العرض ربما يصبح خطر على الجنين والام، وفيما يلي سوف يتعرف على مايلي:

 1- يحدث فقدان في الشهية وذلك يحدث بسبب الانزعاج من طعم المرارة المعدنية في الفم عند تذوق الاشياء ومضغها. 

2- الإصابة بأمراض سوء التغذية وحدوث نقص في الفيتامينات، وتؤثر على الصحة وبالتالي تؤثر على صحة الجنين، وحدوث نقص كمية كبيرة في الفيتامينات في الاعضاء الجنين الداخلية. 

3- في بعض الاحيان تتعرض المرأه الحامل الي مشاكل عديدة في تناول الاطعمة الفاسدة، وهي على غير دراية او تمييز بتلك الاطعمة، فمن الممكن ان يصيبك ذلك بمشاكل صحية خطيرة للغاية. 

4- ينتج عن تلك المرارة المعدنية اكتئاب للمرأه الحامل، لعدم القدرة على التمييز الاطعمة. 



Post a Comment

أحدث أقدم