يبدأ الشهر السادس من الحمل من بداية الأسبوع الواحد والعشرين وحتى الأسبوع الرابع والعشرين، ويتميز هذا الشهر بنمو كبير للطفل داخل رحم أمه وللأم أيضًا، حيث يزداد حجم البطن لدى الأم نتيجة كبر حجم الجنين داخله كما يتضاعف حجم بعض الأماكن في جسم الأم أيضًا، ومن ضمن أهم أعراض الحمل في هذا الشهر فهي تتمثل في بدء إنتاج الثديين للحليب بقطرات صغيرة وتستمر مع زيادة بسيطة حتى الولادة، كما قد تعاني بعض السيدات من انقباضات براكستون هيكس خلال هذا الشهر ويتم فيها الضغط على الرحم كما لو كانت الأم سوف تلد الأن، ولكنها في حقيقة تشبه تدرب الرحم على مخاض الولادة، لذلك فهي طبيعية ولا داعي للقلق منها لأنها ليست علامة على بداية المخاض، ولكن إذا كانت هذه التقلصات مؤلمة بشكل لا يحتمل فيفضل استشارة طبيب متخصص.
والأن لكي لا نطيل عليكم أكثر من ذلك دعونا تسلط الضوء الأن على أهم التغيرات والأعراض التي تصاحب نمو الجنين والأن خلال الشهر السادس من الحمل، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما أهم التغيرات التي تحدث لطفلك خلال الشهر السادس من الحمل؟

الشهر السادس من الحمل 

·         عندما تصل الأم لنهاية هذا الشهر يكون قد أكتمل نمو طفلها تقريبًا بجميع أعضائه، لكن وظائف هذه الأعضاء لم تكتمل بعد، كما أن الرئة لم تبدأ بعد في أداء وظائفها التي تمكنها من التنفس بمفردها.
·         خلال هذا الشهر أيضًا تبدأ ملامح الوجه في التشكل وينمو شعر الحواجب ولكن تبقى الأعين ملتصقة ببعضها البعض، ولكن رغم هذه العتمة إلى أن الطفل يعي جيداً الفرق بين الظلام والنور والليل والنهار، فهو أصبح قادر على الإحساس بالأمور من حوله وإن كان هذا الأمر بشكل بسيط.
·         بما أن جسم الجنين بدأ في التشكل وأصبح يمتلك العضلات واكتسب بعض الدهون ونمت أعضائه، فإن بشرته لم تعد رقيقة كما كانت وأصبحت أكثر سمكًا، كما أن الجنين أيضًا أصبح جسده قادر على مقاومة الأمراض بفضل ما ينتجه جسده من كرات دم بيضاء تساعد في مكافحة الأمراض.
·         يزداد وزن وطول الطفل في هذا الشهر عن الشهر السابق به ويصبح وزنه قدم وطوله من رطل إلى رطل ونصف تقريبًا.

ما هي أهم التغيرات التي تطرأ على الأم خلال الشهر السادس من الحمل؟

·         يزداد ألم الظهر وتشنجات القدم إلى جانب تورم القدمين بشكل كبير مما يؤدي إلى تضاعف حجم القدمين بشكل كبير، والتي سوف تختفي بمجرد ولادة الطفل.
·         تتعرض الأم خلال هذا الشهر إلى الكثير من الإفرازات القادمة من الرحم والتي تكون طبيعية في هذه الفترة، لكن رغم ذلك يفضل استشارة الطبيب والمتابعة معه بشكل مستمر.
·         يبدأ الرحم في الارتفاع لأعلى دون الضغط على المثانة مع الشعور بتقلصات متوسطة، والتي يقوم بها الرحم للاستعداد للولادة.

ما هي أهم النصائح التي يجب على الأم الأخذ بها خلال الشهر السادس من الحمل؟

      1.      يجب على الأم الاهتمام بحصولها على الوزن المثالي خلال الحمل وخصوصًا أن هذا الشهر بالتحديد يزداد فيه وزن الأم بشكل كبير.
2.      يجب الحرص على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مفيدة لصحة الجنين.
3.      يجب إتباع نظام غذائي غني بالألياف لتجنب الإصابة بالإمساك وخصوصًا إذا كانت الأم تعاني من مرض البواسير.
4.      لتجنب أي علامات التمدد البشرة يجب على الأم الاهتمام ببشرتها خلال هذا الشهر والاشهر القادمة من الحمل أيضًا، وذلك لتفادي ظهور أي علامات لهذا التمدد بعد ولادة الطفل.

Post a Comment

أحدث أقدم