ما هو تحليل الحمل بالدم وكيف يعمل؟، لا شك انه بمجرد ظهور بعض أعراض الحمل على المرأة فإنها تقوم على الفور بإجراء العديد من اختبارات الحمل للتأكد من هذا الأمر، لكن هل جربتم من قبل اختبار تحليل الحمل بالدم؟ الذي بات ينصح به العديد من الأطباء هذه الأيام، ما هو تحليل الحمل بالدم؟ وكيف يعمل وكيف يتم قياس نتائجها؟، كثير من الأسئلة سوف نجيب عليها الأن من خلال هذا التقرير فتابعونا.

ما هو تحليل الحمل بالدم وكيف يعمل؟

ما هو تحليل الحمل بالدم وكيف يعمل؟

هو أحد الاختبارات التي يتم اجرائها للتأكد من وجود حمل من عدمه، ويتم فيه أخذ عينة دم من أحد أوردة الجسم، للكشف عن هرمون HCG "هرمون الحمل" الذي تنتجه المشيمة في حالة حدوث حمل، ويساعد تحليل الحمل بالدم في اكتشاف وجود هذا الهرمون من عدمه خلال 10 أيام من الحمل على الأكثر.
كما يعد هذا الاختبار أحد أكثر الاختبارات الموثوق في صحتها، فإذا أظهر هذا التحليل أن المرأة حامل فهي بالفعل حامل ولا مجال للشك في هذا الأمر، والجدير بالذكر أنه مع بداية حدوث الحمل تزداد نسبة هرمون الحمل في الجسم وخصوصًا في الأسابيع الأولى من الحمل، وفي العادة يكون اختبار الدم أكثر حساسية من الاختبارات الأخرى للحمل مثل اختبار البول.

ما مدى صحة اختبار تحليل الحمل بالدم؟

تصبح نتائج اختبار الحمل بالدم أكثر دقة عندما تتم في وقت متأخر قدر المستطاع، أي بعد أن يتم زرع الجنين في الرحم والذي يحدث في العادة في بعد اسبوع الإباضة، حيث يحتاج الجسم إلى عدة أيام بعد هذا الأمر حتى ترتفع مستويات هرمون HCG ، أي أن هناك احتمال كبير أن تكون الأم حامل وتظهر نتائج هذا التحليل أن النتيجة سلبية، لذلك يفضل إعادة الاختبار بعد عدة أيام.
هذا بالنسبة للنتائج السلبية الكاذبة، أما عن النتائج الإيجابية الكاذبة فهي نادرة جداً ولا تحدث كثيراً، ومن ضمن الحالات النادرة التي تكون نتائجها سلبية، هي بعض الحالات التي يكون لديها مستويات عالية من هرمون الحمل رغم كونها غير حامل، ولكن السبب في وجود هذا الهرمون هو تعرضها لإجهاض حديث، أو استخدام بعض أدوية الخصوبة، بالإضافة إلى الحمل الغير مكتمل والذي يسمى بالحمل المولي،  كما توجد بعض الحالات التي يمكن اكتشاف الحمل بها مبكراُ رغم انخفاض مستويات هرمون HCG  أيضًا.

أهم المخاطر المرتبطة باختبار تحليل الحمل بالدم

توجد مجموعة صغيرة من المخاطر التي ترتبط بشكل كبير باختبار تحليل الحمل بالدم، ومن ضمن هذه المخاطر تلك المخاطر التي تنتج عن سحب عينة من الدم لفئة معينة من الأشخاص يكون لديهم تخوف من هذا الأمر يؤدي إلى حدوث نزيف أو إغماء أو عدوى خطيرة ناتجة عن استخدام معدات غير معقمة، لذلك يفضل قبل القيام بسحب عينة من الدم أن تقوم بإطلاع طبيبك على مثل هذه الأمور.
ومن ضمن المخاطر التي يتضمنها هذا النوع من الاختبار أيضًا، النتيجة الإيجابية الكاذبة، والتي تقوم فيها الأم بعمل اختبار مبكر للحمل بعد فقدها للطفل بأيام قليلة، فتظهر النتيجة إيجابية وهي سلبية، الأمر الذي يسبب لها صدمة كبيرة عند معرفتها بفقدان الطفل وعدم وجود حمل.
إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا الذي حاولنا من خلاله تسليط الضوء على أهم المعلومات الأساسية حول اختبار تحليل الحمل بالدم، ماذا يعني؟ وكيف يعمل؟ وهل يمكن الوثوق في نتائجه أم لا؟ وغيرها العديد من النقاط الأساسية الأخرى، والتي نتمنى أن تكون أجابت على جميع أسألتكم بخصوص هذا الأمر.

Post a Comment

أحدث أقدم