ماهو الأرق وما اسبابه وعلاجه

الأرق

يعد الأرق أحد الأمراض التي يسببها اضطرابات النوم حيث يصاب به الشخص نتيجه لمواجهته صعوبه في النوم أو إختلاف عدد ساعات النوم كما يمكن أن يصاب به الشخص نتيجه مواجهة صعوبه ف استمرار نومه أو نتيجه للنوم المتقطع لساعات قليله و قد يشعر به الشخص نتيجه الإستيقاظ المبكر و عدم القدره علي العوده الي النوم ثانية أو يمكن وصفه علي أنه عدم قدره الشخص علي الخلود للنوم. 


فالشخص الطبيعي يحتاج الي النوم لمده تتراوح بين من ٧ الي ٨ ساعات في الليله الواحده لكي يتمكن الجسم من أخذ قسط مناسب من الراحه لكي يتجنب الشخص الإصابة بالأرق الذي قد يؤدي الي التأثير السلبي علي أدائه في العمل أو الدراسه أو الحياه اليوميه بشكل عام و قد نجد أن الارق في العام يصيب السيدات بنسبه أكبر من الرجال.

و يجب الإشاره الي أنه يوجد أنواع للأرق  و هذه الأنواع تتمثل في:
الأرق الحاد:
وهو يستمر لمده تتراوح من بضعه أيام الي أسابيع و ينتج هذا النوع من الأرق نتيجه التعرض للأزمات و الضغوط النفسية أو مواقف و أخبار صادمه. 
وهناك نوع آخر من الارق وهو الأرق المزمن وهذا النوع يستمر لشهر أو أكثر  ذلك نتيجه ضغوطات قاسيه و كبيره علي الفرد
فالأرق بشكل عام يمثل مشكلة كبيرة تواجه الأنسان

أسباب الارق:
تتنوع الاسباب التي قد تؤدي الي الإصابة بالأرق و نجد ان من هذه الاسباب ما يلي:
الضغوطات النفسية و التعرض الي العديد من التوتر حيث ان الانسان يتعرض في حياته اليومية الي الكثير من المشكلات أو الاخبار الغير محببه مثل اخبار الوفاه او فشل الخطط الموضوعة او ضغوطات دراسية أو غيره من المحبطات التي قد تسبب ضغط عصبي و نفسي و تفكير زائد مما يؤدي الي اصابة الانسان بالأرق.
عادات النوم الغير صحيحة نجد انها تؤدي في الغالب الي الاصابة بالأرق وهذه العادات مثل النوم المتقطع او استخدام مكان النوم في اللعب او العمل.
التقدم في العمر: حيث نجد أن مع التقدم في العمر يحدث تغيرات بيولوجية في الجسم تؤلي الي حدوث تغيرات في مواعيد النوم و كذلك تغيرات في مواقيت النوم وهذا قد يؤدي إلى حدوث ارق.
الحمل: تتعرض السيدات الحامل للأرق نتيجة للتغيرات التي تحدث للجسم و كذلك تغير الهرمونات التي تؤدي الي قلة النوم و الشعور المستمر بالتعب البدني و النفسي وكذلك ما تواجهه المرأة الحامل من تقلبات مزاجيه و اضطرابات نفسيه نتيجة التفكير المستمر في الحياة ومتاعبها و الذي بدوره يؤدي الي حدوث أرق. 

الكافيين: كثرة تناول مشروبات التي تحتوي علي الكافيين والمنبهات تؤدي تأخر مواعيد النوم و الشعور باليقظة و أيضا ترفع نسبة الكافيين في الجسم زيادة عن الحد اللازم مما يؤدي الي الشعور المستمر بالصداع و الارق.

Post a Comment

أحدث أقدم