يعد الشهر الثامن من الحمل من أكثر الشهور تعب على الحامل، حيث يتعرض جسم المرأة للعديد من التغييرات خلال هذا الشهر نتيجة اكتمال نمو الطفل داخل الرحم واستعداه للخروج، وإليكم أهم الأعراض التي تصاحب الشهر الثامن من الحمل.

أهم أعراض الحمل في الشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل 

1.      الشعور بضيق في النفس:

بسبب الطفرة الكبيرة في نمو الطفل داخل رحم امه يبدأ الرحم في التمدد والإتساع ليضغط على الرئتين ويزيد من وزن الأم، وبسبب هذه التغيرات الجسمية العديدة تصاب الأم بحالة من الضيق في التنفس، وتختفي هذه الحال عندما يتغير موضع الطفل ليصبح رأسه بالأسفل وقدمه بالأعلى.

2.      حدوث تقلصات كاذبة:

تتعرض الأم للعديد ن التقلصات الكاذبة التي تجعلها تعتقد بأن موعد الولادة قد إقترب، وتتسم هذه التقلصات بتشابها مع التقلصات الحقيقية وتستمر لعدة ثواني فقط، والهدف من هذه التقلصات هو أن يحفز الرحم عضلاته استعداداً للولادة.

3.      تسرب الحليب من رحم الأم:

كخطوة استعدادية لمرحلة الرضاعة يقوم ثدي الأم بتسريب كميات صغيرة من الحليب الأصفر، وهي خطوة طبيعية لا داعي للقلق منها.

4.      الشعور بآلام الظهر:

بسبب زيادة حجم ووزن الطفل تصاب الام بألم شديد في الظهر، نتيجة ضغط هذا الوزن على المنطقة القطنية في الظهر، مما يجعل الأم تعاني من ألم مستمر في الظهر، وخصوصًا إذا بقيت الأم واقفة أو جالسة في وضعية غير مريحة لوقت طويل.

5.      الإمساك:

تعد أحد المشكلات الشائعة خلال الشهر الثامن من الحمل وقت تبدأ في الشهور المبكرة من الحمل أيضًا، ولكن حدة هذه المشكلة تكون أكثر إزعاجًا في الشهر الثامن عن الأشهر الأولى من الحمل، وذلك بسبب كبر حجم الرحم في هذا الشهر مما يجعله يأخذ حيز كبير يحول دون إتاحة مساحة كافية للأمعاء والأعضاء الداخلية في الجهاز الهضمي.

أهم التغيرات الجسمية التي تظهر على الأم والطفل خلال الشهر الثامن من الحمل

نتيجة نمو الطفل بشكل كبير خلال هذا الشهر واكتمال نموه، فإن الجسم يظهر عليه العديد من التغيرات كرد فعل طبيعي لهذه الطفرة في النمو، وتتمثل أهم هذه التغيرات في الأتي.
·         من ضمن أعراض هذا الشهر هو الشعور الدائم بحرقة المعدة، والتي يعد استشارة طبيب متخصص هو أفضل علاج لها.
·         تسرب السائل الأمنيوسي من رحم الأم.
·         زيادة حجم البطن بشكل كبير.
·         التعرض للتقلصات بشكل مستمر والتي تسمى بتقلصات براكستون هيكس، وهي السبب الرئيسي في إعطاء إنذارات كاذبة بأنه قد حان موعد والولادة الأن، رغم أن هذا غير صحيح وأن موعد الولادة قد يكون لا يزال مبكراً.

أما عن أهم التغيرات التي تصيب الطفل أو الجنين خلال هذا الشهر فهي تتمثل في الآتي:
·         يتغير موضع الطفل داخل الرحم استعداداً للولادة، حيث تصبح القدم لأعلى والرأس لأسفل، وبمجرد أن ينجح الطفل في تغير وضعيته وتصبح رأسه بالأسفل بين تجويف الحوضين، يتوقف عن الحركة داخل السائل الأمنيوسي ويبقى على هذه الوضعية حتى تتم الولادة.

·         يبدأ الجهاز العصبي للطفل في عمل اتصالات عصبية لمعالجة الصوت والضوء والظلام داخل الرحم.
·         يزداد وزن وطول الطفل خلال هذا الشهر بشكل كبير.
·         قبل الولادة بفترة يبدأ السائل المحيط بالطفل في النقصان وهو دليل على أن كلية الجنين بدأت في العمل لأداء وظيفتها.
·         تتطور الأعضاء التناسلية لكل من الذكر والأنثى أيضًا خلال هذا الشهر.
·         يتساقط الشعر المحيط بالطفل ليتيح الفرصة للجلد حتى ينضج ويصبح مكتمل.
 

 


Post a Comment

أحدث أقدم