الخطوط البيضاء

تمدد الجلد أو الخطوط البيضاء هي خطوط توجد على سطح الجلد وتحدث نتيجة تمدد الجلد بشكل مفاجيء، وتمتاز تلك الخطوط بلون أبيض أو وردي وتوجد تلك الخطوط عند النساء أكثر من النساء، وغالبا يحدث بعد فترة الحمل نتيجة لتمدد الجلد ومن ثم الانكماش، وتلك الخطوط ليس لها آثار جانبية واضحة، ولكن لها تأثير جمالي بالنسبة لبعض النساء إذا كانت بكثرة، ولكن لا تسبب اي مشكلة صحية.

أسباب الخطوط البيضاء

1- الزيادة والنقصان في الوزن يؤدي إلي ظهور الخطوط الحمراء ومن ثم البيضاء اذا لم تعالج.

2- تظهر الخطوط البيضاء عند البلوغ، وإذا كان النمو في تلك الفترة مفاجيء، من الممكن أن يؤدي إلي ظهور بعض علامات التمدد في الجلد.

3- أثناء فترة الحمل وبعد انتهاء فترة الحمل يحدث ظهور تمدد في الجلد خلال تلك الفترة بنسبة تتعدى ال 60%، وتزداد بعد عملية الولادة بشكل ملحوظ.

4- الخضوع لبعض العمليات الجراحية التي تؤدي لظهور بعض الخطوط الحمراء ومن ثم البيضاء.

علاج تمدد الجلد

1- الكريمات والمراهم:

-من أهم المراهم التي يتم استخدامها هي تريتينوين هو عبارة عن كريم موضعي ويحتوي على فيتامين أ.

-الكولاجين الذي يساعد على تجديد الكولاجين في البشرة وتعمل على إخفاء علامات التمدد في الجلد بشكل نهائي.

-سينتيلا أسياتيكا وهي عبارة عن عشبة طبية يتم استخراج الزيت منها لكي يتم الشفاء من الجروح والتي تساعد أيضا على نمو الكولاجين على الجلد وإنتاج أنسجة الجسم مرة أخرى.

-أيضا بعض السيدات تستخدم اللوز المر الذي يعمل على تقليل العلامات التي توجد بالجلد ويجعل البشرة ناعمة للغاية.

2- الليزر

يساعد نبضات الليزر في علاج تمدد الجلد وتقلل من خطوط البيضاء بالجلد، إعادة بناء الأنسجة مرة أخرى، حيث تعتبر من أسهل وأسرع الطرق في علاج ونعومة الجلد على الاطلاق.

الوقاية من تمدد الجلد 

لا يمكنك منع ظهور الخطوط الحمراء والبيضاء في الجلد بطريقة نهائية، ولكنك يمكنك تقليل ظهور تلك الخطوط عن طريق اتباع بعض الخطوات التاليه: 

1- اتباع نظام صحي مناسب يحتوي على جميع العناصر الغذائية ويحتوي على فيتامينات أ و ه‍ المفيد لنعومة البشرة ويعيد بناء الأنسجة الخاصة بالبشرة.

2- ممارسة الرياضة باستمرار، حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تقليل ظهور الخطوط في الجسم وتمدد الجلد، وتعمل ممارسة الرياضة على جعل الجسم ممشوق.

3- يجب الحفاظ على معدل وزن الجسم خلال فترة الحمل، حيث أن تلك الفترة تعمل على زيادة الخطوط في الجسم بشكل كبير للغاية.

4- يجب أن تستخدمِ المركبات المرطبة للجسم بأكمله باستمرار، ويجب أن تستخدمِ مقشر للجلد كل أسبوع مرة حيث أن مقشر الجلد يجدد أنسجة الجسم ويزيد حيويته.

5- شرب المياة باستمرار، حيث لا يقل شرب المياة عن 3 لتر مياة يومياً.

Post a Comment

أحدث أقدم