تعتبر تغذية الصغار من أهم الأشياء التي تشغل عقل اي ام بعد الانجاب مباشرة، حيث أن تهتم الأمهات بتغذية صغارها واعطاء الكثير من حبيبها عقب الولادة، وبمجرد أن يتعلم الطفل الأكل ويبدأ أن يأكل بمفرده تكون حريصة أن يأكل بكثرة من الاكل المفيد والمغذي لصحته،

ولكن تظل تتسأل متر يبدأ الطفل بالأكل لوحده وبمفرده.

تود الكثير من الأمهات بأن ترى ابنها يعتمد على ذاته، دون مساعدة لي حد، ويستطيع الطفل أن يجذب الكؤوس إليه والمأكولات.

عند إتمام المولود شهر يحاول أن يتم عملية اطعام الذات، ويتمكن أن يمسك بالاشياء وأكلها.

تعليم الطفل الأكل بالملعقة 

يستطيع الطفل البالغ ١٨ شهر، أن يتم التقاط المعلقة الخاصه به، ولكن ليس بمفرده تماما، فتساعده أمه في تلك الخطوة، وتدربه عليها مرارا وتكرارا حتى يتدرب عليها جيدا، ويمكن أن يتلقى بعض التوجيهات أثناء ذلك كتالي:

المعلقة المناسبة

يجب أن تقوم بالتقاء المعلقة المناسبة لصغر سنه الطفل، ويجب أن يكون لونها مغري بالنسبة للطفل، اي ذو ألوان فاتحة ومبهجة، وان تكون سهلة المسك وصغيرة الحجم.

طريقة مسك المعلقة

يجب أن يتم مسك المعلقة بطريقة معينة، اي يتم وضع المعلقة بين السبابة والابهام.

إدراج المعلقة

يجب أن يتم الامساك بالملعقة أمام الصغار باستمرار حتى يتم التدريب على كيفية إمساكها.

اللعب المعلقة

يجب أن تتركي المعلقة لصغيرك حتى يلعب بيها ويتعلم بالوقت كيفية امسكها، ولكن يجب أن يلعب بالمعلقة أمامك، وان لا تتركيه لوحده بيها. 

الطعام الصلب

من الصعب على الأطفال أن يأكلوا طعام صلب ومتماسك بالمعلقة في البداية، فيجب في بداية الأمر أن تضعي الطعام السهل واليسير على الأطفال أن يأكلوه بسهوله ويسر.

كيفية جعل الطفل يأكل بمفرده 

يسأل الأمهات بأستمرار متى يبدأ الطفل في الاكل بمفرده؟ والذي يجعله يفعل ذلك؟ وسوف نقدم لكي إجابتك على تلك الأسئلة فيما يلي: 

1- التشجيع المستمر

يجب أن تقومي بتحفيز طفلك بشكل مستمر على أن يأكل لوحده دون أن تدخلي، ولكن يجب أن تكوني بجانبه، وعند فشله في ذلك قومي بالتشجيع وتعليمه كيفية الاكل بمفرده.

2- تعليمه مبكراً كيفية تناول الطعام

يجب أن تقومي بتعليم طفلك بشكل باكر في كيفية استخدام أدوات الطعام وتتركيه يستخدمها بشكل لعبي وفوضوي في بداية الأمر ولكن فيما بعد يجب أن يدرك استخدامه بسهولة ويسر. 

3- تقليد اخواته:

يجب أن تقومي بتشجيعه أن يقوم بتقليد إخوانه في استعمال الأدوات والأطعمة، حتى يفعل مثلهم بسهولة. 

4- استخدام الأطعمة الطرية والسهلة

قومي باستخدام الأطعمة السهلة والتي من السهل على الطفل أن يقوم باستخدامها بسهولة ويسر، أثناء الاستخدام أو الهضم أو البلع، ولأن الأطعمة الصعبة تجعله بفقد رغبته تماما في تعلم الاكل بمفرده.

5- السماح له بالفوضى أثناء الأكل

اجعلي إبنك يأكل بشكل فوضوي إذا أراد ذلك، ولا تنزعجي من ذلك أمامه، حتى يريد أن يتعلم اكثر قومي بتشجيعه حتى إذا قام بفوضى مبالغ فيها في الأكل د


Post a Comment

أحدث أقدم