في جسم المراه الحامل يوجد الكثير من الفيتامينات والمكملات الغذائيه الناقصه ولذلك اهتم المراه بما ينقصها حيث ان للفيتامينات فوائد كثيره لها وليد الجنين ايضا. من اكثر الفيتامينات التي تحتاجها اثناء الحمل وفيتامين ب، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ولا يتم انتاجه بواسطة الجسم ولكن يجب ان تحصل عليه بواسطه الاغذيه الخارجيه او عن طريق المكملات الغذائيه، ولكن لحسن الحظ يتم الاحتفاظ بهذه الفيتامينات في الجسم لسنوات عديده، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على اعراض نقص فيتامين د عند الحوامل. 

 ما نقص فيتامين "ب"؟ 

نقص فيتامين ب هو حاله مرضيه تسمى الانيميا،  حيث ان نقص فيتامين ب12 يجعل الجسم لا يمتلك القدر الكافي من كرات الدم الحمراء وذلك يرجع لان فيتامين ب 12 هو المسؤول الاساسي عن انتاج كرات الدم التي تقوم بنقص الاكسجين في الجسم، وتلك النقص قد يسبب عدم وصول الاكسجين الى جميع انسجه الجسم الى الاعضاء وذلك يؤدي في تاثير كفاءه الجسم وحركته. 

كما ان نقص فيتامين b12 هو يسبب انيميا حمض الفوليك ولذلك لا يحدث تطور لحجم كرات الدم الحمراء بشكل طبيعي و يصبح حجمها اكبر و يصبح شكلها بيضاوي وهو شكل غير مناسب لشكل الطبيعي لكريات الدم الحمراء. 

أعراض نقص فيتامين ب عند الحامل 

يوجد الكثير من الاعراض الهامه التي تشير الى نقص فيتامين b12 في جسم الانسان ومن تلك الاعراض هي:
- الارهاق وضيق شديد في التنفس. 
-ودوار و شحوب البشره 
-وعدم انتظام ضربات القلب اي خفقان القلب.
- وفقدان الشهيه وبالتالي فقدان الوزن.
- وضعف شديد في العضلات
- وتنميل في اليدين والقدمين.
- والحركه تكون غير متوازن تماما
- ويحدث تشوش ذهني ونسيان باستمرار 
-و تغيرات في السلوك 

 تأثير نقص فيتامين "ب" في الحامل

عند حدوث اصابه بفقر الدم المنجلي دي وهو ما يسمى ب انيميا فقر الدم يحدث:
- ضعف في الحامل وبالتالي ارهاق عام للجسم. 
- ويحدث مشاكل عديده في المعده ومنها حدوث حموضه في المعده وامساك شديد. 
- وايضا ولاده مبكرا ويحدث اصابه في بعض الاحيان بمرض السكري. 

تأثير نقص فيتامين "ب" في الجنين

-في كثير من الاحيان يؤدي نقص فيتامين b12 الى عيوب في الانبوب العصبي الخاص بالجنين وهذا يؤثر على الحبل الشوكي وثم الدماغ وقد يؤدي في بعض الاحيان الى شلل جزئي وقد يؤثر في جميع انحاء الجسم وقد يؤدي الى الوفاه. 
-و يؤثر ايضا نقص فيتامين بي بالسلب في تشكيل وتكوين الحمض النووي الخاص بالجنين كما انه يؤدي الى نقص في الوزن الخاص بالرضيع عند الولاده وهذا الامر يستدعي الى دخول في الحضانه. 
-وايضا من الممكن ان يؤثر فيتامين ب الى الاصابه بمرض السكري من النوع الثاني. 

علاج نقص فيتامين "ب" 

لحسن الحظ يوجد العديد من الخيارات التي تتوفر لكي يتم معالجه نقص فيتامين ب12 وذلك من خلال مايلي: 
- يمكنك استخدام حقن فيتامين ب12 والذي يعاقبها استخدام فيتامين ب12 وذلك في صوره بخاخ للانف على المدى البعيد. 
- بالنسبه للاشخاص المصابين بهذه الانيميا بسبب عدم ادخال تلك العناصر الغذائيه في نظامهم الغذائي، يمكنهم تناول الاغذيه التي تحتوي على فيتامين ب12 او اخذها على هيئه حبوب من خلال الفم. 
- لكن يجب قبل ان يحدد ما هي نوعيه العلاج التي تستخدم في علاج نقص فيتامين ب12 يجب اجراء الفحوصات اللازمه لكي يتم تحديد درجة نقصان فيتامين ب من الجسم. 

فوائد فيتامين ب للحامل 

طب رد فيتامين b12 من اهم الفيتامينات التي تلعب دور هام وصحي في صحه المراه اثناء فتره الحمل كما انه هام للغايه في تكوين الجنين وفي صحه الجنين ولذلك يجب ان يتم تناول فيتامين د للحامل عن طريق الاقراص او عن طريق النظام الغذائي الصحي وفيما يلي سوف نتعرف على اهم فوائد الخاصه بفيتامين ب للمراه الحامل:  

1- يحدث تقليل نوبات الصداع النصفي حيث ان جميع الابحاث الطبيه العلميه تشير ان يوجد بعض انواع من الفيتامينات التي تعمل على تخفيف الصداع النصفي وهو صداع تعاني منه الكثير من الحوامل. 
2- يمنع فيتامين عيوب الانبوب العصبي وعلى الاخص حمض الفوليك الذي يتم استخدامه في نمو وتطوير دماغ الجنين و تطوير الجهاز العصبي لكي يتم ولاده جنين بشكلصحيح،  كما انه يمنع عيوب الانبوب العصبي والتشوهات الخلقيه وبالتالي يظهر استخدام ودور فيتامين ب المركب فى انتاج خلايا الدم الحمراء و تركيب الحمض النووي. 
3- يعمل فيتامين ب12 على الحمايه من فقر الدم او ما يسمى بالانيميا وذلك لانه يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على نسبه ومستوى الهيموجلوبين الطبيعي في الدم ولكن في حاله ظهور اعراض الانيميا يجب ان تستشير الطبيب المختص حتى يحدد كيفيه اخذ فيتامين ب12 كمكمل غذائي. 
4- يعمل فيتامين ب12 على تخفيف القلق والارق والاكتئاب كما انه يساعد على امتصاص البروتينات والكربوهيدرات والدهون من الاطعمه وبالتالي يعمل على تحسين المزاج ويقلل التوتر ويزيد من مستوى الطاقه في الجسم
5- يقلل فيتامين من مخاطر الحمل حيث ان تشير جميع الدراسات الطبيه ان فيتامين مرتبط ارتباط كثير به مخاطر الحمل حيث انه يعمل على تاخير النمو او حدوث تسمم في الحمل او الولاده المبكره لذلك يجب المحافظه على مستوى فيتامين ب في الجسم وعمل الفحوصات اللازمه للطمانينه ولكن يجب ان يتم ذلك تحت اشراف الطبيب المختص لتفادي اي مشاكل صحيه. 



Post a Comment

أحدث أقدم