الكثير من الأمهات تعتمد على الأعشاب بشكل أساسي في معالجة الاضطرابات الهضمية للاطفال وللرضع، لكي يتم معالجة الاضطرابات التي تزعج الرضيع من الانتفاخات والإمساك والتقلبات وغيرها، حيث أن في كثير من الأحيان يتم وضع الاعشاب بين الرضعات اليومية حتى يتم الشعور بالشبع. حيث أن يعتبر الاسهال من الأعراض التي تظهر على الرضع في الشهور الأولى، والكثير من الأمهات تتسأل اليوم عن هل يتواجد علاج الاسهال تلك للرضع حديثي الولادة، أم أنه خطر عليهم، وهذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل يمكن علاج الإسهال للأطفال حديثي الولادة بالأعشاب؟

- يتواجد الكثير من المشروبات العشبيه التي يتم استخدامها لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص أو الإسهال أو الانتفاخ، ويتم استخدام تلك الأعشاب التي تشكل الشمر واليانسون والكراوية لكي يتم علاج تلك المشاكل على الأخص حديثي الولادة، ولكن في الفترة الأخيرة قد يختلف الأمر بعض الشيء. 

- حيث أن تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال ان لا يتم تقديم أي اعشاب للطفل تحت سن الست اشهر، ويتم الاكتفاء فقط بحليب الأم أو يمكن تغير الحليب تلك بحليب صناعي فقط، حيث أن السوائل الآخرة تكون غير متزنه تماما في محتواها من الإلكتروليتات، كالبوتاسيوم والكالسيوم وغيرهم من الالكتروليتات، ولا يتمكن الطفل حديث الولادة من التعامل معاهم. 

  لا يمكن علاج الإسهال للأطفال حديثي الولادة، ويفضل أن يتم استخدام الأعشاب بعد أن يتم غلط ف ست اشهر، وقد يعرض الطفل لاستخدام الاعشاب إلي الإصابة بأمراض سوء التغذية والانيميا. 

- وقد تم ذكر أن الاعشاب الدراجة كاليانسون والنعناع وغيرهما، أنهم لا يعالجوا الإسهال، ولكنها تعمل تهديء التقلصات التي تصاحب الاسهال، وتعمل على ارتخاء العضلات المعدة، وذلك يعمل على تقليل تهيج الجهاز الهضمي، ويعمل على طرد الغازات من الجهاز الهضمي. 

- يجب أن يتم استشارة الطبيب، ويجب أن يتم الاستمرار في الرضاعة، لكي يتم الحماية من الجفاف.

أسباب الإسهال عند حديثي الولادة 

- يتم حدوث الاسهال بشكل منتشر لحديثي الولادة، حيث أن يجب في تلك الحالة أن يتم التفرقة بين براز الاسهال وبراز الطفل الطبيعي، وذلك على الأخص عندما يكون الطفل صغير جدا، اي يكون عمره اقل من شهر، حيث أن في تلك الحالة من الطبيعي أن يتم تبرز الطفل بعد كل مرة يرضع فيها، وبمعدل كبر نموه، سوق يقل معدل التبرز بشكل تدريجي، حيث أن بعد شهر تقريبا سوف يصل معدل التبرز الي ٣ حفاضات بشكل يومي.
- ولكن إذا كان رضيعك يعاني من الإسهال، فإنه سوف يتبرز بمعدل كبير، أكثر من مرتين أو ثلاث بشكل يومي، ويبدو أن البراز مائل الي الماء، وبكميات كبيرة، وقد يحدث الاسهال للاطفال الرضع حسب الأسباب الاتيه: 
1-عدوى فيروسية:
يعتبر فيروس الروتا هو من أولى الأسباب التي تعمل على إصابة الأطفال بالإسهال عند الأطفال الرضع الذين يكون عمرهم اقل من عامين، ولكن الآن قد تكون انخفضت بنسبة كبيرة للغاية الإصابة بفيروس روتا، ويمكن أن يصابوا به الاطفال بعد أخذ التطعيم، ومع ذلك يكون أعراضه بسيطة الي حدا ما، ويمكن أن يتعافى منه الاطفال سريعا. 
 2-تناول المضادات الحيوية:
كل عشرة أطفال، يعاني منهم طفل عند تناول المضادات الحيويه، بالاسهال والالام في المعدة وغثيان، كما أن المضادات الحيوية تقوم بقتل البكتيريا الضارة، وتعمل على قتل البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ذلك قد يؤدي إلي اضطرابات شديدة في المعدة وبالتالي يعمل على الإصابة بالاسهال.
اذا كنتِ تعتقدين أن المضادات الحيوية هي سبب الاسهال الذي يصاب به طفلك، فلا تقومي بتوقف تلك الدواء، ولكن يجب أن تستشيري طبيبك قبل أن تقومي بتوقفه، حيث أن إذا قومتِ بتوقف المضاد الحيوي دون أن يتم الطفل أخذ جرعته كامله، سوف تعود إصابته بالعوده مرة أخرى.
- حساسية الحليب:
حوالي 3% من الأطفال لديهم ردود فعل تحاسسية تجاه بروتينات الحليب التي تتواجد في منتجاته، حيث أن معظم الأطفال تصيب بتلك الحساسية في أنواع الحليب الصناعي، كما أن أيضا يمكن للأطفال الذين يصابوا بتلك الحساسية، أن يصابون بيها إذا كانت الأمهات تتناول منتجات تحتوي على بروتينات، حيث أن يصيب الطفل المصاب بحساسية البروتينات، بالتقيء المستمر، ومن الممكن أن يصاب بطفح جلدي، وقد يصيب بالاسهال. 
 اذا كان طفلك مصاب بحساسية البروتين من الحليب، سوف يطلب منك الطبيب أن تقومي بتجنب منتجات الحليب إذا كنتِ تقومي بارضاع طفلك بشكل طبيعي، وسوف يطلب منك تقومي بتغير الحليب في حالة أن الطفل يرضع بشكل صناعي.
- نقص الزنك:
 قد يحدث بسبب صعوبة امتصاص العناصر الغذائية في الامعاء، مثل الزنك، يسبب نمت بطيء وفقدان في الوزن مع اسهال مستمر، ويحدث تلك الأمر بشكل شائع للغاية في حالات الداء البطني أو في حالات التليف الكيسي. 
-أسباب أخرى: 
يحدث الإسهال المتكرر للاطفال على الأخص حديثي الولادة بسبب أمراض كداء كرون أو التهاب القولون التقرحي، أو أورام الغدد الصماء. 

ما علاج الإسهال عند الرضع؟ 

الكثير من الناس تتسأل عن كيف يتم الصرف في حالة إذا أصاب الرضيع بالاسهال، ومتى يكون تلك الاسهال خطير. 
- إذا أصيب طفلك بالاسهال، يجب أن لا تتوقفي عن إرضاع الطفل بشكل صناعي أو طبيعي، ولكن يجب زيادة عدد المرات الرضاعة.
- وإذا كان الاسهال شديد للغاية، ومستمر لعدة ايام، فقد يصيب طفلك بالجفاف، فيجب في تلك الحالة استخدام محلول جفاف للاطفال، وذلك يكون حسب استشارة الطبيب المختص للرضيع، ويمكنك إعداد تلك المحلول في المنزل.
 

Post a Comment

أحدث أقدم