ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟، الحمل خارج الرحم تلك الحالة التي بدأت في الظهور مؤخراً والتي تعرف أيضًا باسم الحمل "البوقي"، ونظر لما يسببه هذا النوع من الحمل من نسبة وفيات عالية للأم والطفل، كان لابد أن نطرح على الساحة هذا الموضوع لنتعرف أكثر على مفهوم هذا الحمل وعن الأسباب التي تقف ورائه وأيضًا أهم أعراضه، لذلك إذا كنت أحد الأشخاص الذين يسألون أنفسهم دائمًا عن ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟ وما هي أسبابه، فلاشك إذا أنك داخل المقال الصحيح.

ما هو الحمل خارج الرحم؟

ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟

هو الحمل الذي يتم في قناة فالوب بدلاً من الرحم، فبدلاً من أن تسير البويضة المخصبة على الرحم كما يجب أن تفعل في كل مرة تأخذ طريقها إلى قناة فالوب لتستقر هناك، لتشكل ذلك خطوة كبيرة على هذه القناة فبمجرد وصول الطفل إلى حجم معين أو مرحلة نمو معينة قد تنفجر هذه القناة ويموت الطفل.

ما هي اعراض الحمل خارج الرحم؟

توجد العديد من الأعراض المرتبطة بالحمل خارج الرحم ومن ضمن أهم هذه الأعراض ما يلي.
·         التعرض لنزيف مهبلي مستمر.
·         الشعور بألم شديد في البطن.
·         الشعور الدائم بالدوار.
·         الشعور بألم في الثديين.
·         ظهور ألم في الأكتاف والرقبة والظهر.
يجب الاهتمام أنه بمجرد ظهور هذه الأعراض يجب على الأم أن تقوم بالتواصل مع طبيبها على الفور للتأكد من هذه الشكوك، فهذا النوع من الحمل قد يؤدي إلى الوفاة لذلك هو يتطلب الإسراع في تلقي العلاج على الفور.

ما هي أسباب الحمل خارج الرحم؟

إلى الأن لم يتم تحديد السبب الأساسي في حدوث الحمل خارج الرحم، لكن بعد دراسات عديدة حول هذا الموضوع تم التوصل إلى وجود صلة بين هذه الحالة من الحمل وبين بعض الحالات الأتية.
·         الحالات التي تعاني من وجود عيوب خلقية في الرحم أو الأعضاء الداخلية.
·         الحالات الطبية التي تعاني من مشاكل في الأعضاء التناسلية أو قناة فالوب.
·         الحالات التي تعاني فيها المرأة ن تشوهات وراثية في الأجهزة المعنية بالحمل.
·         الحالات التي تعان يمن تمزق أو تلف في قناة فالوب، أي تلف في الممر الوحيد الذي تسير فيه البويضة للوصول إلى الرحم مما يضطرها إلى الاستقرار في قناة فالوب.

طرق علاج الحمل خارج الرحم

توجد طريقتين من العلاج في هذه الحالة من الحمل لا ثالث لهم، الطريقة الأولى هى العلاج الجراحي والطريقة الثانية هي العلاج الكيميائي.

1.      العلاج الجراحي:

يتم استخدام هذه الطريقة العلاجية في حال فشل الطريقة الكيمائية في أداء الغرض منها، أو إذا كان عمر الحمل طويل ويُسمح بإخراجه وإجراء عملية الولادة، وقد ينتج عن هذا الحمل نزيف يتسبب في استئصال الرحم بالكامل لدى المرأة.

2.      العلاج الكيميائي:

في هذه الطريقة يتم استخدام عقار يسمى بالميثوتويكسات، وهو عقار فعال يمكن من خلاله التخلص من الحمل دون التأثير بالسلب على الأنابيب أو الأعضاء الأخرى، كما يعد أحد الهرمونات الفعالة التي لا تتطلب أي علاج أخر إلى جانبها.

طرق الوقاية من الحمل خارج الرحم

إن الوقاية من مثل هذه الحالات من الحمل قد تكون صعبة بعض الشيء ولن نبالغ إذا قلنا أنها مستحيلة، لكن على الأقل يمكن الحد منها قدر المستطاع عن طريق تطبيق هذه النصائح البسيطة، والتي تعد المتابعة الدورية هي أبسط هذه النصائح، حيث ينصح بالمتابعة الدورية من الطبيب لمتابعة هذا الحمل يوم بيوم، ويقوم الطبيب خلال هذه الفترة بالفحوصات اللازمة للكشف عن مدى الخطورة واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا كان الوضع خارج عن السيطرة.


Post a Comment

أحدث أقدم