تختلف اعراض الحمل المبكر بتوأم من سيدة لأخرى، حيث تتشابه أعراض الحمل بطفل واحد مع اعراض الحمل في طفلين أو ثلاثة، ولكن رغم ذلك هناك اعراض للحمل المبكر بتوأم والتي تكون أقوى في شدتها من الأعراض الأخرى، لذلك إذا شعرت المرأة الحامل بأعراض الحمل بشكل أكثر حدة، فيجب عليها الخضوع لاختبار حمل البول الذي يقدم نتيجة قاطعة فيما يخص الحمل في توأم من عدمه، والجدير بالذكر هو أن العديد من السيدات قبل الخضوع لهذا الاختبار قلنا أنهن اشتبهن في أنهن يحملن بأكثر من طفل، بينما قالت أخريات أنهن تفاجئن بالأمر.
ولكن في النهاية يمكن القول بأن هناك اعراض الحمل المبكر بتوأم والتي يمكن أن تكون مؤشر لمعرفة ما إذا كان هناك حمل بتوأم أم لا، والأن هيا معنا عزيزي القارئ نتعرف على أهم اعراض الحمل المبكر بتوأم والتي تظهر لدى المرأة الحامل.

اعراض الحمل المبكر بتوأم

اعراض الحمل المبكر بتوأم



1.      غثيان الصباح يكون أكثر شدة:

يعد الغثيان الشديد أحد الأعراض الأساسية التي تدل على الحمل بتوأم، رغم كون غثيان الصباح أحد الأعراض الأساسية في الحمل بشكل عام وأمر يشترك فيه جميع الأمهات الحوامل، ولكن نقص بالغثيان هنا كأحد أعراض الحمل المبكر بتوأم يقصد به الغثيان المفرط الذي يعاني منه 1 % من النساء الحوامل.

2.      الزيادة المفرطة في الوزن:

من ضمن أبرز اعراض الحمل المبكر بتوأم هو الزيادة الكبيرة في الوزن من بداية الأسبوع الأول من الحمل، حيث تكسب الأم وزن إضافي يتضاعف كلما مرت أسابيع وأشهر الحمل وذلك لأن الرحم يحمل طفلين وليس طفل واحد فقط.

3.      الحركة المفرطة للجنين:

يتحرك الطفل في أشهر معينة من الحمل داخل رحم أمه وتكون حركته خفيفة في البداية لأن عضلاته تكون غير مكتملة بعد، ولكن في حالة التوأم تكون حركة الطفل مفرطة من البداية وغير متناسقة كما أنها تشعر بهذه الحركة في وقت مبكر عن العادة، وذلك لأنها تحمل طفلين بدلاً من طفل وكل طفل منهم يتحرك بشكل مختلف عن الأخر مما يجعل الحركة كثيرة وغير متناسقة.

4.      الشعور بإرهاق وتعب شديد:

يعد الشعور بالتعب والإرهاق هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا في الحمل وخصوصًا خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل بسبب هرمونات الحمل الذي يكون الجسم غير معتاد عليها في البداية، مما يجعل الشعور بالتعب مؤشر غير ثابت لقياس الحمل بتوأم وخصوصًا إذا كان هذا الحمل هو الأول للأم ولكن عندما يكون هذا هو الحمل الثاني أو الثالث للأم فيسهل عليها مقارنة التعب بينه وبين الحمل الأول، فإذا كان أشد وأكثر بكثير من التعب والإرهاق الذي حظيت به في حملها الأول فلاشك إذا أنها حامل بتوأم.

5.      ألام الظهر المبكرة:

تبدأ آلام الظهر لدى المرأة الحامل في العادة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن في حالة التوأم لا تستغرب إذا بدأت في وقت مبكر وكانت أكثر شدة من الألم العادي لحامل أخرى بطفل واحد، فهذا أمر طبيعي بالنسبة لأعراض الحمل بتوأم.

6.      الرغبة المتكررة في التبول:

تعد كثرة التبول أحد الأعراض الشهيرة للحمل وذلك لأنه كلما كبر حجم الرحم، كلما شكل ضغط أكبر على المثانة والجهاز الهضمي الأمر الذي يجعل الأم تشعر برغبة متكررة في التبول، ولكن عندما تكون هذه الرغبة شديدة بشكل مفرط وتظهر في وقت مبكر من الحمل قبل موعدها، فإن هذا الأمر أيضًا أحد المؤشرات الأساسية التي تدل على أعراض الحمل المبكر بتوأم، لأن الضغط على المثانة بيكون أشد بسبب كبر حجم الرحم بسرعة.

في النهاية يمكن القول بأن اعراض الحمل المبكر بتوأم هي نفس أعراض الحمل العادية الاختلاف الوحيد هو في شدة هذه الأعراض، حيث تكون هذه الأعراض أكثر شدة في حالات الحمل بتوأم عن الحمل العادي.


Post a Comment

أحدث أقدم