طرق علاج غثيان الحامل، يعد غثيان الصباح أحد أعراض الحمل المزعجة للعديد من الحوامل وخصوصًا أنه يكون شديد في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل على وجه التحديد، الأمر الذي يدفع العديد من هؤلاء السيدات لاستخدام بعض الأدوية المضادة للغثيان، ولكن لسوء الحظ فإن هذه الأدوية يكون لها أثارها الجانبية العديدة على الأم والطفل، لذلك سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من طرق علاج غثيان الحامل بصورة طبيعية دون التعرض لأي آثار سلبية.

طرق علاج غثيان الصباح


طرق علاج غثيان الصباح


1.      تناول الزنجبيل الطازج:

يعد الزنجبيل أحد طرق علاج الغثيان للحامل الطبيعية والمشهورة بفاعليتها في القضاء على الشعور بغثيان الصباح، حيث وجد العلماء أن المركبات التي يحتوي عليها الزنجبيل تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الأدوية المضادة للغثيان بل تعمل أفضل منها وبدون أثار جانبية.

2.      تناول النعناع:

النعناع هو بديل أخر طبيعي عن الأدوية المضادة للغثيان والذي يساعد في الحد من غثيان الصباح لدى الحوامل، حيث أكدت العديد من الدراسات على فعالية احتساء كوب من النعناع في مكافحة الغثيان، كما أظهرت دراسات أخرى فعالية شم النعناع الطازج أو زيت النعناع في التقليل من أعراض الغثيان.

3.      النعناع:

تساعد الروائح الحمضية الموجودة في شرائح الليمون الطازج في التقليل من غثيان الصباح لدى المرأة الحامل، فمن خلال دراسة تم إجرائها على 100 سيدة حامل، تعرض نصفهم إلى استنشاق الروائح الحمضية في الليمون أما النصف أخر استخدم وسائل أخرى، وبعد 4 أيام من هذا الأمر تم التوصل إلى أن غثيان النساء اللاتي استخدمن قطع الليمون قل بنسبة 9%.

4.      استخدام بعض التوابل:

تعد التوابل أحد الوصفات المنزلي الشهيرة التي تستخدمها العديد من السيدات للحد من الغثيان، ومن ضمن أهم هذه التوابل القرفة والكمون، الذي يستخدم في الحد من أعراض الغثيان والإسهال والإمساك وآلام البطن.

5.      تناول فيتامين ب6:

يعد هذا الخيار هو الخيار الأمثل لاستخدام الأدوية المضادة للغثيان، حيث يقوم هذا الفيتامين بأداء الدور نفسه، حيث أثبتت العديد من الدراسات فعالية فيتامين ب 6 والمعروف أيضًا باسم البيريدوكسين الذي يعد أفضل مكافح للغثيان، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتناول هذا الفيتامين يوميًا للحد من الغثيان وخصوصًا أنه أمن على الحمل ويعد من أفضل العلاجات البديلة.

6.      الاسترخاء وإرخاء العضلات:

تعد أحد التقنيات التي يمكن استخدامها لتخفيف أعراض الغثيان لدى المرأة الحامل، حيث وجد أن شد وإرخاء العضلات في تسلسل مستمر يساعد على التخفيف من الغثيان المصاحب للحمل، كما أن تدليك الأذرع والقدمين يساعد أيضًا على الاسترخاء وبالتالي يساعد في تقليل الغثيان.

نصائح أخرى لعلاج غثيان الحامل

·         يجب إضافة الكثير من البروتين إلى النظام الغذائي للحامل، حيث يساعد البروتين على التقليل من الشعور بغثيان بفاعلية أكبر من الوجبات التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات.
·         يجب تجنب الوجبات الكبيرة و استبدلها وجبات أخرى صغيرة لتجنب الغثيان.
·         يجب الابتعاد عن شرب السوائل أثناء تناول الوجبات، لأن هذا الأمر يزيد ن الشعور بإمتلاء المعدة وبالتالي زيادة أعراض الغثيان.
·         يجب تجنب الروائح القوية والنفاذة لأنها تزيد من الرغبة في التقيؤ.
·         يجب الاهتمام بممارسة الرياضة اليومية وخصوصًا اليوجا التي تساعد في الاسترخاء، وبالتالي تقليل الشعور بالغثيان.
·         يقال أيضًأ أن تجنب الأطعمة الدهنية والحارة له دوره الفعال في التخفيف من اضطراب المعدة الذي يؤدي على حدوث الغثيان، لذلك يفضل بدلاً من تناول هذه الوجبات أتي تم تناول التفاح والبسكويت والأرز والخضراوات وغيرها من الأطعمة الصحية الأخرى التي يجب أن تكون في النظام الغذائي للحامل.


Post a Comment

أحدث أقدم