ينتج عن الحمل العديد من افرازات الحمل والتي تسمى بالإفرازات المهبلية، وهي تختلف في ألوانها ودلائلها من لون لأخر، وتعد هذه الإفرازات أحد المؤشرات القوية التي تشير إلى حدوث حمل، بعض افرازات الحمل تكون طبيعية والبعض الأخر غير طبيعي ويشير على مشكلة أو إصابة تتطلب العلاج، لذلك سوف نقدم لكم اليوم في هذه المقالة أهم الإفرازات المهبلية أثناء الحمل وما تعنيه ألوان هذه الإفرازات ومتى يجب القلق والذهاب إلى الطبيب، كل هذا وأكثر سوف نتناوله الأن من خلال هذا المقال.

ما هي افرازات الحمل؟

افرازات الحمل

افرازات الحمل هي عبارة عن مادة لزجة تكون لها ألوان عديدة تخرج من المهبل أثناء الحمل ومنها ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي، وتبدأ هذه الإفرازات بكميات صغيرة وتزداد كلما اقترب موعد الولادة حيث تخرج في النهاية على شكل مخاض الولادة.

ما هي ألوان افرازات الحمل وما دلالة كل لون؟

توجد من افرازات الحمل ما هو طبيعي ومنها ما يشير على مشاكل صحية، من ضمن أشهر ألوان هذه الإفرازات الآتي.

1.      إفرازات بيضاء كالحليب:

تعد أحد الإفرازات الطبيعية والصحية وخصوصًا إذا كانت عديمة الرائحة وبكميات صغيرة، ولكن إذا زادت كمياتها بالنسبة للحامل، فيجب على الفور الاتصال بطبيب متخصص للبحث في أمر زيادة هذه الإفرازات، والتي إذا ما تغير قوامها وأصبح أسمك ويشبه الهلام فقد يشير إلى الولادة المبكرة.

2.      إفرازات بيضاء مع وجود كُتل:

في حال كانت افرازات الحمل بيضاء ومتكتلة فهي اشارة إلى وجود طفيليات مهبلية، والتي تتضمن مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الحكة والحرقان والألم الشديد عند الجماع.

3.      إفرازات خضراء أو صفراء:

يشير هذا النوع من الإفرازات إلى الإصابة بعدوى خطيرة نُقلت إلى الجسم أثناء الممارسات الجنسية، وتصاحب هذه الإفرازات مجموعة من الأعراض الأخرى مثل تهيج الأعضاء التناسلية واحمرار هذه المناطق، في بعض الحالات قد لا ينتج عن الأمراض المنقولة جنسيًا أي أعراض.

4.      إفرازات رمادية:

تعد هذه الإفرازات أحد الإفرازات الغير طبيعية التي تشير إلى وجود عدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل البكتيري، وهى عدوى ناتجة عن عدم الاهتمام بنظافة المهبل وإقامة علاقات جنسية ع أشخاص متعددين.

5.      إفرازات بنية:

في العادة تكون الإفرازات بنية بسب خروج الدم القديم مختلط مع الإفرازات العادية فيغير لونها إلى اللون البني، وهي إفرازات طبيعية لا تدعو لأي قلق أثناء الحمل ولكن إذا استمرت وكانت داكنة أكثر من العادة فيجب استشارة الطبيب على الفور.

6.      افرازات زهرية:

قد تكون الإفرازات الوردية طبيعية أو غير طبيعية، فإما أن تدل هذه الإفرازات على استعداد الجسم للمخاض وأما أن تكون بسبب الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، لذلك لابد من استشارة الطبيب فور ظهور هذه الإفرازات التي تحمل هذا اللون للاطمئنان أكثر.

7.      افرازات حمراء:

تعد هذه الإفرازات هي الأخطر والتي تتطلب تدخل طبيب على الفور وخصوصًا إذا كانت بكميات غزيرة وتتزامن من تقلصات في المعدة وتشنج، حيث تشير هذه الإفرازات في العادة إلى حدوث إجهاض أو فقدان للجنين، ولكن في حال كانت هذه الإفرازات في بداية الحمل أي في الثلث الأول فيمكن أن تكون ناتجة أيضًا عن عملية الزرع وتسمى بنزيف الزرع.

كيف يمكن التعامل مع افرازات الحمل أو الإفرازات المهبلية:

في حالة التعرض لهذه الإفرازات يجب اتباع النصائح الأتية لتجنب أي عدوى.
·         ارتداء ملابس داخلية قطنية ناعمة.
·         الابتعاد عن منتجات العناية الشخصية ذات الروائح العطرة.
·         الحرص على نظافة المناطق التناسلي.
·         تجفيف المنطقة التناسلية بعد الانتهاء من الحمام.
·         اتباع نظام غذائي صحي وتجنب السكريات قدر المستطاع.
·         الابتعاد عن الملابس الضيقة مثل الجوارب الطويلة المصنوعة من النيلون والجينز.
 
 


Post a Comment

أحدث أقدم