علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول تعد من المشكلات التي تسبب الكثير من الأرق للأمهات التي يصاب أطفالها بهذه الحالة، والتي تتغير فيها حركة الأمعاء عن ما هو معتاد نتيجة وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة دخول بعض الأطعمة عليه والتي لا يعتاد عليها لكون الجهاز الهضمي ضعيف في البداية وغير معتاد أيضًا على هذه الأطعمة، لذلك إذا كنتِ أحد الأمهات اللاتي لا يعرفن طرق علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول، فليس عليك سوى متابعة قراءة هذا المقال لتتعرفي على العديد من هذه الطرق إلى جانب أعراض الإمساك وعلاماته.

أهم أسباب وأعراض الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

طرق علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول 

يحدث الإمساك لدى الأطفال الرضع في الغالب نتيجة امتصاص جميع السوائل من الأمعاء الغليظة مما يؤدي إلى صعوبة في عملية إخراج البراز لدى الطفل، الأمر الذي يسبب له الكثير من الألم الذي يدفعه إلى البكاء بشكل دائم، أما عن الأعراض التي تظهر على الرضيع عند الإصابة بالإمساك فهي تتمثل في الآتي.

·         البكاء المستمر: نتيجة الألم الشديد الذي يعاني منه الطفل يظل يبكي طول الوقت.
·         تصلب البطن: تكون بطن الرضيع مشدودة وصلبة، وهو أمر طبيعي بالنسبة للإمساك حيث يجعل الانتفاخ الناتج عن الإمساك معدة طفلك صلبة و ممتلئة.
·         شعور الطفل بالإجهاد والتعب: نتيجة حركة الأمعاء المستمرة يصبح براز الطفل صلب ومتحجر، لذلك يبذل الطفل جهد كبير لدفع الفضلات في الأمعاء لتخرج مما يجعل الأمر صعب عليه.
·         وجود دم في البراز: من ضمن أعراض إصابة الرضيع بالإمساك هو ظهور بقع من الدم في براز الطفل، وذلك لأن الطفل أثناء دفعه لخروج البراز الذي يكون صلب ومتحجر ويؤدي إلى عمل جروح في فتحة الشرج أثناء خروجه.
·         الامتناع عن تناول الطعام: يعد أيضًا أحد الأعراض التي تنتج عن الإمساك، حيث يرفض الرضيع تناول الطعام بسبب تضايقه من معدته والفضلات في جسمه.

طرق علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

توجد العديد من طرق علاج الإمساك في الشهر الأول من عمر الطفل والتي يتمثل أهمها في الآتي.

1.      تغير نوع الحليب:

قد يكون السبب في إصابة الطفل بالإمساك هو كونه حساس لمكون ما في الحليب الذي يتناوله، لذلك يمكن تجربة تغيير نوع اللبن الصناعي الذي يتناوله الطفل لتفادي هذا الأمر.

2.      الإكثار من السواء أو الرضاعة الطبيعية:

إذا كان الطفل يصاب بالإمساك نتيجة فقدان السوائل في الأمعاء فإن الحليب أو تناول السوائل يمكن أن يسهل حركة الأمعاء

3.      تدليك البطن:

من ضمن الطرق الفعالة لعلاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول هو القيام بتدليك المعدة بحركات بسيطة، حيث يساعد هذا التدليك على تسهيل حركة الأمعاء وخصوصًا عند التدليك لمنطقة أسفل البطن.

4.      التدريب علي الحركة:

يساعد تحريك القدمين الطفل علي تسريع عملية هضم الطعام، لذلك يعد هذا الأمر من أفضل الطرق العلاجية التي يمكن استخدامها، ولأن الطفل يكون عمره فقط شهر واحد ولا يستطيع المشي، فيمكن جعله يستلقي علي الفراش وتٌحرك قدميه معًا كأنه يمشي " دراجات الساقين".
إذا لم ينفع أي من هذه الطرق في علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول أو إذا استمر الامساك لفترة طويلة، فيجب استشارة طبيب متخصص لإيجاد العلاج المناسب.


Post a Comment

أحدث أقدم