خلال الشهر الأول من الحمل يكون من الصعب معرفة الأم بحملها، ويتم حساب الشهر الأول من الحمل على أنه الشهر الأول منذ  أخر دورة شهرية للمرأة ويمتد عدد أسابيع هذا الشهر من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابع، وخلال هذا الشهر يحدث الكثير من التغييرات للطفل وأيضًا الأم، فبمجرد حدوث الإباضة، تبدأ البويضة في الانقسام مكونة مجموعة من الخلايا ويطلق على هذه الخلايا اسم البويضات الملقحة، وخلال عدة أيام من هذه العملية تبدأ البويضة الملقحة رحلتها في قناة فالوب إلى الرحم حيث تستقر هناك، وفي ذلك الوقت يكون الرحم بيئة خصبة للبويضة حيث يكون أكثر نعومة ومليئة بالعديد من العناصر المغذية للبويضة، وبمجرد التصاق البويضة في جدار الرحم واستقرارها فيه، يبدأ الجسم في إفراز هرمونات الحمل التي تنبه إلى حدوث حمل، فلا يعود يحتاج إلى بدء العادة الشهرية والتخلص من بطانة الرحم كما يفعل كل مرة.

وبمجرد زراعة البويضة التي يطلق عليها في هذه المرحلة اسم "الكيسة الأريمية"، التي تكون صغيرة جداً بحجم حبة الأرز، وعلى الرغم من هذا الصغر إلا أن المشيمة والأعضاء تبدأ في التشكل.

أهم التغييرات التي تحدث في الشهر الأول من الحمل

الشهر الأول من الحمل

تصاب الأم خلال الشهر الأول من الحمل بالعديد من الأعراض المختلفة وهي الأعراض الشائعة للحمل والتي تكون بمثابة إنذارات للأم لتعرف أنه يوجد طفل بداخلها الأن، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الآتي.

1.      غثيان الصباح:

وهو عبارة عن قيء يصيب الأم في الصباح والمساء وتسبب لها حالة من الانزعاج، ويتم علاج هذه المشكلة باستنشاق أحد الروائح النفاذة مثل الزنجبيل.

2.      الرغبة المتكررة في التبول:

هي أيضًا أحد الأعراض الأساسية التي ما أن تظهر على المرأة حتى تعرف بحملها وهي أن تشعر بأنها ترغب في التبول بكثرة.

3.      التعرض لنزيف خفيف:

من ضمن أعراض الحمل أيضًا هو حدوث نزيف خفيف وبقع دم، ويكون هذا الدم ناتج عن زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم.

4.      الشعور بالتعب والإرهاق:

نتيجة التغييرات العديدة في جسم المرأة وهرمونات الحمل يصاب الجسم بحالة من الإرهاق والتعب لأقل مجهود، فبالنسبة للجسم فهو غير معتاد على هذه التغيرات مما يجعل الأم تشعر بالخمول الكسل وفي حال أرهقت نفسها بشدة تصاب بحالة من عدم التوازن ينتج عنها فقدان الوعي وهو أمر طبيعي في الحمل.

5.      التقلبات المزاجية:

إذا كانت زوجتك تعاني من التقلبات المزاجية وسرعة الغضب في التعامل معك فلا ذنب لها في هذا الأمر، لأن هذه العصبية ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تصاب بها الأم خلال فترة الحمل، لذلك يجب على الزوج امتصاص هذه العصبية واحتوائها في هذه الفترة الصعبة بالنسبة لها.

6.      كبر حجم الثديين:

من ضمن تغييرات الحمل أيضًا تورم الثدي واسمرار المنطقة المحيطة بالحلمة، بالإضافة على ألم شديد في حلمة الثدي.
من خلال هذه الأعراض يمكن للمرأة معرفة حملها، على العكس من بعض النساء الأخريات اللاتي لا يعرفن بحملهن إلا بعد مرور الدورة الشهرية.

ما تحتاج إلى معرفته في الشهر الاول من الحمل

تعد الأسابيع الأولى من الشهر الأول هي الأهم في فترة الحمل لأنها تكون الأهم في نمو الجنين وأي خطأ في هذه الأسابيع سوف تؤدي إلى فقدان الجنين، لذلك من المهم الاهتمام بصحة الأم و بتغذيتها ويفضل أخذ فيتامينات ما قبل الولادة والتي تتضمن حمض الفوليك والذي يساعد على نمو الدماغ العينين والقلب والعمود الفقري وغيرها من الأعضاء الأخرى بشكل سليم.


Post a Comment

أحدث أقدم