يوجد بعض أنواع الأطعمة التي يجب أن تتغذى عليها الأم خلال فترة الرضاعة، حيث أنها مفيدة للأم والجنين على حد سواء، حيث أن الكثير من الأمهات وتسأل عن نظام غذائي مناسب لها، ويكون صحي حيث لا يزيدها في الوزن، وفي ذات الوقت صحي لها ولجنينها،  وفيما يلي سوف نتعرف على افضل الاكلات المفيدة للأم المرضعة.

 أكلات مفيدة للأم المرضعة

1- الخضر الورقية الخضراء

يعتبر خط الدفاع الأول للأم هو الخضراوات، حيث أن الخضروات تزيد من صحة الأم الطفل معا، ولذلك يجب أن يتم تناول الخضروات بكثرة وذلك الخصائص اللاكتوجينية المتواجدة في الخضراوات الورقية الخضراء. 

2- المكسرات 

تعتبر المكسرات من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن هامة للغاية كالحديد والكالسيوم والزنك، وفيتامين ب و فيتامين ك، كما أنها تحتوي على دهون صحية وأساسية وبروتينات هامة، حيث أن المكسرات تحتوي على مواد اللاكتوجينية التي تساعد في إنتاج حليب الثدي، وعلى الأخص اللوز.

3- البذور 

تعتبر البذور بداية كل نبات متواجد على سطح الأرض، وتحتوي على جميع المعادن الغذائية، والعناصر اللازمة لكي تنمو الي نبات جميل مزهر، كما أن البذور تحتوي على معادن مهمة وأساسية كالزنك والحديد والكالسيوم، ولكن لا توجد ابحاث طبية سريرية تثبت أن البذور تستخدم لكي تزيد من اللبن في ثدي الأم المرضعه، ولكنها تحتوي علي قيمة غذائية عالية تجعلها مفيدة للغاية وعلى الأخص بذور السمسم واليقطين.

4-بذور الشيا

يتم استخدام بذور الشيا في الأنظمة الغذائية المفيدة لأنها تحتوي على نسب عالية من البروتين والكالسيوم والماغنسيوم، وأيضا تحتوي على الألياف، وتحتوي على اوميجا 3، ولذلك فهي مصدر مهم للبروتين والدهون والالياف، ولذلك فإنها تعطي احساس بالشبع لوقت طويل. 

5- بذور الكتان

يعتبر بذر الكتان مثال ممتاز للمراه المرضعة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية للغاية من الاوميجا 3 والبروتين والالياف، ويمكنك أن تقوم بطحن تلك البذور، ووضعها مع الخضار ومع العصائر، فإنها تعطي طعم مميز وخفيف وسهل الامتزاج.

6- الشوفان 

يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة التي يوصي بيها الأطباء الأمهات المرضعة لكي تزيد من الحليب الخاص بيها، حيث أن الشوفان يحتوي على الكثير من القيم الغذائية والألياف الهامة التي تزيد من الشعور بالشبع لاكبر فترة ممكنة، ويحتوي الشوفان على بينا جلوكان، وهو مركب نشوب يقوم برفع التركيز لهرمون الحليب في جسم المرأة المرضعة، ويمكنك بس الشوفان خلال الأطعمة الغذائية، أو يمكن أيضا استخدام الشوفان في وضعه مع الحليب. 


Post a Comment

أحدث أقدم