يبدأ الشهر الخامس من الحمل من الأسبوع السابع عشر وحتى الاسبوع العشرون، وخلال هذا الشهر تشعر الأم بالكثير من الألم والتعب المرتبط بالحمل والذي يفوق ما قد شعرت به في الأشهر الماضية من الحمل، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى أن الطفل خلال هذا الشهر يمر بطفرة كبيرة في النمو تؤدي إلى تمدد في الرحم والبطن لاستعاب حجمه الجديد وهو ما قد يسبب الكثير من الألم للأم، حيث يتراوح طول الطفل في هذا الشهر ما بين 8 ل 12 بوصة ووزن يصل إلى رطل تقريبًا، أما عن التغيرات الجسمية التي يتعرض لها الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل فهي تتمثل في الآتي.

ماذا يحدث للجنين في الشهر الخامس من الحمل؟

الشهر الخامس من الحمل

خلال هذا الشهر يبدأ يحيط بالجنين مادة بيضاء سميكة تسمى بفيرنيكس وهذه المادة تقوم بوظيفة أساسية في حماية الجنين جلد الجنين الرقيق داخل الرحم من أي تلف قد ينتج عن السائل الأمنيوسي وتبقى هذه المادة محيطة بالجنين حتى ولادته، ومن ضمن التغيرات التي يمر بها الطفل في هذا الشهر أيضًا أن عظام وعضلات الجسم تبدأ في التطور لتؤدي وظائفها، حيث يمكنه في هذا الشهر التثاؤب والقيام بتعبيرات الوجه المختلفة.

كما يمكنه هذا التطور أيضًا من الدوران والالتفاف والركل داخل الرحم ومن هنا تبدأ الأم في الشعور بحركة الطفل بشكل واضح أكثر، ويبدأ الشعور لدى الجنين بالوقت فينام ويستيقظ مثل الطفل العادي ويدرك الصباح والمساء، كما يتطور لدى الطفل أيضًا الأعضاء الدقيقة حيث تبدأ بصمات الأصابع بالتشكل لديه، بالإضافة إلى الأعضاء التناسلية التي تبدأ في الظهور أكثر ويكتمل نومها خلال هذا الشهر فتظهر بشكل واضح وتتطور وظائفها.

ما التغيرات التي تحدث للأم خلال الشهر الخامس من الحمل؟

·         خلال الشهر الخامس من الحمل يزداد وزن الأم مما يجعل الملابس ضيقة بشكل كبير، حيث يصبح حجم الرحم بحجم الشمامة الكبيرة، لذلك ينصح باستخدام كريم التمدد لأن بطنك خلال هذا الشهر سوف تتمدد بشكل كبير.
·         تبدأ أقدام الأم في التورم فتتورم الساقين والقدمين تورم خفيف، بالإضافة على الشعور بآلام في الظهر والبطن وهو ما يجعل هذا الشهر أصعب في العمل عن الأشهر الماضية، لذلك يفضل الراحة والبعد عن الأعمال المجهدة.
·         هذا الشهر من الحمل على العكس الشهور الأخرى فيما يتعلق بشهية الأم، حيث تصبح الأم شرهة في تناول الطعام بشكل لم تعهده في الأشهر الأولى من الحمل، على العكس من بعض النساء الأخريات الذي يستمرون في فقدان شهيتهم للطعام نتيجة الشعور بحرقة المعدة وعسر الهضم.
·         من ضمن التغيرات التي تطرأ على الأم أيضًا في هذه الفترة أن أظافرها وشعرها يصبحان أكثر قوة ولمعان من أي وقت أخر وذلك بسبب هرمونات العمل.

نصائح يجب على الأم إتباعها خلال الشهر الخامس من الحمل

·         من المهم خلال هذا الشهر من الحمل عدم الإفراط في تناول الطعام بشكل مستمر وخصوصًا بعد فترة الحرمات التي مرة بها الأم خلال الأشهر السابقة لهذا الشهر، لأن هذا الأمر سوف يسهم في زيادة وزنها بشكل كبير مما ينعكس بالسلب على صحة الأم وطفلها.
·         يمكن تناول مكمل الكالسيوم والمغنسيوم قبل الولادة للتخفيف من تورم القدمين والتقلصات التي تعاني منها الأم خلال هذا الشهر.
·         مثل كل الشهور الأخرى يجب الاهتمام بالتغذية السليمة والمعتدلة بدون إفراط أو تفريط إلى جانب الاهتمام بالمتابعة الدورية مع طبيب متخصصة للاطمئنان على صحة الجنين وعلى نموه بشكل سليم.


Post a Comment

أحدث أقدم