مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين تعرفوا عليها الان من خلال هذا المقال، تعد الولادة القيصرية أحد العمليات الجراحية الكبيرة التي ينصح باللجوء إليها إلى إن استدعت الضرورة، فالولادة القيصرية هي عملية جراحية يتم فيها شق طبقات البطن أو الرحم لولادة الطفل بعد عدم التمكن من ولادته عن طريق المهبل أي بالطريقة الطبيعية، وتشير أخر الدراسات التي تم إجرائها على الدراسة القيصرية أن هذا النوع من طرق الولادة أصبحت هو الأكثر انتشاراً خلال السنوات الثلاثين الماضية، حيث كشف مصدر موثوق في نوفمبر عام 2005 إلى أن الولادات القيصرية أصبحت تتم الأن بنسبة 29.1% على مستوى العالم ولا شك أن هذه النسبة زادت أضعاف مضاعفة عن هذا الرقم.
لازال الحديث عن هذا الموضوع في بدايته، لذلك هيا معنا لنستعرض معًا أبرز مخاطر الولادة القيصرية على كلا من الأم والجنين إلى جانب أهم الحالات التي يتم فيها اللجوء على الولادة القيصرية.

ما هي أهم الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى الولادة القيصرية؟

مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين 

هناك بعض الحالات التي يتغاضى فيها الطبيب عن مخاطر الولادة القيصرية ويقوم بولادة الطفل بهذه الطريقة لإنقاذ الطفل والأم معًا، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي.
·         إذا كانت الأم تحمل بطفلين، فإن الولادة الطبيعية في هذه الحالة سوف تكون شاقة عليها، لذلك يتم اللجوء للولادة القيصرية.
·         عندما يكون وضع الطفل غير صحيح للولادة الطبيعية، فالوضع السليم للولادة الطبيعية هو أن يكون رأس الطفل للأسفل وقدمه في الأعلى.
·         إذا كانت حياة الأم والطفل في خطر أو أن تكون الأم غير واعية لما يدور حولها للقيام بالولادة الطبيعية.
·         إذا كانت الأم تعاني من أي امراض مزمنة تعوق استخدام الولادة الطبيعية معها.
إلى جانب هذه الأسباب توجد الكثير من الأسباب الأخرى التي تضطر الأطباء إلى استخدام الولادة القيصرية رغم معرفتهم الجيدة مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين.

مخاطر الولادة القيصرية على الأم والجنين

أولاً: مخاطر الولادة القيصرية على الأم

الولادة القيصرية مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى ترتبط بمجموعة من المخاطر والمضاعفات التي قد تشكل خطورة على حياة الأم ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي.
·         الإصابة بالتهاب الرحم.
·         تضرر الأمعاء أو المثانة خلال هذه العملية الجراحية.
·         ازدياد احتمالات انسداد السائل الأمنيوسي.
·         حدوث نزيف للأم.
·         قد تتضرر المشيمة في المستقبل بعد إجراء هذه العملية.
·         في المستقبل تقل احتمالات الولادة الطبيعية بعد إجراء ولادة قيصرية.

ثانيًا: مخاطر الولادة القيصرية على الجنين

المخاطر في الولاد القيصرية تكون على الأم بشكل أكبر من الجنين، إلا أن الأمر لا ينفي أبداً وجود خطورة على الطفل بسبب هذا النوع من العمليات، حيث قد يولد الطفل مع مشاكل حاجة في التنفس، وخصوصًا إذا تمت الولادة مبكراً قبل موعدها أي قبل الأسبوع 39، وذلك لأن المخاض الناتج عن الولادة في موعدها يقوم بتنظيف رئتي الجنين من أي سوائل عالقة بهما.

لذلك إذا تم إجراء هذه العملية قبل بدء المخاض لدى الأم، فإن رئة الطفل تظل مملوءة بالسوائل، ولكن لا داعي للقل لأن هذه السواء تختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أيام والتي يتلقى الطفل خلالهما الرعاية اللازمة.

من ضمن المخاطر التي قد يتعرض لها الطفل أيضًا خلال هذه العملية، أنه قد يكون عرضة للإصابة بخدوش عرضية أثناء إجراء هذه العملية، ولكن هذا الامر نادراً ما يحدث لذلك لا داعي للقلق.

Post a Comment

أحدث أقدم