اسباب قلة حركة الجنين، تشعر العديد من الأمهات بطفلها من خلال حركات الطفل أي مادام الطفل يتحرك إذا فهو بخير، وخصوصًا عندما يقترب موعد الولادة وتقل حركة الجنين ومن الممكن أن يتغير اتجاه هذه الحركات، ولكن السؤال الأهم الأن هو متى يمكن القلق من قلة حركة الجنين، وهل انخفاض حركة الجنين داخل الرحم سبب يدعو للقلق أم أنه أمر عادي؟، وما هي اسباب قلة حركة الجنين؟، للإجابة على هذه الأسئلة ليس عليكم سوى متابعة قراءة هذا المقال للتعرف على كل هذا وأكثر.

 اسباب قلة حركة الجنين

اسباب قلة حركة الجنين



قد ترتبط اسباب قلة حركة الجنين أيضًا بالسائل الأمنيوسي أو نسبة الدهون الموجودة بالجسم، بالإضافة على أن الطفل عندما يدخل في الثلث الأخير من الحمل يكون له نمط نوم خاص به قد يصل إلى ساعة كاملة، بمعنى أنه قد يكون سبب قلة حركة الطفل في وقت معين لأنه نائم في هذا الوقت.

في أي شهر تشعر الأم بحركة طفلها؟

تبدأ حركة الطفل في العادة عندما تدخل الام في الشهر الرابع من الحمل أو بعد حوالي 16 أسبوع من الحمل، حيث تبدأ هذه الحركة في البداية بحركات بسيطة بالكاد يمكن الشعور بها، ولكن مع التقدم في الأشهر الحمل تبدأ هذه الحركة تصبح أقوى.

هل قلة حركة الجنين أمر طبيعي؟

إجابة مختصرة نعم، أمر طبيعي جداً حيث تكون حركة الجنين في الأسبوع السابع والثلاثون أو في الثلث الثالث من الحمل قليلة، ويرجع هذا الأمر إلى كبر حجم الطفل وضيق المساحة عليه الأمر الذي يمنعه من التحرك بحرية داخل الرحم، بالإضافة على أنه في بعض الحالات خلال الثلث الأخير من الحمل يأخذ الطفل موضع الولادة قبل وقته حيث تكون رأسه للأسفل وقدمه للأعلى الأمر الذي يقيد حركته تمامًا ويعد هذا الأمر أحد أبرز اسباب قلة حركة الجنين.

ما الذي يجب فعله إذا كانت حركة الجنين قليلة؟

في حال كانت حركة الجنين ضعيفة فإن أول شيء يجب القيام به هو تحديد المرحلة التي يمر بها الحمل كالتالي.

1.      حالات الحمل الأقل من 24 اسبوعًا:

في حال لم تشعر الأم بحركة الحنين قبل الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل، فيجب عليها استشارة طبيب متخصص، والذي يقوم على الفور بعمل رصد لمعدل ضربات قلب الطفل، كما يمكنه القيام بإخضاع الأم والطفل لفحص الموجات الفوق صوتية.

2.      حالات الحمل التي تبدأ من الأسبوع 24 وحتى الأسبوع 28:

في هذه الحالة يقوم الطبيب بإجراء فحص لنبضات قلب الجنين، كما يمكن أن يقوم الطبيب كذلك بطلب فحص لاختبار البول لتحديد أي أثر للبروتين، بالإضافة إلى قياس حجم الطفل للتأكد من أن السبب في قلة حركته هو هذا الحجم.

3.      في حالات الحمل التي تتخطى الأسبوع 28:

في حال كانت حركة الطفل قليلة خلال الأسابيع التي تسبق الأسبوع ال28، فإن الطبيب يقوم بإجراء فحص شامل قبل الولادة ويتم في هذا الفحص مراقبة ضربات قلب الطفل وقياس حجم الطفل، ويستخدم الطبيب لهذا الأمر تقنية المسح الصوتي للموجات الفوق صوتية في حالة الاكتشاف بأن هذا الحمل في غاية الخطورة، أو إذا كان حجم الطفل أصغر مما ينبغي.
لذلك من المهم بشكل كبير أن تحدد الأم أولاً الأسبوع الذي يمر حملها به، لمعرفة الإجراءات الواجب القيام بها عند الشعور بقلة حركة الجنين داخلها، لأن إهمال هذا الأمر قد يكون له عواقبه الوخيمة التي تصل أحيانًا إلى موت الطفل داخل بطنها دون علمها بذلك.

Post a Comment

أحدث أقدم