ماذا يحدث في الشهر الثالث من الحمل، خلال الشهر الثالث من الحمل يبدأ الطفل في النمو عندها يطلق عليه جنين، الأمر الذي يجعل الأم تشعر بالمزيد من التعب نتيجة هذه التغيرات، وبرغم كون الجنين صغير جداً في هذه المرحلة إلا أنه في الوقت نفسه تبدأ أعضائه في النمو، حيث تبدأ الأعضاء الخارجية والتناسلية في النوم والتطور، ثم تبدأ الأصابع والعظام والأسنان بالتطور كذلك ويتطور كذلك عضلات الطفل مما يمكن الطفل من تحريك ذراعيه وقدميه بحركات بسيطة لا تشعر الأم بها إلى بعد شهور من هذا التطور.
يكون طول الطفل في هذه الفترة حوالي 3.5 بوصة أي بحجم الخوخة، ويربط الحبل السري أيضًا الجنين بالمشيمة للحصول على الغذاء من جرى الدم ويحمل هذا الحبل الغذاء إلى الطفل ليتغذى عليها.

أهم التغيرات التي تحدث للطفل خلال الشهر الثالث من الحمل

الشهر الثالث من الحمل

خلال الشهر الثالث من الحمل ونتيجة التغيرات الكثيرة التي يتعرض لها الجنين في تلك الفترة فإنه من الطبيعي أن تشعر الام بتعب وإرهاق مضاعف عن أي مرحلة أخرى، أما عن أهم التطورات التي تطرأ على الجنين في تلك الفترة فهي تتمثل في الآتي.
·         تبدأ العظام في التصلب.
·         ينمو الجلد والأظافر على الجنين.
·         تبدأ الأعضاء التناسلية تظهر لتكشف عن جنس المولود إذا كان ذكر أو أنثى.
·         تظهر لديه الكلى والغدة الدرقية.
·         كبر حجم بطن الأم بسبب اتساع الرحم ونمو الجنين داخله.

ما هي اعراض الحمل في الشهر الثالث من الحمل؟

·         من الطبيعي في الشهر الثالث من الحمل أن تبدأ الأم في اكتساب الوزن الزائد، لذلك قد تكون بحاجة لاستشارة طبيب تغذية متخصص للتخفيف من هذا الوزن.
·         تورم أكثر من الثديين وزيادة درجة غامقان المنطقة المحيطة بالحلمة.
·         استمرار غثيان الصباح.
·         في بعض الحالات يمكن التعرض لحب الشباب أو الكلف.

ما تحتاجون إلى معرفته حول الشهر الثالث من الحمل؟

من ضمن الأعراض التي يكون لها السيطرة الأكبر خلال هذا الشهر هو غثيان الصباح، الذي يعيق العديد من السيدات عن الاستمتاع بنظام غذائي صحي يضم العديد من أنواع الخضراوات والفواكه المغذية والبروتينات المفيدة، التي تساعد في توفير الطاقة والحيوية اللازمة للأم خلال فترة الحمل التي ينمو فيها الجنين بشكل سريع، ولكن الغثيان المستمر قد يحول دون هذا الأمر مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى ضعف الحمل وفقدان الكثير من الوزن، لذلك يفضل استشارة طبيب متخصص في التغذية، كما يفضل تناول مكملات الكالسيوم قبل الولادة لمساعدة الطفل في تكوين العظام والأسنان دون التأثير على الأم.
أما عن التعب والإرهاق الشديدين المصاحبين للحمل في هذا الشهر، فيفضل أخذ قسط من الراحة وعدم التعرض لإجهاد أو تعب، كما يفضل تناول المشروبات الساخنة للتخفيف من غثيان الصباح وأيضًا الاهتمام بإتباع نظام غذائي صحي واستشارة الطبيب بشكل مستمر.

ما أهم المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل خلال الشهر الثالث من الحمل؟

يعد الإجهاض أكثر المشكلات التي تشكل خطورة كبيرة على الأم في تلك الفترة، وخصوصًا أن الحمل خلال الأشهر الثلاث الأولى يكون ضعيف وغير مستقر، ويقصد بالإجهاض خسارة الحمل في سن مبكرة أي في الثلث الأول من الحمل، والجدير بالذكر أن الحالات التي تتعرض للإجهاض كل عام هي حوالي 15 %، حيث تفقد حوالي 15 % من الأمهات طفلها خلال الأشهر الثلاث الأولى نتيجة التعرض للإجهاض الذي يكون الإرهاق هو أحد العوامل الأساسية التي تسببه.


Post a Comment

أحدث أقدم