ما هي علامات المخاض الحقيقي؟، إذا كنت حامل فإن أول المخاوف التي سوف تتبادر إلى ذهنك هو الولادة ومخاض الولادة، واليوم ومن خلال هذا المقال سوف نجيب على أهم الأسئلة المتعلقة بسؤال موضوعنا الأساسي وهو علامات المخاض الحقيقي، حيث تعاني المرأة من علامات مخاض أو ولادة حقيقية والبعض الأخر لا يظهر عليهم أي أعراض حتى أنهم قد لا يعرفون سبب هذا المخاض وإلى ماذا يشير ومتى يبدأ.
لذلك كان لابد من تقديم هذا المقال لنجيب على السؤال الذي يدور في ذهن كل سيدة حامل حول ما هي علامات المخاض الحقيقي التي تشير على اقتراب الولادة.

ما هي علامات المخاض الحقيقي؟

ما هي علامات المخاض الحقيقي


يأخذ الطفل وضعه الصحيح للولاة، حيث ينزل الطفل في عنق الرحم استعدادا للولادة وتصبح رأسه بالأسفل وقدمه بالأعلى، ويستقر الجنين في هذا الوقت على المثانة وهو ما يفسر الرغبة المستمرة للتبول.

  من ضمن أهم علامات المخاض الحقيقي حدوث انقباضات الرحم والتي تزيد شدتها بشكل تدريجي، وينتج عن هذه الانقباضات ألم شديد في الظهر وأسفل البطن إلى جانب الضغط على الحوض، وتبدا هذه الانقباضات في العادة من أعلى الرحم على الأسفل، وقد وصفت بعض السيدات هذه الانقباضات على إنها انقباضات شبيهة بتقلصات العادة الشهرية القوية، أي أنها على عكس التقلصات الكاذبة للمخاض.


·         تمزق كيس الماء المحيط بالجنين والذي يعد أبرز علامات المخاض الحقيقي، وبعد أن ينفجر هذا الكيس يخرج الماء عن طريق المهبل، ثم يتبعه تدفق شديد للسائل الأمنيوسي وهو سائل عديم اللون والرائحة.
·         تراكم سدادة المخاط في عنق الرحم، وهي عبارة عن إفرازات مخاطية تخرج من المهبل وتكون وردية أو دموية بعض الشيء.

الفرق بين علامات المخاض الحقيقي والمخاض الكاذب

يختلف المخاض الحقيقي عن المخاض الكاذب، في كون المخاض الحقيقي، منتظم وذو ألم شديد جداً ويزداد هذا الالم مع الوقت حتى موعد الولادة، أما المخاض الكاذب فهو عبارة عن ألم أسفل البطن تكون شدته أو قوته ثابتة ويحدث بصورة غير منتظمة ووقت قصير.

كما أن المخاض الحقيقي يزداد ويصبح أكثر قوة عند المشي والتحرك، على العكس من المخاض الكاذب الذي لا يزيد من المشي، يوكون غير مؤلم لكنه غير مريح، على العكس من المخاض الحقيقي الذي يكون مؤلم ويسبب ألم في الظهر والبطن.

في العادة تحدث تقلصات المخاض في الحمل الكاذب في الجزء الأمامي من البطن أو منطقة الحوض، أما تقلصات المخاض الحقيقي فهي تحدث في أسفل الظهر وتتحرك على مقدمة البطن.

ما الذي يمكن فعله للتخفيف من ألم المخاض؟

يمكن تفادي التقليل من الألم الشديد الناتج عن المخاض عن طريق اتباع النصائح الأتية.
·         محاولة تشتيت الذهن في أي شيء أخر بعيد عن التفكير في الألم.
·         الحصول على حمام ساخن في حوض من المياه الدافئة التي يتساعد على الاسترخاء.
·         أخذ قيلولة لإراحة الجسم وتجديد نشاطه ليتحمل ما هو قادم في عملية ولادة الطفل.

متى أعرف أنه يجب الذهاب على المستشفى؟

هناك مجموعة من الأعراض التي تستدعي الذهاب على المستشفى على الفور لولادة الطفل، وتتمثل هذه الأعراض في الأتي.
·         انفجار كيس الماء المحيط بالجنين.
·         حدوث نزيف.
·         بطئ حركة الجنين أو توقفه تمامًا، والذي يعني أن الطفل أصبح في وضعه الصحيح للولادة.
·         حدوث تقلصات غير مريحة ومنتظمة على فترات متساوية وتستمر لمدة طويلة.
بمجرد ظهور هذه العلامات فلابد من التوجه على الفور إلى أقرب مشفى، لأنها علامات المخاض الحقيقي الذي يعقبه ولادة.

Post a Comment

أحدث أقدم