تبحث العديد من الأمهات عن الوسائل التي يمكن من خلالها تحسين نوم الطفل الرضيع ليأخذ كفايته من النوم وتنعم هي ببعض الهدوء والراحة بعد العناية به طول اليوم، والجدير بالذكر أن احتياجات الطفل من النوم تختلف من طفل لأخر حسب عمر كل طفل ومدى احتياج جسمه للنوم، فالطفل الرضيع على سبيل المثال يحتاج إلى حوالي 8 ساعات ل9 ساعات على الأقل خلال النهار و8 ساعات أيضًا خلال الليل، مع مراعاة أن هذه الساعات تكون متقطعة وخصوصًا خلال الأشهر الثلاث الأولى من عمر الطفل.

والأن لكي لا نطيل عليكم أكثر دعونا نتعرف على مجموعة من أهم النقاط التي تدور حول نوم الطفل الرضيع، مثل الطرق التي تساعد على نوم الطفل الرضيع لفترات أطول، وأيضًا العلامات التي تعد مؤشر لحدوث مشاكل في النوم.

وسائل تساعد على نوم الطفل الرضيع

وسائل تساعد على نوم الطفل الرضيع 

1.      هز الطفل للنوم:

أحد الوسائل الفعالة التي تساعد الطفل على النوم وهي أيضًا فعالة لتهدئة الطفل، ولكن لسوء الحظ أن هذه الوسيلة لها مساوئها أيضًا وهي أن هز الطفل من ذراعيه قد يجعله أكثر نشاطًا ولا يعود يرغب في النوم، أما المشكلة الأخرى في هذه الطريقة هو إن الطفل يبقا نائمًا ما دام يتم هزه من قبل أحد الولدين ويستيقظ إذا توقف من يقوم بهزه عن فعل هذا الأمر وتجعل الطفل يعتاد عليها حتى أن بعض الأطفال يستيقظ في الليل ولا ينام على إلا قام أحدهم بهزه.

2.     التدليك:

تقوم العديد من السيدات بتدليك بطن الطفل أثناء الرضاعة أو تدليك ظهره حتى ينام، ولا يعلمن أن هذه الطريقة أثبت البحث العلمي فعاليتها في مساعدة الطفل الرضيع على النوم، حيث يساعد التدليك الطفل على الاسترخاء والتكيف مع النوم، كما أثبتت دراسات أخرى فعالية التدليك على تحفيز إفراز هرمون النعاس الذي يتم إفرازه عند حدوث اتصال بين جلد وجلد على فترات متساوية.

3.      شم الروائح العطرية:

أثبتت العديد من الدراسات التي تم التوصل إليها مؤخراً فعالية بعض الزيوت العطرية  أو الروائح العطرية في مساعدة الطفل على الاسترخاء وتهدئته، حيث تم إجراء تجربة على فاعلية زيت الخزامي على الأطفال وقد وجد أن له فاعلية في زيادة فترات نوم الطفل، وعلى الصعيد نفسه فقد تم التوصل أيضًا إلى أن الأمهات اللاتي يستعملن زيوت الاستحمام العطرية مثل زيت الخزامي ينام أطفالهم لمدة أطول بعد هذا الحمام.

4.      استخدام اللهيات:

تعد اللهيات أحد أشهر الوسائل التي تستخدمها لتهدئة طفلها أثناء البكاء، كما أن استخدام اللهيات كذلك يساعد الطفل على النوم، ويبقى الطفل في حالة الهدوء والسكون مادام لم يتم أخذها منه، وبذلك يمكن القول بأن هذه الوسيلة أيضًا أحد الوسائل التي تساعد على نوم الطفل الرضيع.

ما هي العلامات التي تدل على وجود مشاكل في النوم لدى الطفل الرضيع؟

توجد مجموعة من الاعراض التي ما أن تظهر لدى الطفل حتى تدل على أنه يعاني من مشاكل في النوم وتتطلب تدخل طبيب متخصص لمعرفة السبب وعلاجه، ومن ضمن أهم هذه الأعراض ما يلي.
·         البكاء عندما يتم ترك الطفل بمفرده لينام.
·         كثرة الاستيقاظ في الليل والبكاء.
·         البكاء عند وضع الطفل على السرير أو التوقف عن حمله.
·         التمسك بالأب عند الانفصال.
وغيرها العديد من الأعراض الأخرى التي تلاحظها الام حيث تجد سلوك الطفل أصبح ريب على غير عادته، الأمر الذي يجعلها تشك في وجود مشكلها عندها يجب الذهاب إلى الطبيب.

Post a Comment

أحدث أقدم