رغم تشابه الأعراض بين الدورة الشهرية والحمل الأمر الذي يدفع البعض على التساؤل عن ما الفارق بين اعراض الحمل المبكر وقرب الدورة الشهرية لدى الحامل؟، إلا أنه يوجد فارق كبير بين كلا منهم رغم هذا التشابه، ولكن يجب التذكر بأن هذه الأعراض يمكن أن تختلف من سيدة لأخرى على حسب طبيعة كل جسم، والأن هيا بنا لنتعرف على الفارق بين اعراض الحمل المبكر وقرب الدورة الشهرية من خلال التقرير التالي.

ما الفارق بين اعراض الحمل المبكر وقرب الدورة الشهرية؟

الفارق بين اعراض الحمل المبكر وقرب الدور الشهرية

رغم كون الأعراض واحدة بين كلا من الحمل والدورة الشهرية إلى أنه توجد اختلافات بتفاصيل كلا من هذه الأعراض وتتمثل هذه الاختلافات في الآتي.

1.      تغيرات الثدي:

بالنسبة للدورة الشهرية: تشعر المرأة بتورم في الثديين خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، وفي العادة يكون الألم شديد في الثديين قبل موعد الدورة مباشرة، بالإضافة إلى الشعور بثقل فيهما وألم خفيف، ولكن سرعان ما يتحسن هذا الألم في نهاية الدورة أو بعدها مباشرة نتيجة انخفاض مستويات البروجسترون في الجسم.
بالنسبة للحمل: تكون الأعراض نفسها تورم في الثديين وثقل فيهما ولكن الألم يكون أشد ويكون الثدي أكثر حساسية عند اللمس، وتبدأ هذه التغيرات بعد أسبوع أو اسبوعين من الحمل وتستمر لمدة أطول لتأخذ شهور عديدة من الحمل نتيجة ارتفاع مستويات البروجسترون الناتج عن الحمل.

2.      حدوث النزيف:

بالنسبة للدورة الشهرية: يكون النزيف أشد وتتدفق كميات كبيرة من الدم تستمر لعدة أيام بشكل متواصل يصحبها ألم شديد وتقلصات في المعدة.
بالنسبة للحمل: تعد من أولى علامات الحمل ويسمى بالنزيف المهبلي، وهو ناتج عن عملية الزرع التي تتم في بطانة الرحم، ويكون هذا النزيف خفيف جداً ويستمر لوقت قصير أيضًا ولا يصاحبه ألي ألم.

3.      التغيرات المزاجية:

بالنسبة للدورة الشهرية: ينتج عن الدورة الشهرية الكثير من الألم الذي يجعل الفتاة غير قادرة على الاحتمال وتشعر بحالة من تعكر المزاج وهو أمر طبيعي وينتهي بمجرد انتهاء الدورة الشهرية.
بالنسبة للحمل: تعد التغيرات المزاجية في الحمل أحد المؤشرات الاساسية له والتي تستمر مع الحامل حتى الولادة ولكنها تكون أشد في الأشهر الأولى من الحمل، وتكون هذه التغيرات المزاجية ناتجة عن هرمونات الحمل.

4.      الإرهاق والتعب:

بالنسبة للدورة الشهرية: يعد التعب والإرهاق أحد الأعراض الشائعة في الدورة الشهرية، حيث ينتج عن الدورة ألم شديد يعوق النوم في الليل الأمر الذي يترتب عليه الشعور بالإرهاق والتعب.
بالنسبة للحمل: خلال الحمل يزيد إفراز هرمونات البروجسترون خصوصًا في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، الأمر الذي يترتب عليه حالة من الإرهاق والتعب العام للجسم لأقل مجهود، ويستمر هذا الإرهاق خلال أشهر الحمل المختلفة ولكنه يكون اشد في الأشهر الثلاث الأولى.

5.      النفور من الطعام:

بالنسبة للدورة الشهرية: تتغير العديد من العادات الغذائية للفتاة فلا تعود ترغب في تناول الطعام وتشعر بالنفور منه، ولكن هذه الأعراض تختفي عند إنتهاء خلال الدورة الشهرية العادة الشهرية.

بالنسبة للحمل: في معظم حالات الحمل تكون هناك العديد من حالات النفور من الطعام حتى أن بعض الحوامل يشعرون بالنفور من مجرد الرائحة، على العكس من أخريات يشعرن برغبة جامحة في تناول الكثير من الطعام لكنهم قلة، بالنسبة للنفور بالنسبة للمرأة الحامل فهو يختفي بمجرد مرور الأشهر الثلاث الأولى من الحمل وتعود للحامل شهيتها لتناول الطعام مرة أخرى كما تشاء.

كانت هذه بعض أبزر الأعراض التي توضح الفارق بين اعراض الحمل المبكر وقرب الدور الشهرية نتمنى أن نكون قد أجبنا على أسألتكم وإلى اللقاء في المزيد من المقالات القادمة.
 

Post a Comment

أحدث أقدم