استخدامات المضادات الحيوية

 استخدامات المضادات الحيوية

تعرف المضادات الحيوية تلي انها عقارات طبية كيمائية تستخدم في مكافحة المراض التي تسببها عدوي بكتيرية و الناتجة عن التهابات بكتيرية  فتقوم المضادات الحيوية بمهاجمة البكتريا و قتلها ومنعها من التكاثر.

ومن هنا جدير بالذكر ان المضادات الحيوية لا تستخدم لمعالجة الامراض و الالتهابات التي تسببها عدوي فيروسية مثل نزلات البرد المختلفة و حالات السعال و التهاب القصبة الهوائية و كذلك امراض المعدة و الجهاز الهضمي ذات العدوي الفيروسية فاستخدام المضادات الحيوية في هذه الحالات او دون وجود عدوي بكتيرية لا يجدي نفعا بل نحد انه يأتي بتأثير سلبي ومضاعفات خطيرة.

ونجد ان الاستخدام الخاطئ او الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية يؤدي الي تشجيع البكتريا المسبب للمرض علي تكون اجسام مضادة تتفوق علي العقارات الطبية وتصبح المضادات الحيوية غير قادرة علي طرد البكتريا و قتلها و منعها من التكاثر. وعدم قدرة المضاد الحيوي تلي العمل ضد المرض يعمل علي زيادة صعوبة و فترة المرض ومن ثم الاحتياج الي مضادات حيوية اقوي و اغلي والتي قد تسبب تكاليف باهظة لا يتحملها المريض و تؤدي الي زيادة احتمالية حدوث وفاة نتيجة عن تطور البكتريا داخل جسم الانسان.

ونحد ان عدد قليل من البكتريا الذي تمكن من تكوين دفاع ضد المضادات الحيوية وهذه البكتريا غير منتشرة.

ولهذه الاسباب لابد من توخي الحظر و الاحتياط من الاستخدام الخاطئ و العادات السيئة لاستخدام المضادات الحيوية وذلك عن طريق:

يجب عدم اخذ المضادات الحيوية الا باستشارة طبيب مختص فلا يجوز استعمال مضاد تم وصفه لشخص اخر او لعلاج مرض اخر فقد يعمل هذا علي زيادة العدوي.

عدم استخدام المضادات الحيوية في الحالة المرضية التي تتسبب بها عدوة فيروسية فالمضادات الحيوية تستخدم في الالتهابات البكتيرية فقط.

الالتزام بإرشادات الطبيب المختص في اخذ المضادات الحيوية والالتزام بالجرعات المحددة دون زيادة او نقص في الجرعات. 

اذا شعر المريض بتحسن لا يجب ان يوقف اخذ المضاد الحيوي الا بإشراف الطبيب و ضرورة الحرص علي اخذ الجرعة المطلوبة كاملة و بانتظام. 

نشر التوعية المجتمعية عن مقاومة البكتريا المسبب للأمراض للمضادات الحيوية نتيجة الاستخدام الخاطئ لها وتحسين العادات التي يتبعها الاشخاص في العلاج. 

ضرورة وجود خطط و برامج من قبل المؤسسات المتخصصة لإدارة استخدام المضادات الحيوية و ضرورة الاشراف علي وصفات المضادات الحيوية وتقديم تقارير دورية عنها. 

التأكد علي توثيق الجرعات و مدة العلاج و اسباب استخدام كل نوع من انواع المضادات الحيوية. 

التأكد من قبل الاطباء من وصف المضاد الحيوي المناسب لنوع البكتريا و المرض و سن المريض و الاسباب التي تستدعي استخدام المضاد الحيوي. 

الحفاظ علي النظافة الشخصية لتقليل العدوي البكتيرية و ضرورة الالتزام بالتطعيمات الوقائية ضد البكتريا الخطيرة لتقليل فرص الاصابة بهذه الانواع من البكتريا التي يصعب علاجها وقد تؤدي الي الوفاة.

Post a Comment

أحدث أقدم