تعتبر البشرة الجافة في حاجه بشكل دائم الي الاعتناء بيها، خصوصا انها اكثر تأثرا بالعوامل الجوية بالشتاء والرياح والبروده، حيث ان البشرة الجافة يحدث لها تقشير وتشقق اذا لم تعتني بيها لذلك فيما يلي سوف نتعرف على ماسكان للوجه الجاف في الشتاء. 

ما هي البشرة الجافة؟

البشرة الجافة هي البشرة التي ينقصها الدهون والزيوت، وذلك بسبب قلة افراز البشرة للزيوت، مما يسبب ذلك جفاف وتشققات في البشرة، وتتراوح تلك درجة الجفاف من متوسط الي شديد، وذلك يكون حسب نوع البشره. 

أسباب البشرة الجافة في الشتاء

1- تعتبر العوامل الجويه من اولى اسباب جفاف البشره حيث انها تعمل على شد الجلد على الاخص في وسط الشتاء حيث يتم انخفاض درجات الحراره و يتم خفض الرطوبه في الجو مما يؤدي الى جفاف البشره بشكل شديد. 
2- الاستحمام بكثره باستخدام الماء الدافئ او الساخن يعتبر من اهم اسباب جفاف البشره لانه يعمل على اذابه الدهون والزيوت في البشره والتي تمنح الجلد ما المس وطبيعي
3- كما ان السباحه لفترات طويله للغايه في المياه التي تحتوي على كلور يؤدي الى جفاف البشره. 
4- استخدام الصابون بكثره او الغسول و المنظفات التي تستخدم للبشره وايضا مزيلات العرق و ايضا استخدام شامبو كل هذا يؤدي الى جفاف البشره. 
5- كما ان اذا اصيب الجلد بحساسيه او اصيب باكزيما والتي قد تختلط احيانا مع جفاف البشره البسيط فيؤدي ذلك الى اكزيما وتشققات وبخاصه حين يهمل المريض علاج الاكزيما. 
6- حدوث نقص في هرمون الغده الدرقيه مما يقلل من نشاط الغده العرقية في الجسم، مما يؤدي الى جفاف الجلد. 
7- يعتبر الصدفيه مرض وراثي يؤدي الى الجفاف الحاد في الجلد مما يؤدي الى ظهور قشور صلبة بارزه على الجلد بسبب الجفاف.

ماسكات للوجه الجاف في الشتاء

 1-ماسك الشوفان
يعتبر الشوفان هو مادة متميزه للغايه لكي تقوم بالاعتناء بشرتك، وعلي الاخص في فصل الشتاء وذلك عن طريق خلط كميات متساويه من دقيق الشوفان مع العسل و مع صفار بيضه واحده، ويتم تطبيق ترك الخليط على البشره لمده لا تقل عن ثلث ساعه ثم قومي بشطفه لك الخليط بالماء البارد وبعد ذلك قومي بوضع مرطب مناسب لبشرتك. 
 2-ماسك الحليب

يعتبر ماسك الحليب من اهم الوسائل الطبيعيه والفعاله التي تقوم علاج البشره المجهده او التي تظهر عليها الارهاق وذلك عن طريق خلط كميات متساويه من الزبادي الطبيعي و زبده الحليب والكريمه او اللبن الرائب ويتم استخدام تلك الخليط على البشره ولكن قومي بتجنب ترك الخليط على منطقه محيط العينين ثم قومي بوضع لمده لا تقل عن ربع ساعه ثم قومي بشطفه بالماء البارد. 
وذلك لان الحليب او ماده فعاله تعمل على تنعيم البشره و توازن معامل الحموضه في البشره كما انها تعمل على تجديد الخلايا البشريه مما يساعد ذلك على حمايه البشره من اي تاثيرات خارجيه مثل المناخ على الاخص في فصل الشتاء. 
 3-ماسك الموز
يعتبر ماسك الموز هو من اهم النقاط التي يتم استخدامها، لكي يتم تنعيم البشره في فصل الشتاء وذلك عن طريق خلط موز واحده مهروسه مع الكريمه الطازجه، وبعد ذلك قومي باستخدام تلك الماسك على البشره لمده لا تقل عن نصف ساعه حيث ان الموز من الفواكه الهامه التي تعمل على ترطيب وتغذيه البشره. 
4- ماسك الأفوكادو
يعتبر الافوكادو من افضل العلاجات التي يتم استخدامها بشكل طبيعي لكي يتم معالجه البشره من اي تهيج او احمرار او حساسيه او جفاف بسبب الشتاء، و كما انه ايضا يمكنك تحضيره عن طريق استخدام ثمره واحده من الافوكادو مهروسه مع قليل من زيت الزيتون الطبيعي او اي زيت تريدينه ثم قومي بخلط لك الخليط على بشرتك لمده لا تقل عن 10 دقائق ثم اغسليه بالماء بطريقة جيدة، بعد ذلك سوف تحصلين على بشره خاليه من البقع السوداء وتحتوي على مضادات الاكسده والفيتامينات وعوامل نعومه البشره كما انها تعمل على مكافحه الجفاف تمام. 
5-ماسك بياض البيض
قومي بوضع بياض البيض على البشره حيث انه يعتبر من افضل المكونات الطبيعيه التي يتم استخدامها للبشره لكي تتخلصي من اي جفاف، وذلك عن طريق وضع البيضه على البشره لمده لاتقل عن نصف ساعه ثم قومي بشطف الجيد باستخدام الماء البارد. 

نصائح وإرشادات لتخفيف جفاف الجلد 


يعتبر جفاف الجلد هو كله الجلد على ان يتم الاحتفاظ بالمرتب والمرونه والذي قد يحدث ذلك بسبب عده اسباب من ضمنها حدوث مشاكل صحيه معلق او التقدم في السن او التواجد في منا غير مناسب للبشره مثل مناخيره البارده او اتباع سلوك معين مثل ان استخدام انواع صابون غير ملائم للبشره او كثره الاستحمام، ولكي يتم علاج لجفاف يجب ان يتم تاخذين بعض النصائح و الارشادات الهامه كنمط حياة صحي. 
1- يجب ان يتم استخدام مستحضرات الترطيب عده مرات خلال اليوم الواحد وذلك يجب ان يحدث بعد كل مره تقوم بغسل الجسم فيها لان تلك المواد تعمل على عمل طبقه عازله على البشره لكي تحتفظ بمحتواها من الماء لذلك يعتبر المرتب الاكثر سمكا وكثافه هو المرتب الاكثر فاعليه والاكثر حفاظا على رطوبه الجلد. 
2- ارتداء القفازات للقيام اعمال المنزل حيث اننا يجب ان تبتعد عن استخدام المياه بكثره في اليدين وايضا ان تبعد بيك عن استخدام المنظفات حيث ان المنظفات تعمل على جفاف البشره يفضل استخدام القفازات التي لا تحتوي على مطاط اللاتكس.
 3- يجب عند الاستحمام ان يتم ضبط درجات الحراره الى الاستحمام بالماء الساخن، ويجب ان يتم استخدام انواع معينه من الصابون لا تعمل على ازاله الزيوت من البشره باستخدام مرطبات للبشره بعد اصلاحها بعد الاستحمام مباشرة. 


Post a Comment

أحدث أقدم