تتساءل العديد من السيدات عن طرق النوم الصحيحة للحامل أثناء شهور الحمل، وذلك تجنب المشاكل التي قد تنتج عن استخدام وضعيات نوم غير صحيحة وخصوصًا في الثلث الثالث من الحمل والتي تصل في بعض الحالات إلى الإضرار بالجنين والأم معًا، لذلك من المهم جداً معرفة طرق النوم الصحيحة للحامل لتجنب أضرار مثل التعب والإرهاق أثناء الحمل وأيضًا ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.
والأن لكي لانطيل عليكم أكثر من ذلك دعونا نتعرف معاً على بعض هذه الاستراتيجيات لتجنب الإضرار الناتجة عن النوم الغير صحيح للحامل.

طرق النوم الصحيحة للحامل

طرق النوم الصحيحة للحامل



1.      طرق النوم الصحيحة للحامل في الثلث الأول من الحمل:

تختلف طرق ومواضع النوم لدى المرأة على حسب أشهر الحمل التي تمر بها، فخلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل يمكن للمرأة اختيار أي وضعية نوم ترغب بها وتشعرها بالراحة، سواء نائمة على ظهرها أو بطنها أو أحد جوانبها، وذلك لأن الرحم لازال صغير في بداية هذه الشهور ولن يعوق النوم كما سيفعل في الأشهر القادمة، بل الذي سيعيق النوم في هذه الشهور هو التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل والتي ستتسبب في الغثيان والجوع أثناء الليل وأعراض الحمل الأخرى التي يعرفها العديد من السيدات.

2.      طرق النوم الصحيحة للحامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل:

في الثالث الثاني والثالث من الحمل فإن وضعية النوم سوف تختلف، حيث يكون أنسب وضع للنوم هو على الجانب الأيسر، وذلك لأن هذه الوضعية تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الرحم بشكل صحيح وبدون الضغط على الكبد، وفي حال شعرت الحامل بألم في ظهرها أو منطقة الورك في القدمين، فإن أنسب طريقة للنوم هي وضع وسادة بين الركبتين مع ثنيهم للحصول على الراحة أثناء النوم والتخلص من هذه الآلام.
أما لمن ينامون على الجانب الأيمن من الجسم فلم يثبت إلى الأن خطورة هذه الوضعية أو أي أضرار لها، إذا لا بأس بها، والجدير بالذكر في هذا الصدد هو أن استخدام الوضعيات الصحيحة للنوم يساعد في التخلص من بعض الآلام الناتجة عن الحمل والتي تتمثل في الآتي.
·         يساعد رفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم على تقليل حرقة المعدة.
·         يساعد رفع الساقين باستخدام الوسائد عن بقية الجسم في التخلص من لآلام الساقين أو التورم بهما.
·         تساعد وسائد الحمل التي تحتضن الجسم في التخفيف من آلام الظهر.

أهم المواضع التي يجب على الحامل تجنبها أثناء الحمل

هناك مجموعة من المواضع التي ينصح كل سيدة بتجنبها أثناء النوم وتتمثل هذه المواضع في الآتي.

1.      النوم على البطن:

لا مشكلة من النوم على البطن خلال الأشهر الثلاث الأولى كما سبق وذكرنا ولكن بعد هذه الأشهر لا ينصح أبداً بتجربة النوم على البطن لأنه يؤذي الجنين، كما أن حجم الرحم يكون قد تضاعف بشكل يعيق النوم عليه، ولكن في حال لم تستطع بعض السيدات النوم غلا على بطونهن فيمكنهن استخدام وسائل الحمل التي توفر لهن هذا الأمر إذا رغبن.

2.      النوم على الظهر:

خلال الثلث الأخير من الحمل يسبب النوم على الظهر أثناء الحمل العديد من المشاكل في الجسم، حيث يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية الرئيسية التي تقوم بنقل الدم إلى الرحم، مما يقلل نسبة الأكسجين الواصلة على الجنين، ويترتب على هذا الأمر الكثير من المشاكل مثل الدوخة وحرقة المعدة لدى الحامل.
ومن خلال الدراسات الحديثة التي أجريت لبيان أضرار هذه الوضعية من النوم، تم التوصل إلى أن اتخاذ هذه الوضعية للنوم يزيد من احتمالية ولادة الطفل ميت في أسوء الظروف، لذلك ينصح الأطباء وبشدة تجنب هذه الوضعية في النوم.


Post a Comment

أحدث أقدم