الكثير من الأمهات يفضلون أن يقدموا الفواكه لأطفالهم بعد أن يتموا السن المناسب لأكل الطعام الصلب، وذلك نظرا لأنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أن الفاكهة ذو طعم لذيذ للغاية، ولذلك الكثير من الأطفال الرضع يحبون للغاية مذاق الفاكهة، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم فوائد الفواكه، وما هي الفاكهة المسموحة والممنوع للأطفال الرضع.

الممنوع من الفواكه للرضع

يجب أن الأطفال يتناولوا الكثير من الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة، ويجب أن يتم تجريب الكثير من النكهات المختلفة، والمهمة والامنه لطفلك، ولكن لا يعتبر كل الفواكه المتاحة آمنه، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على الفواكه الممنوعة لجسم الاطفال الرضع. 

1-الحمضيات: 

تعتبر الفواكه الحمضية على الرغم امتلائها فيتامين ج، وتساعد على امتصاص الحديد في الجسم، كما أنها تعمل على تعزيز المناعة الجسدية، الا ان معدة الاطفال تكون غير قادرة على امتصاص حمض الستريك مما يؤدي إلي حدوث التهابات في المعدو، ومن أمثلة تلك الفواكه اليوسفي والبرتقال والكيوي شديد الحموضة.

 2-الفراولة: 

تعتبر الفراولة من أكثر الفواكه اللذيدة لجسم الإنسان، والكثير من الأطباء ينصحون بيها، ولكن ينصح الأطباء ينصح بتناول الفراولة من بدء تكميل الرضيع لعمر 6 أشهر فقط، ولكن الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الفراولة للأطفال بعد العام الاول، لكي يتجنبوا ردود الفعل التحسسية للأطفال.

3-الفواكه التي قد تسبب مخاطر الاختناق:

يعتبر العنب من أكثر الفواكه التي تحتوي على مخاطر تحسسية يجب أن يتم تجنبها للأطفال لأنها تحتوي على مخاطر تحسسية قد تصل إلي حدوث اختناق، لذلك ينصح جميع الأطباء بعدم تناول العنب للأطفال، حتى يكون قادر على مضغ الطعام.

 4-الفواكه التي تحتوي على بذور:

تعتبر الفواكه التي تحتوي على بذور كالبرقوق والعنب والبطيخ من أكثر الفواكه التي يجب أن لا تضعيها للأطفال، حيث أنها تحتوي على بذور التي من الممكن أن تسبب اختناق للأطفال، على الأخص إذا كان البذور صغيرة الحجم، من الممكن أن تعيق مجرى الهواء.

 أطعمة أخرى ممنوعة للرضع

يوجد الكثير من الأطعمة التي يجب أن يتم تجنب تناولها للأطفال، ومن تلك الأطعمة ما يلي: 

- الحبوب الغير كامله بجميع منتجاتها، مثل: المعكرونة والأرز والدقيق، وغيرها. 

- السكاكير الصلبة، أو اي مصدر للسكر بشكل عام، وأيضا الحلويات التي تحتوي على السكر.

- جميع اللحوم المدخنة، واللحوم المعالجة.

- ممنوع تناول أي فاكهة بشكل كامل، على الأخص الفاكهة الصغيرة مثل العنب.

- ممنوع تناول الفشار. 

- المكسرات بأكملها. 

- الاجبان على الاخص الغير معقمة. 

- الفشار.

- ممنوع الأطعمة المملحة.

Post a Comment

أحدث أقدم