قد يبدو على طفلك عدم الراحة أو أنه بطيء في ردود الفعل في معظم المواقف الإجتماعية، ويتعامل مع معظم تلك المواقف بعدم رده والتشبث بكِ، أو يبعد رأسه عن المتكلم، أو يتحرك بعيدا عنك، أو يغلق عينه، ويتجنب أن يشارك في الفصل مع زملائه، ويتجنب تكوين الصداقات، أو المشاركة في الأنشطة المدرسية، كل تلك ردود أفعال قد تظهر على طفلك توضح أنه يعاني من مشكلة ما وهي الخجل، وتختلف مشكلة الخجل من طفل لآخر، اي أن يكون أحدهم أكثر خجلا من غيره، ولكن تلك المشكلة لديها حلول كثيرة، مما يجعل الطفل يتخلص تماما من الخجل بمرور الوقت، ولكن يجب أن تتعاملي مع طفلك بطريقة خاصة لكي تزيلي كل تلك المشاعر السلبية، وفيما يلي سوف نتحدث عن أهم النصائح لإزالة الخجل تماما.

نصائح للرضع والأطفال الصغار

1- الشعور بالأمان

يجب أن تعطي طفلك طول الوقت الشعور بالأمان والراحة، ويجب أن تعطيه الأمان في أبسط الأمور 

امنحي طفلك الوقت ليشعر بالراحة. لا تجعليه يذهب مباشرة إلى أحضان شخص بالغ غير مألوف. وبدلاً من ذلك، شجعي الشخص البالغ على اللعب بلعبة بالقرب من طفلك واستخدام صوت هادئ.

2 - ادعميه في المواقف الاجتماعية

كوني معه في مجموعات اللعب مع تشجيعه على الاستكشاف. وعندما يصبح طفلك أكثر راحة، يمكنك الابتعاد تدريجياً لفترات قصيرة. على سبيل المثال، اجلسي على كرسي مع أشخاص بالغين آخرين بينما يلعب طفلك على الأرض. يمكنك العودة إلى طفلك إذا احتجت إلى ذلك.

3 – إدراك الخوف

عليكي أن تشعري بخوفه وتشعريه بانك تدركين خوفه جيداً، وتعملي على تهدئه، وتقولي له أنه قادر على فعل الشيء وقادر على أن يتخطاها، واعطيه شعور انكِ تثقي فيه جيداً، وتثقي في قوته وأنه قادر على تخطي احساس الخوف تماما. 

4- عدم الإفراط في التهدئة:

الاهتمام الزائد بخوفه واشعارك له بأنه خائف طوال الوقت، سوف يجعله خائف بحق وسوف يجعله غير قادر أن يتجنب ويتخطى تلك الخوف، لذلك لا تشعريه بذلك دائما، بل شجعيه وادعميه واجعلي طفلك يشعر أنه شجاع للغاية.

5- إمداح سلوك الطفل

اجعلي ابنك يشعر أنه شجاع طوال الوقت، وامدحي طفلك في التصرف الصحيح وبالغي بإمداحك له، فإن ذلك سوف يشعره بأنه قوي وقادر على تخطي الصعاب.

6 – أبعدي الإحراج عنه

اذا قال أحدهم ووصف ابنك بالخجل، فيجب أن تؤدي تلقائي أن ابنك ليس خجول ولكن يحتاج وقت لكي يستكشف ما حوله، فذلك سوف يشعر ابنك بأنه ليس خجول وسوف يتعامل بتلقائية فيما بعد.





Post a Comment

أحدث أقدم