انواع ألم الرأس

يتعرض الكثير و الكثير من الاشخاص الي الام الرأس بل يتعرض له جميع الأفراد ولا يرتبط هذا الالم بالعمر او النوع او العرق فهو يصيب جميع الاشخاص بلا استثناء.

و نجد ان الم الرأس او الصداع قد يرتبط بمشكلات طبية معقدة و اكثر من كونه الم يسهل علاجه وعلي الرغم من هذا فهو لا يعتبر امر مزعج لأفراد الذين يصابون به لانه يسهل علاجه لكن من الممكن ان يكون هذا الالم حاد و قوي اكثر من المعتاد وهذا ان دل يدل علي وجود امر اكثر تعقيدا من كونه الم عادي ولكن الطبيب يتمكن من تشخيص و معرفة سبب الصداع و علاجه عن طريق شرح المريض للأعراض المصاحبة للصداع او الم الرأس ومن ثم يتممن من علاجه بطريقة تامة و صحيحة دون ترك اي الم للمريض.

و الجدير بالذكر ان الصداع او الام الرأس ان دلت علي وجود مرض فأنها ليست بالأمراض الخطير فلا يدل الصداع علي وجود مرض او عدوي خطيرة لكننا علي النقيض مجد احيانا الم بالرأس ناتج عن مرض يهدد الحياة يحتاج لعناية سريعة و التوجه لغرفة الطوارئ علي الفور.

يمكن ان يشعر الشخص بالصداع علي جانبي الرأس او في اي مكان من محيط الرأس ونجد هناك انواع من الصداع وسوف نذكر بعض منها

الصداع الاولي:
يتمثل الصداع الاولي في صورة امراض في حد ذاتها فهو قد يظهر في الصداع النصفي الذي يعد مرض يواجه الانسان في حد ذاته او صداع التوتر وهذه الامراض تنتج عند وجود مشكلات في الاجزاء الحساسة من الرأس او اضطرابات في مراكز حساسة في الدماغ و كذلك فرط نشاط في اجزاء الدماغ المختلفة وهذه الاعراض لا ترتبط بوجود امراض اخري مخفية او خطيرة مثل الالم الذي يصيب الجمجمة و الاوعية الدموية المحيطة بها وكذلك الام عضلات الرقبة و الرأس.

و قد تم تقسيم الصداع الاولي الي عدة انواع اهمها ما يلي:

• صداع التوتر: يصيب هذا النوع من الام الرأس اغلب الأشخاص وبشكل خاص المراهقين و البالغين نتيجة للتفكير الزائد او ضغوطات الدراسة والعمل وهذا النوع ينتج عنه الم خفيف او معتدل.

• الصداع النصفي: يصيب الاشخاص البالغين بشكل كبير و قد يتعرض اليه الشخص مرة علي الاقل شهريا. و يصاحبه العديد من الاعراض الأخرى مثل الام المعدة و الغثيان و فقد الشهية و غيرها. ويممن ان يستمر هذا الالم من بضع ساعات الي ثلاثة ايام.

• الصداع العنقودي:
يعتبر هذا النوع اكثر انواع الصداع شدة و الم وقد يلا يستطيع الشخص المصاب تحمله. فقد لا يستطيع الشخص الجلوس لفترات نتيجة لهذا النوع من الصداع و عادة ما يصاحبه الم بعين واحدة و تدلي جفن العين التي بها الالم او احمرارها و كذلك ضيق حدبة العين المصابة و الشعور بالحرقان بالتجويف الداخلي للعين المصابة. و ترجع تسمية بهذا الاسم لانه يأتي على شكل نوبات متتابعة من الام الرأس.

Post a Comment

أحدث أقدم