يعتبر فيتامين د هو العامل الأساسي الوقائي من الكثير من الأمراض، كما أن نقص فيتامين د من الجسم يؤدي إلي الكثير من الأمراض الخطيرة، ولذلك جميع الأطباء ينصحون بتناول فيتامين د بشكل يومي لكي يقيهم من الكثير من الأمراض.

 اشخاص أكثر عرضة لنقص فيتامين د

يعتبر الأشخاص الأكثر عرضه لنقص فيتامين د هم الأشخاص الكبيرة في السن 65 سنة فيما فوق، وأيضا النساء الحوامل، والنساء الذين يعانون من متلازمة تكيس المبيضات، وأيضا الأشخاص المصابين بالسمنة، والأشخاص الذين يعانون من الألتهابات في الأمعاء، وأصحاب البشرة السمراء، كما أن الأشخاص الذين لا يتعرضوا للشمس بشكل كبير يتم تعرضهم لنقص فيتامين د.

مصادر فيتامين د 

يعمل الجسم على إنتاج فيتامين د تحت تأثير أشعة الشمس، إذا تم التعرض لها بشكل يومي من 10 إلي 15 دقيقة، ولكن يوجد ايضا مصادر أكل طبيعية تزود الجسم بفيتامين د كالاسماك المدهنة كالسلمون، وكصفار البيض، والجبن، وأيضا الحليب وحبوب الافطار.

الكمية المطلوبة يومياً من فيتامين د

بالنسبة للأطفال، فيحتاجون بشكل يومي 400 وحدة دولية من فيتامين د. 

وبالنسبة من عام سنة حتى سن ال70، يحتاجون بشكل يومي إلي 600 وحدة دولية.

وبالنسبة للمسنون، فيحتاجون بشكل يومي إلي حوالي 800 وحدة دولية.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

تعتبر أهم أعراض نقص فيتامين د هي: 

- نقص فيتامين د قد يؤدي إلي مناعة الجسم، وذلك لأن يعتبر فيتامين د مهم للغاية في عملية تنشيط مناعة الجسم، وأيضاً يؤدي إلي تفادي جميع نزلات البرد وغيرها، والسبب في ذلك أن فيتامين د يعزز نشاط كريات الدم البيضاء وهي العامل الأساسي والمهم في محاربة المواد الغريبة في الجسم كالبكتيريا وغيرها.

- عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد أو إذا كنتي مصابة بتعب شديد وإرهاق، فإن ذلك دليل على نقص فيتامين د في الجسم.

- إصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن فيتامين د مهم للغاية خصوصا لكبار السن، وعند التعرض لضغط دم مرتفع أو أحد امراض القلب والشرايين أو التعرض لنوبة قلبية، فإن ذلك دليل واضح على نقص فيتامين د في الجسم.

- كما أن من أعراض نقص فيتامين د الواضحة هو الشعور بالاكتئاب الشديد، حيث أن يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد على وجود علاقة واضحة وصريحة بين مستوى حالات الاكتئاب ونقص فيتامين د.

Post a Comment

أحدث أقدم