مرحبًا بكم في الشهر الرابع من الحمل لا شك أن الرحلة كانت شاقة ومتعبة خلال الأشهر الماضية، لحسن الحظ أنها انتهت على خير وحان الوقت لبعض الراحة في هذا الشهر صحيح أنها ليست راحة كبيرة ولكن حدة أعراض الحمل في هذا الشهر تخف كثيراً، فمرحبًا بكم مرة أخرى في شهر الحيوية والنشاط والتعب الأقل، وأفضل شيء في هذا الشهر أنه لم يعد هناك خطورة في حدوث أي حالات إجهاض، فالجنين أصبح مستقراً ولا خوف عليه من هذا الأمر.
والأن هيا معنا لنتعرف على أهم التغيرات التي تحدث في الشهر الرابع من الحمل للجنين وللأم معًا وما الذي يحدث في هذا الشهر بالتحديد.

تطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل 

خلال هذا الشهر يبدأ الجنين في التطور بشكل كبير وتنمو العديد من أعضائه الداخلية والخارجية، حيث تبدأ عظامه في التصلب أكثر وتظل بشرته شفافة ورقيقة جداً لذلك يغطي الجنين طول فترة الحمل طبقة من الشعر الناعم تلف كل جسمه، ويبدأ كذلك شعر الرأس والحواجب والرموش في التشكل، كما تتشكل الأذن الخارجية للطفل ويتمكن من خلالها سماع بعض الأصوات ويعرف صوت الأم ويحفظه.

وخلال هذا الشهر أيضًا وبينما يجلس الجنين داخل رحم أمه يتعلم مهارتين أساسيتين للاعتماد عليهن في حياته وهما الشفط والبلع، للاعتماد عليهم بعد الخروج من رحم أمه.

ما هي التغيرات التي تحدث للأم خلال الشهر الرابع من الحمل؟

خلال الشهر الرابع من الحمل تخف أعراض الحمل  لدى الأم بشكل كبير، حيث تختفي لديها العديد من اعراض الحمل لتظهر أعراض أخرى، حيث يختفي غثيان الصباح والشعور بالتعب والإرهاق والرغبة المستمرة في التبول لتبدأ أعراض أخرى مثل مشاكل الجهاز الهضمي والتي تتمثل في حرقة المعدة والإمساك، إلى جانب هذا قد تتعرض الأم أيضًا لزيادة في تدفق الدم داخل جسدها الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف في اللثة والأنف على جانب انسداد الأنف، ومن ضمن أبرز الأعراض في هذا الشهر أيضًا فقدان الوعي أو كثرة الإغماء نتيجة التغيرات في الأوعية الدموية.

يكون لهذا الشعر أعراضه السلبية على الأم حيث قد يظهر لديها بعض البعض الصغيرة في الوجه أو نمش داكن، وذلك بسبب زيادة هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى هذه التغيرات على الوجه، لذلك يفضل عدم التعرض للكثير من الشمس خلال هذا الشهر ويفضل صنع بعض الماسكات واستعمالها لتخفيف هذه البقع الداكنة.

من المتوقع أنه عند الاقتراب من نهاية الشهر الرابع من الحمل أن يبدأ الأم في الشعور بحركة الطفل داخل بطنه، رغم كون الحركة بسيطة في البداية تكاد يشعر بها، فهي تكون خفيفة مثل دغدغة أحدهم لبطنك من الداخل أو لمس أحد الفقاعات.

أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال الشهر الرابع من الحمل

·         بما أن فترة غثيان الصباح قد انتهت فهذه فرصة جيدة للاهتمام بتغذية الأم التي يترتب عليها النمو السليم للجنين، حيث يجب الحفاظ على تناول فيتامينات ما قبل الولادة بالإضافة إلى تناول كميات مناسبة من البروتين الموجود في الخضراوات والفواكه والذي يساعد على نمو وتطور الجنين.
·         يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية مع التطبيب والتي يكون الهدف منها هو التأكد من صحة الجنين، حيث يتم قياس ضربات قلب الجنين للتأكد من أنها منتظمة وباستخدام الموجات فوق الصوتية يتم التأكد من عدم وجود عيوب خلقية لدى الجنين.
·         بما أن أذن الطفل تتشكل في هذا الشهر ويستطيع من خلالها تمييز بعض الأصوات، فإن هذه الفترة من أنسب الفترات التي يمكنك التحدث فيها مع طفلك ليعرف صوتك كما يمكنك الغناء له والاستمتاع بسماع الموسيقى معًا.



Post a Comment

أحدث أقدم