العناية بالقدمين

تعتبر العناية بالقدمين من الأمور الهامة التي تشغل الكثير و بشكل خاص النساء.
حيث من الضروري العناية بالقدم لأنها المسؤولة عن حمل الجسم بالكامل و الحركة وقد نجد أن هناك العديد من المشكلات و الأمراض التي تصيب القدمين و التي تسبب الكثير من الحرج و كذلك الكثير من الآلام مثل آلام الركبة للشخص الذي يتعرض لها و من هذه المشكلات ما يلي:-


• رائحة القدمين الكريهة :-
تنتج هذه المشكلة عن تراكم العرق و الأتربة وعدم قدرة العرق علي التبخر نتيجة لارتداء الجوارب و الأحذية المغلقة علي القدم وهذا يؤدي الي زيادة البكتريا التي تسبب الرائحة الكريهة نتيجة تكون رطوبة عالية بالقدمين و هذه الرطوبة قد تؤدي الي تكوين فطريات معدية وهذه الفطريات تزيد رائحة القدم أيضا.


وهذه المشكلة يمكن التغلب عليها عن طريق:
• العناية و الاهتمام بنظافة القدمين وغسلها مرة يوميا علي الاقل.

• الاهتمام بنظافة الجوارب و تغيرها يوميا و الاهتمام بأن تكون الجوارب تسمح بتبخير العرق حتي لا تتكون البكتريا و الفطريات. 

• الانتباه الي طبقات الجلد الميت و إزالتها من القدم باستمرار حيث ان طبقات الجلد الميت تزيد من نمو البكتريا الضارة.

•استخدام الماء و الخل في غسل و نقع للقدمين لتطهيرها.

• الحرص علي خلع الحذاء والمشي حافيا لوقت ولو قصير يوميا حتي يتبخر العرق و تتعرض القدم علي الهواء.
• استخدام ادوات التجميل المزيلة لرائحة القدمين عند ارتداء الحذاء.


بثور القدمين:
تعرف بثور القدم بأنها عباره عن انتفاخ في طبقة الجلد الخارجية يحتوي علي سائل شفاف بداخلها. 
تتكون بثور القدم نتيجة لتعرض اجزاء الجلد للاحتكاك المستمر و ينتج هذا الاحتكاك نتيجة لارتداء حذاء ضيق لمدة طويلة و التحرك به كثيرا و من الممكن ان تنتج ايضا نتيجة لارتداء حذاء بدون جوارب لحماية القدم. لذلك ننصح دائما باستخدام الجوارب و الاحذية المناسبة المريحة لتجنب حدوث مشكلات القدم. 
و يمكن علاج بثور القدم عن طريق تنظيف القدم بالماء و الصابون او عن طريق استخدام مناديل التنظيف الخاصة و يجب مراعاة تجنب فتح هذه البثور حيث ان الجلد يعمل كماده عازة تمنع وصول العدو لمناطق اخري من الجلد و يجب الاهتمام بتغير الحذاء يوميا حتي يتم العلاج مع مراعات تغطيتها بضماده و تغيير هذه الضمادة باستمرار حتي يتم الشفاء.


مسمار القدم :
مسمار القدم يعرف بأنه تراكم أنسجة الجلد الصلبة حول عقلة أصابع القدم و يتكون هذا الجلد الصلب عن طريق الاحتكاك ايضا و ارتداء احذيه غير مريحة او ضاغطة علي الاصابع و يمكن تجنب حدوثه او علاجه عن طريق اتباع الآتي:
ارتداء الاحذية المناسبة غير الضيقة و المريحة و مراعات الا تكون ضاغطة علي الأقدام. 

اذا تكون مسمار القدم يجب مراعات عدم ازالته بأداة حادة و الاهتمام بغسل و نقع القدم بالماء و الصابون مما يؤدي الي ازالة الانسجة المتراكمة بشكل مستمر و الحرص علي ارتداء حذاء عريض من منطقة القدم.

Post a Comment

أحدث أقدم