يعتبر جفاف المهبل من الأعراض التي يعاني منها جميع الحوامل تقريباً، وتتسأل الكثير من الأمهات ما هي اسباب جفاف المهبل وكيف يتم تجنبه، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على أهم أسباب جفاف المهبل أثناء الحمل.

أسباب جفاف المهبل أثناء الحمل

يعتبر الأغشية التي تحيط بالمهبل هي الأساس في إنتاج المواد المخاطية التي تعمل على ترطيب المهبل، ولكن عند حدوث بعض التغيرات في جسم المرأة الحامل يحدث جفاف في المهبل، ومن أهم الأسباب هي ما يلي: 

1. تغير مستوى الهرمونات في الجسم: 

السبب الأساسي في ترطيب مهبل المرأة هو هرمون الاستروجين، الذي يقوم بأفراز المواد المخاطية، ولكن عند تغير هرمون الاستروجين في الجسم، تبدأ أن تقل  الافرازات في المهبل، وذلك بسبب تغير هرمون الاستروجين على الأخص في الثلث الأول من الحمل، فبالتالي يجف المهبل ويحدث التهابات وتهيج.

وأيضا انخفاض مستوى هرمون البروجيستيرون عن المستوى الطبيعي يعمل على جفاف المهبل.

2. الحساسية من بعض المنتجات: 

يحدث تهيج في المهبل بسبب بعض المواد الكيميائية التي يتم استخدامها، فيؤدي إلي حدوث حساسية شديدة، لذلك لا يمكنك استخدام أي منتج إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

وأيضا من مسببات جفاف المهبل للمرأة الحامل هو ما يلي: 

- الجلوس في الاستحمام لفترة طويلة. 

- استخدام المناديل العطرية في المهبل. 

- استخدام الصابون الغير طبي أو المرطبات الغير طبية للجسم والمهبل.

3. أسباب أخرى: 

يوجد الكثير من الأسباب الأخرى التي تعمل على زيادة جفاف المهبل ومنها تنظيف المهبل من الداخل، أو الإصابة بالتهابات فطرية في المهبل، أو استخدام بعض المنتجات مثل مضادات الهيستامين.

أعراض جفاف المهبل

- الآلام شديدة أثناء الجماع

- حدوث حكة في المهبل.

- الشعور بحرقة شديدة في المهبل. 

علاج جفاف المهبل

1. الهرمونات الموضعية: 

 يمكنك استخدام منتجات للهرمونات يمكنك وضعها موضعيا، تلك المنتجات تحتوي على هرمونات الاستروجين، وذلك يقلل من احساس جفاف المهبل، وبالتالي يقلل أعراض الالتهابات، ويمكنك وضعه بداخل المهبل. 

2. المرطبات الموضعية

يمكنك وضع مرطبات بشكل موضوعي لكي تتخلصي من جفاف المهبل، ويمكنك استخدام زيت فيتامين ه‍، لأنه يساعد على التخلص النهائي من الجفاف المهبلي.

3. الملينات المهبلية: 

يمكنك استخدام ملين زيتي أو مائي، لكي تقلل من جفاف المهبل.


Post a Comment

أحدث أقدم