يعتبر الحوار هو فن لا يتقنه الكثير، وأنه يعتبر أكثر من أنه مجرد نقاش، حيث أن تلك الحوار يوصل به الناس الي وجهات نظر مختلفة وايديولوجيات وعبايات مختلفة، وتسمح الحوار بين الأشخاص بالكشف عن أفكار الإنسان وابتكاراته وابدعاته، ومشاركة أفكار بعضهم البعض وان يستفيدوا من بعضهم البعض.

واذا كنت تريد أن تمتلك مهارة الحوار فيتطلب الأمر الممارسة، وبعض المهارات، وهناك بعض الطرق لإتقان فن الحوار.

احترام الأخريين

يعتبر تلك الأمر صعب للغاية إذا كان يستمع لشخص لديه وجهة نظر مختلفة تماما عنه ومتناقضة معه، وفي حين أن مفهوم احترام الآخرين لا يقتصر عن الأشخاص الذين نتفق معهم في الراي، وإذا كنت تحترم شخص يتناقض معك ف الرأي، فذلك ليس دليل على أنه متفق معه أو دليل على أنك تعترف بمنظرهم الخاص بيهم ع أنه مفهوم صحيح، ولكن يجب في كل الأحوال أن تكون شخص تحترم رأي الشخص الذي تحتويه وتظهر ذلك في حوارك له.

الاستماع بعمق

يعتبر الاستماع بعمق من أكثر الأشياء الجاذبة في الحديث، حيث أنه عندما يرغب الشخص في فهم وجهة نظر الشخص الذي يحاوره يستمع إليه بعمق، اي ان الاستماع بعمق هو عبارة عن التزام تام في الصمت والرغبة في السماع، ورغم ان الاستماع بعمق هو عكس رغبات اي شخص ومشاعره، ولكن تعتبر تلك خطوة مهمة للغاية في الحوار.

خذ وقتك في التأمل العميق

في اي حوار، إذا كنت تريد النجاح في النقاش، فيجب أن تفكر قليلا قبل اي نقاش، وقبل اي رد، لأن ذلك سوف يعزز قدرتك في النقاش، وذلك من أهم النقاط التي تعزز قوة النقاش، لأن تلك الوقت سوف يعطيك الرد المناسب والملائم لكسب الحوار.

Post a Comment

أحدث أقدم