يعتبر العدس من عائلة البقوليات التي لها الكثير من الفوائد الصحية للغاية، وتحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، حيث أن للعدس الكثير من الفوائد على الصحة بشكل عام، وعلى الشعر والبشرة بشكل خاص، ونظرا لتواجد الكثير من أشكال وأنواع العدس، فيتم تقسيمه حسب أهميته بأن العدس البني هو أكثر أنواع العدس اهمية لأنه يحتوي على دهون وكربوهيدرتن وفيتامين B16، وحمض الفوليك والحديد. اما عن العدس الاخضر فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وأما أن العدس الأحمر فهو غني بالبروتين للغاية، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم فوائد العدس للنساء.

فوائد العدس للشعر 

- يحتوي العدس على زنك والحديد، وهما أكثر العناصر الغذائية التي تغذي الشعر. 

- يحتوي العدس على بروتين، وهو من أهم ما يغذي الشعر ويعمل على تقويته، كما أنه يساعد في منع تساقط الشعر، ويزيد من كثافته. 

- يعمل العدس على الحفاظ على فروة الرأس من الإصابة بأي مرض جلدي، كما أنه يساعد على تقليل تساقط الشعر.

فوائد العدس على البشرة 

- يحتوي العدس على العناصر الغذائية التي تعمل على تغذية الجلد وهي الفوسفور والمغنسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامينات هامه للغاية والتي لها مفعول هام في التخلص من الرؤوس السوداء، وأيضا في التخلص من حب الشباب. 

- للعدس قدرة على تفتيح البشرة، والتخلص من التجاعيد، وتقشير البشرة وجعلها أكثر نعومة، وذلك عند عمل ماسكات للبشرة باستخدام العدس.

- يمكنك إضافة العدس الاصفر بعد طحنه الي ماء ورد وماء عادي، وسوف تحصلين على خليط يشبه العجين، قومي بوضع تلك العجين على بشرتك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم قومي بشطف وجهك جيدا باستخدام الماء الفاتر.

للبوليفينول الموجود في العدس فوائد صحية قوية

العدس من البقوليات الغنية بالبوليفينول، وهي تعتبر مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم، ويوجد الكثير من أنواع مادو البوليفينول المعروفة في العدس وهي: البروسياندين والفلافانول، والتي لها تأثير قوي في تضاد الالتهابات والاكسدة، وأيضا تكون مضادة لأمراض الأعصاب. 

- وإضافة إلي تلك، عند إجراء التجارب المعملية، لقد وجد أن البوليفينول المتواجد في العدس هو قادر على أن يوقف اي نمو يحدث في الخلايا السرطانية، وعلى الأخص سرطان الجلد. 

- كما أنها تعمل مادة البوليفينول على تحسين مستوى السكر في الدم، وذلك حسب التجارب السريرية، قد وجد أن مستوى السكر قد ينخفض.

 

Post a Comment

أحدث أقدم