نظام غذائي صحي للحامل، يعد النظام الغذائي الصحي أحد أنماط الحياة الصحية المهمة في أي مكان وأي زمان، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل فلابد من الاهتمام بهذا الأمر بشكل خاص، حيث يساعد اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل على نمو الطفل داخل رحم الأم بشكل سليم، وليس شرط أن يكون هذا النظام الغذائي نظام خاص، بل يكفي أن يتم تناول مجموعة من الأطعمة المختلفة كل يوم للحفاظ على التوازن الطبيعي لما يحتاج إليه الجسم من غذاء لتغذية الجنين.
يفضل أن تحتوي هذه الأطعمة التي يتم تناولها على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين والحفاظ على صحته، والأن هيا معنا لنتعرف على بعض الأمثلة التي يمكن من خلالها الحصول على نظام غذائي صحي للحامل.

أفضل نظام غذائي صحي للحامل

نظام غذائي صحي للحامل 

1.      الخضراوات والفواكه و الحمل:

تحتوي الخضراوات والفواكه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعمل على تحسين عملية هضم الطعام، كما تمنع الإمساك الذي يعد أحد أبرز أعراض الحمل، لذلك يجب تناول الخضراوات والفواكه على مدار اليوم في كل وجه وأيضًا كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أي بمعدل 5 مرات يوميًا.

2.      البروتينات والحمل:

يفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يوميًا، حيث يعد البروتين نظام غذائي صحي للحامل وفعال في توفير ما يحتاج إليه الجنين من مغذيات حتى ينمو بشكل سليم، توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين منها السمك والبيض واللحوم والدواجن والمكسرات، بالإضافة إلى الفاصوليا وبعد الأطعمة الأخرى.

3.      النشويات والحمل:

توجد العديد من الأسباب التي تجعل من الأطعمة النشوية أفضل نظام غذائي صحي للحامل يمكن اتباعه، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة من المعان والفيتامينات بالإضافة إلى كونها مصدر مهم للطاقة، وأيضًا غنية بالألياف التي تساعد في الشعور بالشبع، لذلك لابد أن تشكل هذه النشويات ثلث الطعام الذي يتم تناوله على مدار اليوم، وتوجد النشويات في الخبز والبطاطس والأرز والمكرونة والذرة والشعرية والبطاطا والشوفان.

4.      الألبان والحمل:

تحتوي منتجات الألبان مثل القشطة والحليب والجبنة والزبادي على العديد من المواد الغذائية إلى جانب الكالسيوم الذي يساعد في بناء عظام وأسنان الجسم، الأمر الذي يحتم وجود بعض مشتقاته في أي نظام غذائي صحي للحامل للاستفادة من فوائده العديدة لزيادة صحة الجنين والأم، ويفضل عند استخدام منتجات الألبان أن تكون هذه المنتجات قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

5.      تجنب المواد السكرية والدهنية في الحمل:

من المعروف عن الأطعمة الدهنية أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، والتي يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادة كبيرة في الوزن، بالإضافة إلى زيادة احتمالات زيادة نسبة الكوليسترول في الدم أيضًا، الأمر الذي يترطب عليه أمراض القلب، ولا تقل الأطعمة السكرية عن المواد الدهنية خطورة حيث تؤدي هي الأخرى إلى زيادة في الوزن وأيضًا تسوس الأسنان، لذلك يجب تجنب مثل هذه الأطعمة أثناء الحمل وفي حال وجب تناولها لابد أن تكون بكميات قليلة جداً، ومن ضمن هذه الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر ما يلي.
·         الزيوت
·         الزبدة
·         الحلويات
·         المعجنات
·         المشروبات الغازية
·         الكيك
·         الشوكولاتة
·         المثلجات
·         البسكويت
بالإضافة إلى بعض أصناف الأطعمة الأخرى، كما يفضل في حال تناول الدهون أن يتم تجنب الدهون المشبعة ويتم تناول كمية قليلة من الدهون غير المشبعة والتي توجد في الزيوت النباتية.

وبالإضافة إلى الأطعمة السابقة يمكنك الحصول على وجبة خفيفة في المنتصف تتضمن بعض هذه الأطعمة.
·         حساء الخضار
·         قطع الفواكه الطازجة
·         طبقة من سلطة الجزر والكرفس والخيار
·         شريحة من خبز الفواكه المحمص
·         زبادي مع قطع الفواكه الطازجة
·         رغيف من الخبز مع بعض منتجات الألبان.


Post a Comment

أحدث أقدم