من أبرز الأشياء التي توضح النمو العقلي بشكل سليم للطفل هو الذكاء، حيث أن الذكاء يعتبر صفة واضحة تماما على الطفل من خلال كلامه وتصرفاته وحركاته، وأيضا طريقة استخدامه التعبيرات والمفاهيم، كما أن يوجد عوامل كثيرة للغاية تؤثر على مستوى ذكاء الطفل، وقد تكون تلك العوامل وراثية أو عوامل مكتسبة من البيئة الخارجية المحيطة.

ويوجد الكثير من الطرق التي قد تساعد الوالدين أن يزيدوا نسبة ذكاء طفلاهما، وخصوصا إذا كان الطفل قد يعاني من بطء في الاستيعاب.

 العاب بنشيط العقل

تساعد الالعاب في تنشيط التفكير وتجعل عقل الطفل قادر على يفكر بعمق، ونظرا لأن الألعاب تعطي احساس بالمرح والسعادة، فذلك يجعله يفكر بحب وبشغف، ويزيد من قدرته في الإنتباه والاستنباط، مما يمنح الطفل مستويات عالية للغاية من القدرات الإبداعية، وأيضا يساعده في التوافق الاجتماعي.

القصص لزيادة ذكاء الطفل

تعتبر القصص من أحد الوسائل المهمة للغاية لكي تزيدي ذكاء طفلك، ومن تلك القصص هي القصص العلمية والدينية والاخلاقية، وكل تلك القصص قادرة على مساعدة في تنمية استيعاب طفلك وقدرته على الإطلاع والفضول، كما أنها تزيد ثقافته بشكل كبير وتنمي من مبادئه وتقوي أخلاقه، كما أنها تساعده بشده في زيادة حبه للعلم وزيادة شغفه به

التأمل في الطبيعة 

يجب أن تشجعي طفلك جيدا في أن يتأمل الكون ويتعمق فيه، ويستدرك قدرة الله على خلق الكون، ويتأمل كلا من النجوم والأرض والسماء وكل شيء، مما يزيد من إدراكه بالشيء وكما يساعده على التفكير بشده في ابداع الله عز وجل، كما يمكنك أن تجعلي طفلك يبدأ في حفظ القران من الصغر، فإن ذلك يجعل طفلك لديه قدرة عالية للغاية في الذكاء اللغوي.

مسرح الأطفال لزيادة ذكاء الطفل

من أكثر الأساليب التي تساهم في زيادة ذكاء الطفل اللغوي وقدرته العقلية، حيث يمكنك أن تمنحي ابنك فرصة المشاهدة على المسرحيات والافلام على شاشة التلفاز، لأن ذلك يساعد كثيرا في نضوج عقلية طفلك وتجعله قادر على فهم الأشياء سريعا.

الرسم بالألوان لزيادة تركيز الطفل

يوجد الكثير من الأنشطة التي تجعل ابنك أكثر تركيزا وذكاءا، وتجعله يكشف العلاقات بين الأشياء والتفاصيل الصغيرة كما أنها قد تعزز من قدرات ابنك الإبداعية والابتكارية بشكل كبير للغاية، ومن تلك النشاطات هي الرسم بالألوان، التي يفضله معظم الأطفال، ويبحث عنه بشغف، ولذلك هو من أكثر الأشياء الإيجابية التي تعطي ابنك قدرات عقليه وبشكل إيجابي وفي نفس ذات الوقت بدون أي ملل.


Post a Comment

أحدث أقدم