من البداية وحتى الاسبوع السابع والثلثون، يكون رأس الجنين في الرحم للوضع العلوي، حيث أن من المفترض أن في الأسابيع الأخيرة من الحمل أن ينقلب الجنين رأسه لاسفل، وهو الوضع الطبيعي لحدوث عملية الولادة، ويجعل عملية الولادة اسهل بكثير، وأيضا يساعد عنق الرحم على أن ينفتح، ويجعل عملية الولادة تمر بأمان، ولكن في بعض الحالات لا يحدث ذلك ولا تسير الأمور بشكل طبيعي، وذلك ما يجعل الولادة اكثر صعوبة، وفي الغالب ينتهي الحال بأن تكون العملية قيصرية، وإذا كنتِ في الشهور الأخيرة من الحمل ولا ينقلب وضع الجنين، فلا تقلقي بشأن ذلك، فسوف نتعرف فيما يلي على أهم الطرق لتعديل وضع الجنين.

طرق تعديل وضع الجنين 

على الطبيب المختص بحالة المرأة الحامل أن يخبرها بوضع الجنين قبل عملية الولادة، ويمكنك أيضا أن تقومي بتحديد تلك بنفسك من خلال حركات الجنين والركلات، وقومي بتحديد المكان الذي يقوم الصغير فيه بضربك بركلات، ويمكنك أن تقومي بتميز وضعه عن طريق ضربه بخفه التي تكون بسبب يديه، أو ضربه باكثر قوه بسبب رجليه أو ركبته، وإذا اخبرك الطبيب أن الجنين ليس في وضع الولادة، فيمكنك اتباع بعض الطرق التي يمكن أن تغير من وضعه، وفي بعض الأحيان تكون تلك الطرق غير فعاله الي حدا ما، ولكنها يتم عملها تحت إشراف الطبيب المختص لكي تحاولي على تعديل وضع الجنين.

-الكمادات الباردة والساخنة:

التغير في درجة حرارة الجسم يجعل الجنين أكثر أنزعاجا، فيجعله غير قادر على تحمل وضعه، فيقوم بتغير وضعه لوضع اخر لكي يشعر بالراحة. فكل ما عليك أن تقومي بوضع كيس ثلجي في الجزء العلوي من بطنك، وهو مكان تواجد الجنين، ثم قومي بوضع قطعة قماش دافئة في اسفل بطنك، وهو الجزء الذي يجب أن يتواجد فيه راس طفلك، مما يجعل الطفل أكثر انزعاج من البرودة، فيذهب إلي المكان الذي يكون أكثر دفئا وهو الجزء السفلي، يمكنك تكرار تلك الطريقة عدة مرات بشكل يومي حتى ينقلب وضع الجنين.

-حزام الحمل: 

الكثير من النساء الحوامل يقوموا بارتداء أحزمة لكي تقوم بالتدعيم والمساعدة في تحمل تلك الوزن الزائد في نهاية الحمل، ويمكنك أيضا أن تقوم بارتداء تلك الحزام لكي تعمل على قلب وضع الجنين، حيث أن الوضع الطبيعي للجنين أن يكون رأسه لاسفل، لكي تسهل عملية الولادة. لذلك كل ما عليك أن تقومي بارتداء الحزام الذي قد يسبب أنزعاج للجنين، ويجعله يتحول إلي وضع الولادة، ولكن يجب أن تقومي بأخبار طبيبك المختص قبل فعل ذلك. 

-إجراء طبي: 

في تلك الحالة، يقوم الطبيب المختص بعمل ضغط على البطن باستخدام يديه، ولكن يتم ذلك بطريقة معينة، وذلك لكي يتم تغير وضع الجنين وأكثر من نصف الحالات الذين يخضعون لتلك الإجراء الطبي ينجحن معهم تلك الأمر، ولكن يعتبر تلك الإجراء أكثر الما الي حدا ما، ولكن يجب أن يتم تلك الإجراء تحت إشراف طبيب، لأن إذا كان الحبل السري في غير وضعه الطبيعي، فلا يجب عمل تلك الإجراء. يتم تلك الإجراء بداخل المستشفى المجهزة للولادة القيصرية، لأن إذا حدث مضاعفات، يتم الولادة القيصرية على الفور.

-يمكنك أيضا ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على قلب وضع الجنين، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص. 

هل هناك تمارين لتعديل وضع الجنين غير المقلوب قبل الولادة؟ 

إلي حتى الآن لا يوجد بحث علمي مؤكد يثبت فاعلية تمارين تعمل على تغير وضع الجنين وتصحيحع إلي الوضع المثالي قبل عملية الولادة، ولكن إلي حتى الآن يوجد تمارين تعمل على تخفيف الآلام الظهر عند الحامل، فيمكنك أن تجربيها ومنها ما يلي: 

-المشي: 

يعتبر المشي من افضل التمارين الرياضية للمرأه  تمرين للحامل وأبسطه المشي، لأنه يعمل على تقوية عضلات الظهر ويعمل على تخفيف الآلام، كما أنه يعمل على ارتخاء الحوض و العضلات، وذلك يساعد الجنين في أن يأخذ وضعه الصحيح. 

- وضع القرفصاء:

يعتبر وضع الجلوس في القرفصاء، حيث أنه يعمل على تصحيح وتعديل وضع الجنين في الرحم، حيث يمكنك أن تجلسي على الارض بشكل مستقيم الي الحائط، وقومي بعمل وضع القرفصاء حيث أنه يعمل على حرص ملامسة باطني القدم لبعضهما البعض، ولكن في تلك الحالة يجب أن تستشيري الطبيب المختص.

-السباحة: 

يعتبر السباحة من التمارين المميزة للغاية للحوامل، حيث أن تساعد السياحة في جعل الحوض مفتوح، فيزيد فرصة الجنين أن يقوم بتعديل نفسه، ولكن في بعض الأحيان يعتبر تلك وضع خطر للمرأه الحامل حيث أنه يجب أن تتحدثي لطبيبك المختص، ولأي تمرين عام يجب أن تستشيري طبيبك حتى لا تضري نفسك أو تضري الجنين.

 تعديل وضع الجنين من مقعدي الى رأسي

من الممكن أن يقوم الطبيب المختص بتعديل وضع الجنين في كثير من الأحيان، حيث أن في تلك الحالة يقوم الطبيب اللجوء إلي العملية القيصرية، ولكن إذا قال الطبيب ان الوضع في حاجه إلي تعديل وضع الجنين، فيمكنك العمل على تغير وضعيته. 

تتم تلك الخطوة في المستشفى التي سوف تلدين فيها، حيث أن يتم إعطاء المراه الحامل الأدوية التي تعمل على استرخاء الرحم تماما، ومراقبة الجنين في حال تغير وضعه، وفي العادة تنجح طريقة تعديل الجنين اذا تم عملها في الاسبوع الثاني والثلاثين أو الاسبوع السادس والثلاثين من بداية الحمل.

مخاطر تعديل وضع الجنين من مقعدي إلى رأسي

- يحدث انفصال في المشيمة 
- يحدث انخفاض في عدد نبضات قلب الجنين. 

 الولادة في الوضع المقعدي 

في حالة أن الجنين لم يأخذ الوضع الصحيح، ففي تلك الحالة يلجأ الأطباء الي الولادة القيصرية، حيث أن تعتبر تلك هي الأكثر أمانا، ومن الممكن أن يلجأ الطبيب الي الولادة الطبيعية في تلك الحالة، ولكن يجب أن تتوفر الشروط الآتية: 

- إذا كان الجنين في وضع مقعدي ولكن صريح. 

- اذا لم يبدو على الجنين اي إشارات تدل على انزعاجه. 

- إذا كانت المشيمة سليمة ولاتزال في مكانها. 

- إذا تواجد وسع في عنق الرحم. 

- إذا كان حوض الحامل واسع بشكل كاف، لكي يتم اخراج الجنين بدون أي تعقيد.

 


Post a Comment

أحدث أقدم