طرق علاج الصفراء عند حديثي الولادة، مرض الصفراء أو ما يعرف باليرقان يعني ظهور لون جلد الطفل والجزء الأبيض من عينة باللون الأصفر، وهي أحد أشهر الحالات التي تصيب حديثي الولادة حيث تصيب الصفراء أكثر من 50% من الأطفال حديثي الولادة، وتظهر تلك الحالة أكثر لدى حالات الذكور أكثر من الإناث وفي حالات الولادة القيصرية أكثر من الطبيعية، أما عن وقت ظهورها بالتحديد فهي تظهر في الأسبوع الأول من عمر الطفل.
والأن لكي لا نطيل عليكم أكثر من ذلك دعونا نسلط الضوء على أهم طرق علاج الصفراء عند حديثي الولادة، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على أسباب مرض الصفراء وأعراضه.

أسباب الصفراء عند حديثي الولادة


علاج الصفراء عند حديثي الولادة

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال حديثي الولادة بالصفراء هو زيادة البيليروبين في الجسم، وهذه المادة هي عبارة عن مادة يتم انتاجها من الفضلات عن طريق خلايا الدم الحمراء، وفي الطبيعي يقوم الكبد بتكسيرها ثم إخراجها من الجسم عن طريق البراز.

من ضمن الأسباب الأخرى لهذا المرض هو إن الأطفال قبل الولادة يكون لهم شكل مختلف من الهيموغلوبين والذي يتغير بسرعة كبيرة عن ولادتهم، الأمر الذي يسبب ارتفاع مستويات البيليروبين الذي من المفترض أن يقوم الكبد بتكسيره وطرده خارج الجسم عن طريق البراز، ولن الأمور لا تسير كما ينبغي لها أن تفعل حيث يعجز الكبد عن تكسير هذا البيليروبين بنفس السرعة التي تم إنتاجها، الأمر الذي يترتب عليه زيادة نسبة البيليروبين في الدم.

اعراض الصفراء عند حديثي الولادة

تبدأ أولى أعراض الصفراء باصفرار في لون الجلد وبياض العين، ويبدأ انتشاره من الٍأس إلى الصدر، ثم المعدة والذراعين والساقين، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى لمرض الصفراء والتي تتمثل في الاتي.
·         النعاس الدائم
·         سوء تغذية
·         البول داكن اللون على عكس بول الرضيع الذي يكون عديم اللون.
·         انخفاض كبير في الوزن

طرق علاج الصفراء عند حديثي الولادة

في بعض الحالات التي يكون فيها مرض الصفراء بسيط لن يكون هناك حاجة للعلاج لأنه سوف يختفي من تلقاء نفسه، ولكن في حالة الصفراء الشديدة يلزم تلقي العلاج الصحيح والذهاب إلى أقرب مستشفى على الفور لتلقي العلاج اللازمة، وتتمثل طرق علاج الصفراء عند حديثي الولادة في الطرق الأتية.

1.      العلاج بالضوء:

في هذه الطريقة يتم تعريض الطفل للأـشعة فوق البنفسجية بعد تغطيته بغطاء بلاستيكي بهدف فلترة هذه الأشعة والتخلص من الأشعة الضارة، بينما تقوم الأشعة الإيجابية بعلاج جزيئات البيليروبين بحيث يسهل على الكبد تكسيرها، ثم طردها خارج الجسم.

2.      العلاج عن طريق تبادل نقل الدم:

في حال لم ينجح العلاج الضوئي في التخلص من هذا المرض، يتم اللجوء إلى الطريقة الأخرى من العلاج والتي يتم فيها استبدال دم الطفل بدم أحد المتبرعين وبذلك يتخلص من جزيئات البيليروبين الموجودة بالدم حيث يختلط الدم الجديد بالدم المصاب وتصبح نسبة هذه الجزيئات بسيطة في الدم مما يسهل التخلص منها، ولكن هذه الطريقة لا تستخدم إلا إذا فشلت الطريقة العلاجية الأولى كما سبق وقولنا.

3.      العلاج باستخدام الجلوبولين المناعي الوريدي  (IVIg):

في هذه الطريقة العلاجية يتم نقل الجلوبولين المناعي إلى الطفل عن طريق الوريد، وهذه المادة هي عبارة عن بروتين يساعد على خفض الأجسام المضادة التي لدى الأم، تلك التي تقوم بمهاجمة كرات الدم الحمراء لدى الطفل الرضيع، والتي يكون السبب فيها هو اختلاف فصائل الدم بين الأم والطفل لذلك يحمل جسم الطفل أجسام مضادة من الأم تقوم بتكسير كرات الدم الحمراء لدى الرضيع، ولكن بعد حقن الغلوبولين للطفل تقل هذه الأجسام المضادة لديه وبالتالي يخفي السبب المسبب لمرض الصفراء.

Post a Comment

أحدث أقدم