مرض الصفار هو حالة شائعة للغاية بين الأطفال حديثي الولادة، خصوصا للأطفال الذين يولدون قبل 38 اسبوع، وفيما يلي سوف نتعرف على أسباب مرض الصفار وعلاجه.

 مرض الصفار عند المواليد

مرض الصفار هو يحدث بسبب تراكم مادة البيلوروبين في الدم وهي مادة صفراء اللون، مما تؤدي إلي صفار الجلد والعين للأطفال حديثي الولادة، وهو بسبب أن الكبد عند المولود غير مكتمل النمو، وبالتالي يكون غير قادر على التخلص من تلك المادة الصفراء. 

وفي الغالب تلك المرض قد يختفي في خلال أسبوعين وبدون أي علاج، ولكن يفضل أن يتم متابعته عند دكتور مختص، لأن إذا كان مرض الصفار عند المولود متقدم، فإن ذلك قد يصيب الطفل بمشاكل دماغية، ويتم كل الحرص على الرضاعة الطبيعية في تلك الوقت حوالي 12 مرة يوميا، لأن ذلك يعتبر من اهم طرق الوقاية.

أسباب مرض الصفار 

 اصفرار طبيعي

وذلك يكون في حالة وجود الطفل داخل الرحم، فتقوم المشيمة بالتخلص النهائي من الماده الصفراء من جسمه، وبعد الخروج يبدأ الكبد في القيام بتلك المهمة، ولكن يحتاج بعض الوقت حتى يكتمل نمو الكبد، ولا يحدث أن يتخلص الكبد من تلك المادة الصفراء قبل اكتمال نموه، فينتج عن ذلك اصفرار للجلد بأكمله وخصوصا للاطفال الذي تكون أعمارهم من بين 2 يوم إلي 4، وفي الغالب قد يزول تلك الصفار خلال أسبوعين فقط.

الاصفرار المرضي

الاصفرار المرضي هو عدة أنواع ومنها: 

- اصفرار مبكر

ويحدث تلك خلال أول 24 ساعة من الولادة وذلك بسبب تكسير في خلايا الدم، وذلك بسبب عدم تطابق فضيلة الدم الخاصة بالام بفصيلة الدم الخاصة بالطفل وهو ما يسمى بأنيميا الفول أو عن طريق العدوى وهو اصفرار ما قبل الولادة وذلك يأتي عن طريق الحصبة الألمانية والزهري وداء القطط.

-الاصفرار لفترة طويلة:

وهو عبارة عن اصفرار قد يستمر لأكثر من 21 يوم، ومن أهم أسبابه هي العدوى أو حدوث كسل في الغدة الدرقية أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

أعراض مرض الصفار

يعتبر من اول علامات مرض الصفار هو: 

اصفرار جلد الطفل بأكمله

اصفرار العينين من ثاني يوم بعد الولادة.

تشخيص مرض الصفار

يتم تشخيص مرض الصفار عن طريق

1- التحاليل المخبرية: وذلك عن طريق فحص المادة الصفراء، ومن الممكن أن يطلب الطبيب المختص بعض التحاليل الإضافية.

2- فحص سريري.

علاج مرض الصفار للاطفال حديثي الولادة

في الأغلب يختفي تلك المرض خلال أسبوعين فقط، دون الحاجة إلي أي علاج، فقط يحتاج الطفل إلي متابعة مع الطبيب المختص. 

ولكن إذا كان الطفل لديه مستوى عالي من تلك المادة الصفراء في الدم اي حوالي أكثر من 200 مايكرومول/ليتر ففي تلك الحالة يجب اخذ علاج، ويتم تلك عن طريق:

1- العلاج عن طريق الضوء، وهو يساعد على تكسير المادة الصفراء التي توجد في الجلد.

2- إذا كان تلك المرض شديد، فيتم العلاج عن طريق تغيير الدم.


Post a Comment

أحدث أقدم