ما هي الدورة الشهرية؟ 

عند وصل الفتيات لسن ما بين 11:13 عام يحدث لها العديد من التغيرات وتكون تلك التغيرات نفسيا وجسديا، جسديا كنمو شعر زائد في الجسم وأيضاً بروز في الثديين وغيره ولكن من أهم التغيرات التي تقبلها الفتيات في تلك السن هو نزول الدورة الشهرية والتي تنتج من افرازات لهرمون الاستروجين والبروجسترون عند الفتيات، ولكن في الغالب تلك الدورة الشهرية قد تختلف من امرأه لأخرى، ففي كثير من الأحيان تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة، وتبقي كذلك لعدة سنوات ومن ثم تنتظم ويحدث لها اتزان، وتلك عدم الانتظام يعتبر أمر طبيعي، ولكن كثير من الفتيات والنساء يقلقن منه للغاية، وفيما يلي سوف نتحدث عن اسباب تأخير الدورة الشهرية وطرق الوقاية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

1- الحمل

وهي من أول الأسباب التي تؤخر الدورة الشهرية، ولذلك يمكنك عمل تحليل للتأكد من الحمل بشكل مبدئي.

 2- التوتر والإجهاد

حيث أن كثرة التوتر والاجهاد يعتبر من الأمور الفسيولوجية التي تؤثر على تغيير وتأخر ميعاد الدورة الشهرية. 

3- اكتساب الوزن أو خسارة الوزن

وهي تعتبر من أكبر المشاكل التي تسبب تأخر في الدورة الشهرية، حيث أن الوزن الزائد يعمل على إنتاج كمية هائلة لهرمون يسمى هرمون الاستروجين الذي من الممكن أن يسبب خروج كمية دم هائلة، أو توقف الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة يلزم دكتور تغذية على الفور.

4- ممارسة التمارين الرياضية بشدة

ممارسة الرياضة الشديدة بشكل مبالغ فيه أي أكثر من 3 ساعات يوميا يعمل على تغيرات هرمونية في جسد المراه تماما وينتج عن ذلك تغير أو تأخير في الدورة الشهرية، ولكن إذا تم ممارستها بشكل معقول أي ساعتين يوميا، فلا داعي للقلق في تلك الحالة.

5- تكيس المبايض

وفي تلك الحالة، يحدث زيادة بالغة في إنتاج هرمون ذكورة يسمى اندروجين في جسم المرأة، وذلك ما يسبب خلل هرموني في جسم المرأة ويؤثر على الدورة الشهرية، فيحدث تأخير أو عدم انتظام، وفي بعض الأحيان خلل تماما وانقطاع للدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

إلي حتى الآن لا يوجد ايع أسباب علمية واضحة لعلاج تأخير الدورة الشهرية بالأعشاب، حيث أن توجد العديد من الوصفات العشبية التي يتم وصفها للفتيات التي لديهم تأخير في دورة الطمث، ولكن يجب أن تبحثي عن السبب الأساسي في التأخير ومعالجة تلك السبب بشكل واضح.

المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم عند النساء بشكل منتظم، ولكن ربما تحدث قبل تلك المدة أو بعدها، أي أنها من الممكن أن تتكرر كل 21 يوم وإلي حتى اليوم ال 35.

يمكنك حساب الدورة الشهرية منذ أول يوم لنزولها، وطبيعي أن تحدث الدورة الشهرية في نفس الميعاد كل 28 يوم، ولكن ربما تتأخر الدورة الشهرية أكثر من 35 يوم، ولكن في تلك الحالة يجب البحث عن السبب والذهاب إلي طبيب لكن تلك أمر يستدعو القلق.

Post a Comment

أحدث أقدم