ما هي اعراض الحمل أو العلامات التي تدل على حدوث حمل، تعد الأمومة بمثابة الحلم السامي لكل سيدة على هذه الأرض، فكل امرأة ترغب في أن يكون لها طفل وتصبح أم، لذلك قد تجدها تتحرق شوقًا لظهور أي من أعراض الحمل، ورغم اختلاف هذه الأعراض من سيدة على أخرى إلا أنها يمكن الاعتماد عليها كمؤشر لحدوث الحمل ولكن لا يمكن الاعتماد عليها أيضًا بشكل كلي فلابد من مراجعة طبيب متخصص للتأكد من وجود حمل من عدمه، والأم من كل هذا هو معرفة ما هي اعراض الحمل الشائعة التي يمكن الاعتماد عليها لكشف الحمل.

ما هي اعراض الحمل

ما هي اعراض الحمل 

توجد العديد من أعراض الحمل منها ما هو شائع ومنها ما هو غير شائع، لذلك سوف نقدم الأن أهم الأعراض التي تظهر على نسبة كبيرة من النساء الحوامل، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي.

1.      الشعور بغثيان الصباح:

من ضمن أهم وأشهر العلامات التي يتخذها البعض مؤشر على حدوث الحمل هو غثيان الصباح، وهو عبارة عن قيء يستمر على مدار اليوم سواء بالنهار أو بالليل، ويبدأ هذا الغثيان في العادة من الأسبوع الرابع من الحمل إلى السادس، ويعد من أولى الأعراض التي تظهر على الحامل.

2.      الشعور بتعب وإرهاق شديد:

من ضمن الأعراض الشائعة للحمل أيضًا الشعور الدائم بالتعب وهو أمر طبيعي خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويبدأ هذا الإرهاق في العادة مع بداية الأسابيع ال12 الأولى من الحمل، ويرجع السبب الرئيسي فيه إلى التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل.

3.      انقطاع العادة الشهرية:

يمكن أن يكون انقطاع العادة الشهرية هو دليل على الحمل إذا ما كانت هذه العادة منتظمة لدى السيدة، وقتها يمكن اتخاذها علامة أكيدة على حدوث حمل.

4.      الشعور بمذاق غريب وشم روائح جديدة:

خلال فترة الحمل وخصوصًا في الأشهر الأولى منه قد تلاحظ الأم قدرتها على شم الروائح التي لم تكن تلاحظها من قبل، بالإضافة إلى شعورها بوجود مذاق غريب في فمها تصفه بعض السيدات على أنه مذاق معدني، كما قد تلاحظ المرأة أيضًا رغبتها في تناول أطعمة جديدة لم تتناولها من قبل، وأيضًا تصبح حاسة شمها أقوى من أي وقت أخر الأمر الذي يسبب لها نفور من رائحة الطعام وغثيان في بعض الأوقات.

5.      تغيرات الثديين:

من ضمن أعراض الحمل أيضًا هو تغيرات الثديين، حيث يصبح ثديي الأم أكبر في الحجم والأوردة الموجودة بهم أكثر وضوحًا، كما أن المنطقة المحيطة بالحلمة تصبح داكنة أكثر، بالإضافة إلى الشعور بألم شديدة فيهم، وتعد هذه الأمور طبيعية وناتجة عن هرمونات الحمل التي يفرزها الجسم لتهيئة نفسه لهذا الحمل.

6.      الإفرازات المهبلية:

خلال الأسابيع الأولى من الحمل يفرز عنق الرحم مخاض لزج شفاف اللون لا رائحة له وأيضًا لا يعقبه أي ألم، يسمى هذا المخاض بالإفرازات المهبلية وهي أحد العلامات المبكرة للحمل.

7.      الإمساك:

أحد أعراض الحمل الأساسية التي تشير على حدوث حمل، ويكون السبب في هذا الإمساك هو بطء الجهاز الهضمي نتيجة  هرمونات الحمل التي تؤثر عليه بالسلب مما يسبب هذه الحالة من الإمساك.

ماذا إذا كان اختبار الحمل سلبيًا؟

إذا كانت نتيجة اختبار الحمل إيجابية فهذا الأمر معناه وجود حمل مادام قامت السيدة بإتباع التعليمات بشكل صحيح، ولكن إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية ولازالت المرأة تشعر بأنها حامل، فلا بأس بهذا الأمر يمكنها إعادة تطبيق هذا الاختبار مرة أخرى ولكن بعد اسبوع واحد على الاقل للتأكد من الأمر أكثر.



Post a Comment

أحدث أقدم