يبقى السؤال الأكثر أهمية لدى الأمهات، هو كيف أعرف أن طفلي سليم من التشوهات، ومن العيوب الخلقية، حيث أن يوجد طفل من كل 33 طفل يصاب بالتشوهات الچينية، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث تلك التشوهات، لذلك تتسأل الكثير من الأمهات لكي تتجنب تلك الأسباب، وتقي جنينها من تلك التشوهات التي تحدث دون قصد، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي تشوهات الجنين، وكيفية تجنبها. 

أسباب تشوهات الجنين

يوجد أسباب كثيرة تسبب حدوث عيوب خلقية وتشوهات للجنين، فالكثير من الأمهات تتسأل عليها لكي يتم تجنبها، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي التشوهات:
1- تلعب الوراثة دور أساسي في حدوث التشوهات والعيوب الخلقية، حيث أن تعتبر جينات التشوهات هي جينات وراثية كاللون والشعر وفصيلة الدم، وغيره. 
2- يمكن أن يحدث طفرات في جينات محددة أو تغيرات في الجينات، وهذا سبب مجهول المصدر، ولا يعرف الأطباء لماذا يحدث تلك السبب. 
3- تعتبر الكروموسوم هي أساس كل خلية في الجسم، وإذا حدث خلل في تلك الكروموسوم يؤدي إلي حدوث تشوهات ومشاكل جنينية.

4- يوجد مادة تسمى المسخ، وهي مادة تسبب عيب خلقي، وذلك بسبب تعرض الأم لشيء ما في البيئة المحيطة يؤدي إلي حدوث تشوهات، اي بسس تعاطي الكحول أو عقارات غير مشروعة في الحمل، أو شرب السجائر أو اذا تم تعرض الأم لمرض ما، فهذا يؤدي لحدوث تغيرات چينية.

أهم فحوصات تشوهات الجنين

بعض الفحوصات يمكنها تكشف عن التشوهات أو المشاكل الصحية التي يعاني منها الجنين ويجب أن يتم عملها في الثلث الأول من الحمل، ويمكن أيضا أن يتم عملها في الثلث الثاني من الحمل وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الفحوصات التي يجب عملها. 

1- فحوصات الثلث الأول من الحمل: 

يجب أن يتضمن اختبارات فحص الدم، وفحص الموجات الفوق الصوتيه، التي يمكنهم أن يتم الكشف بواسطهما عن مخاطر الإصابة بأمراض الجينية التي تتمثل في متلازمة داون، وأيضا المشكلات النمو وكذلك يمكنها كشف نوع الجنين. 

2- فحوصات من الثلث الثاني من الحمل: 

وتضمن تلك الفحوصات اختبارات الدم، ويمكنها أن تكشف التشوهات من الناحية العصبية بالنسبة للجنين.

  


Post a Comment

أحدث أقدم