يعتبر الفستق من أهم أنواع المكسرات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الهامة للغاية، كما أنها تتمتع بمذاق رائع مميز لجميع الاعمار، كما أنه يحتوي على نسب عالية للغاية من مضادات الأكسدة، كما أنه أيضا يعمل على تعزيز المناعة الجسدية، ويحتوي ايضا على الكثير من المعادن الأساسية مثل الحديد والماغنسيوم و الكالسيوم و الزنك والبوتاسيوم والفسفور، لذلك فيما يلي سوف نتعرف على أهم الفوائد للفستق للأطفال الرضع، وكيف يتم تقديمه.

فوائد الفستق للأطفال 

- يعتبر الفستق للأطفال مصدر رائع غني بالكثير من العناصر الغذائية، حيث أنه مصدر هام للغاية لتغذية الأطفال، ولأنه لا يكون سبب لاي آثار جانبية خطيرة للرضع، لكن يجب أن يتم مراعاة إذا تواجد اي نوع من أنواع الحساسية المكسرات للآباء، ويجب اختبار ذلك عن طريق تقديم كمية صغيرة للغاية في البداية للرضيع، لكي يتم التأكد لعدم وجود حساسية للرضيع، ويجب أن تنتظر بضع ايام لكي تتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي تجاه الفستق، وفيما يلي سوف نتعرف على فوائد الفستق للرضع: 
- الفستق مصدر غني للبروتينات: 
حيث أن الفستق يحتوي على كثير من البروتين وإذا تم مقارنته بالبيض، فسوف نجد أن الفستق أفيد بكثير مقارنه به، لذلك يعتبر الفستق مصدر للبروتين للاطفال الرضع. 
- مصدر غني بالطاقة: 
حيث أن الفستق يكون مصدر هام لطاقة الجسم، فيعتبر وجبه مثاليه لتغذية الاطفال. 
- الفستق منخفض السكريات:
حيث أن الفستق يحتوي على القليل من السكريات، لذلك فهو مصدر جيد لتغذية الطفل. 
- مصدر غني بالفيتامينات: 
على كميه كبيره من الفيتامينات عايزه انه يحتوي على فيتامين ج والثيامين والنياسين والفولات كما انه يحتوي ايضا على فيتامين أ وفيتامين ه‍ ، كل تلك الفيتامين مهمة للغاية لنمو جسم الأطفال.
- فستق غني بالالياف: 
حيث انه الفستق مع يحتوي على الكثير من الالياف الغذائيه والتي تعمل على تنظيم حركه الامعاء داخل المعده في يحمي الطفل من الاصابه بالامساك او الاضطرابات الهضميه التي تحدث بسبب الطعام.
-زيادة معدل ذكاء الأطفال: 
لان الفستق يحتوي على فيتامين ب6 فانه يساعد على تحسين نقل السيالات العصبيه في المخ كما انه يعمل على تنشيط وظائف الجهاز العصبي فبالتالي يعمل على زياده معدل الذكاء لدي الطفل فيمكنك اعطاء الرضيع وجبه من الفستق اذا كنت تريدي ان تقومي بتقوية ذكائه.
-تقوية الجهاز المناعي:
 يعتبر الفستق من الاطعمه التي تكون غنيه بالكالسيوم كما انها تحتوي على فيتامين ب6 وهو ما يساعد على جعل الجسم اكثر من عف يعمل على حمايه الجسم من الامراض والعضو الخارجي وبالتالي يعمل على زياده تحفيز انتاج كرات الدم الحمراء في بالتالي يجعل الجسم اقل عرضه الى الاصابه بالامراض.
 -غني بمضادات الأكسدة:
يحتوي الفول على نسب عاليه من مضادات الاكسده وهي ما تعمل على التصدي للشوادر الحر وبالتالي تقلل من التهابات الجسم كما انها تزيد من مناعه الجسم وتقويه

متى يمكن تقديم الفستق للأطفال الرضع؟

 عندما يصبح ابنك جاهز لتناول اي طعام صلب وذلك يكون بعد الشهر السادس، تقريبا يمكنك ان تقوم بطحن الفستق او المكسرات عموما وان تقوم بمزجها مع اي طعام اخر حتى ان يصبح الطعام لين لغايه لكي يمكن للطفل ان يقوم بتناولها.

يمكنك ان تقوم بهرس الفستق ووضعه مع الفواكه المهروسه الموز التفاح او الكمثرى او يمكنك ايضا طحنها ووضعها في عصير وذلك لكي تتجنب ان يكون الطعام صلب حتى لا يختنق الرضيع، ويجب ان تكون المكسرات التي سوف تضعها أن تكون غير مملحه ولا تحتوي على اي نوع من انواع الصوديوم لانه قد يتسبب الصوديوم الزائد في الاصابه ببعض الامراض للاطفال الرضع.

طرق تقديم المكسرات للرضع

يمكنك ان تقومي بتقديم تلك المكسرات باكثر من طريقه ويجب ان تكون لينه للغايه حتى لا تقوم به اختناق الرضيع كما يمكن ان تقوم مزجها مع اي فاكهه معصورة او يمكنك ايضا مزجها مع حليب، وفيما يلي سوف نتعرف على اهم الافكار لكي تقوم بتقديم المكسرات ل رضيعك:

- يمكنك ان تقومي برش المكسرات المطحونه مع الخضراوات أو الفواكه ويفضل أن تكون مهروسة جيدا، ويمكنك إضافة بسكويت مطحون أيضا. 

- يمكنك ايضا عمل زبدة المكسرات أو زبدة اللوز أو زبدة الفستق وان تقومي بتقديمها لرضيعك. 

- يمكنك أيضا أن تقومي بإضافة زبدة المكسرات مع الحبوب المسلوقه، أو إضافته مع الشوفان المطحون. 

- يمكنك أيضا أن تضيفي زبدة الفستق مع الزبادي، ولكن تلك يفضل أن يكون بعد عام كامل لطفلك.

متى يأكل الطفل الجوز

ليس من الصحيح ان ياكل طفلك عين الجمل تحبه كامله قبل سن العام لان من الممكن ان يصاب بالاختناق وذلك لعدم قدره الاطفال على مضغ الطعام جيدا في تلك العمر لذلك يجب ان يتم طحنه جيدا و تقديمه في صوره بودره لكي يكون سهل البلع ولا يسبب اي مشاكل
ويمكنك عند تقدم العمر انت قومي بطحن نسبه قليلا وانت قومي بتقليب نسبه الطفل مع التقدم حتى ان يصل طفلك الى سن الخامسه في تلك المرحله يمكن ان تعطي الحبه كاملا لانه في تلك العمر يمكن ان يقوم بمظهرها بشكل جيد ولا يسبب اي مشاكل في البلع.

ولكن يجب أن تعرفي جيدا اذا كان طفلك مصاب بالحساسيه من المكسرات بشكل عام أو لا، ويجب أن تعطيه كميه صغيره في البدايه ومراقبه رد فعله وعند ظهور اي رد فعل تحسسي فائدته اخذ المكسرات.

فوائد عين الجمل للرضع

- يحتوي عين الجمل على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للغاية، كما أنه يحتوي على الكثير من الالياف التي تقوم بتقوية الجهاز الهضمي والتخلص من عسر الهضم والإمساك. 
- كما أنه يحتوي على الدهون اللازمة لبناء جسم الطفل، والتي تعمل على نمو المخ ونمو العضلات بشكل جيد. 
- يحتوي عين الجمل على الفيتامينات اللازمة التي تعمل على تقوية وتنظيم الهرمونات في الجسم. 
- يحتوي عين الجمل أيضا على الكثير من  البروتينات التي تقوم بتقوية عضلة القلب وأيضا تعمل على زيادة مضادات الأكسدة في الجسم التي تقوي الجهاز المناعي للطفل.

Post a Comment

أحدث أقدم