يعد العسل الطبيعي أحد أكثر الأطعمة التي توفر للجسم كل ما يحتاج إليه من تغذية وخصوصًا إذا تحدثنا عن فوائد شمع العسل للحامل الذي جعل جميع الأطباء تنصح بتناوله بشكل مستمر، لذلك سوف يكون حديثنا اليوم عن أهم فوائد شمع العسل للحامل، ذلك المنتج الطبيعي الذي يتم صناعته من نحل العسل لتخزين العسل وحبوب اللقاح والذي لا يقل كذلك في فوائده عن العسل الطبيعي الذي يوضع به، وبما أن شمع العسل صالح للأكل فهو أيضًا يوفر العديد من الفوائد للجسم وخصوصًا لجسم المرأة الحامل لذلك هيا نتعرف على أهم هذه الفوائد.

فوائد شمع العسل للحامل

فوائد شمع العسل للحامل 

1.      يوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية:

يتميز شمع العسل باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية للجسم، حيث يوفر للجسم ما يحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على الكربوهيدرات ومضادات الأكسدة  بالإضافة إلى احتوائه على إنزيمات الأوكسيديز والجلوكوز الذي تعطي للعسل ولشمع العسل خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، حيث يحتوي العسل على مادة البوليفينول التي تعد بمثابة المكون الرئيسي في مضادات الأكسدة الموجودة في العسل، والتي تساعد أيضًا على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسرطانات.

2.      يحافظ على صحة القلب:

أثبتت العديد من الدراسات فعالية الأحماض الدهنية طويلة الأمد الموجودة في شمع العسل في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم الذي يؤدي زيادته في الدم على الإصابة بأمراض القلب، حيث يقوم شمع العسل بخفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع نسب الكوليسترول الجيد في الجسم، كما يعمل أيضًا على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، بشكل يمنع التعرض لخطر حدوث جلطات في الدم أو سكتات دماغية مروراً بالنوبات القلبية.

3.      يساعد على تقوية المناعة والحماية من الأمراض:

أثبتت العديد من الدراسات فعالية شمع العسل في تقوية الجهاز المناعي للأم وتحسين نمو الطفل داخلها بشكل سليم، حيث يساعد على حماية الجسم من البكتيريا والفطريات التي تسبب الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السالمونيلا المعوية والعنقودية الذهبية وغيرها العديد من الأمراض الأخرى.

كما يعرف عن العسل أيضًا أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، الأمر الذي يوفر للجسم وتحديداً الجهاز الهضمي ما يحتاج إليه من حماية ضد الطفيليات المعوية الذي يكون عرضة للإصابة بها.

4.      الحماية من خطر سكري الحمل:

سكري الحمل هو أحد أنواع مرض السكر الذي يصيب بعض الأمهات الحوامل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل لكنه يختفي بمجرد ولادة الطفل، وتكمن خطورة هذا المرض في كونه قد يسبب الكثير من الضرر للأم وطفلها إذا لم يلقى الاهتمام والرعاية الكافية وأيضًا المتابعة الدورية، ويتميز شمع العسل بقدرته الفاعلة في الحماية من هذا المرض، وأيضًا يتميز بكونه صالح للاستخدام حتى وإن أصيبت الأم بهذا المرض، حيث يعد أفضل بديل للسكر المكرر لأن العسل أكثر حلاوة من السكر أي أن ملعقة منه تساوي عدة ملاعق من السكر العادي، الأمر الذي يجعل استخدامه أقل وفي الوقت نفسه يسهل الاستفادة من فوائده العديدة للجسم.

دواعي استخدام شمع العسل للحامل

شمع العسل بشكل عام أمن جداً للأكل ولا خوف منه، ولكنه في بعض الحالات النادرة قد يشكل خطورة على الجسم، حيث يكون العسل معرض لخطر التلوث من جراثيم البوتولينوم، وفي هذه لحالة يشكل خطورة كبيرة على السيدات الحامل والأطفال تحت سن 12 شهر.
وفي حالات أخرى يؤدي تناول كميات كبيرة من العسل إلى انسداد المعدة، لذلك حتى يمكن تجنب هذه الأمور يفضل عدم تناول كميات كبيرة منه .
 

Post a Comment

أحدث أقدم