لكل أم تتساءل عن أفضل جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول، ومتي يجب إطعامه الأطعمة الصلبة وماذا ينبغي أن يكون مقدار هذه الأطعمة على مدار الوجبات الثلاث؟ وما هي نسبة الأطعمة الصلبة التي يجب تناولها مقابل نسبة السوائل؟ وهل يمكن تناول كلا منهم في نفس الوقت؟، كثير من الأسئلة يتم طرحها في موضوع إيجاد جدول تغذية الطفل الرضيع سوف نجيب عليها الأن من خلال هذا التقرير.

متى يجب إطعام الطفل الأطعمة الصلبة في جدول تغذية الطفل الرضيع ؟


بالنسبة للشهر الأول من عمر الطفل يكون طعام الطفل مقتصر على الرضاعة فقط سواء كانت الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، ويستمر هذا الأمر إلى أن ينتهي الشهر السادس من عمر الطفل، بعدها يمكن إطعام الطفل أمور صغيرة كبداية لأن الجهاز الهضمي للطفل يحاول التكيف مع هذا الطعام، لذلك يفضل أن تكون البداية أطعمة بسيطة.

يجب أن يحتوي جدول تغذية الطفل الرضيع في البداية على مجموعة من الخضراوات المُختارة بعناية شديدة، حيث تقوم الأم باختيار مجموعة من الخضراوات ومن ثم نقوم بسلقها، ثم تُهرس وتقدم للطفل ومن ثم يتم متابعة رد فعل الطفل على هذا الطعام إن كان سيحبه أو سيسبب له أي حساسية، ويمكنك معرفة هذا الأمر بسهولة عن طريق متابعة رد فعل الطفل فالطفل إذا أحب الطعام فسوف تجده يفتح فمه عند تقديم هذا الطعام له وإذا كان العكس فهو لم يحبه.

من ضمن النصائح المهمة أيضًا عند تقديم الطعام أن تتجنب الأم إضافة أي نكهات للطعام مثل الملح أو السكر، لأن الطفل في هذا الوقت يتعرف على الأطعمة ويجب أن يتذوق العديد من الأطعمة بمذاقها الطبيعي، وعندما يصبح عمر الطفل 10 أشهر يمكن تقديم أطعمة أخرى مثل البيض والجبن وأيضًا نسبة صغيرة من اللحوم المطهوة جيداً.

كم عدد الوجبات التي يتضمنها جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول؟

يختلف عدد الوجبات التي يجب أن يتناولها الطفل على حسب عمره بداية من الشهر الأول وحتى عمر سنة فما فوق، كالتالي.
·         في الشهر الأول من عمر الطفل يكون الغذاء الوحيد هو الرضاعة "الطبيعية والصناعية"، وتصل عدد الرضعات خلال هذا الشهر إلى 9 رضعات.
·         في الشهر الرابع والخامس من عمر الطفل يكون قادر على تناول بعض المواد الصلبة، لذلك يمكنه تناول وجبتين من الطعام الصلب مع 6 رضعات.
·         في الشهر السادس والثامن من عمر الطفل، يجب أن يتناول 4 وجبات صلبة مع 4 رضعات على مدار اليوم.
·         في الشهر الثامن وحتى الشهر الثاني عشر يتم إطعام الطفل 6 وجبات صلبة مع رضعتين فقط، ومع التدرج في عمر الطفل يتم استبدال الرضعات بوجبات حتى تختفي الرضعات تمامًا وتبدأ مرحلة الفطام.

في النهاية يجب أن نقول أن الطفل في تغير مستمر ولازالت الأعضاء الداخلية ترتقي في وظائفها، لذلك فإن الأمر سوف يستغرق بعض الوقت الذي سيكون فيه الصواب والخطأ حتى تتمكن كل أم من الوصول إلى أفضل جدول تغذية الطفل الرضيع على مدار الأشهر الأولى من عمره، ولكن مادام أن ما يتناوله الطفل من أطعمة لا يسبب له أي ضرر ويتضمن اطعمة عديدة تساعده على الازدهار فإن هذا مؤشر جيد أن الأمور تسير بخير وأن النظام الغذائي الذي يسير عليه الطفل جيد ولا مشكلة فيه.

Post a Comment

أحدث أقدم