تعتبر الحمى الصفراء من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الأطفال، والذي يحدث عن طريق الإصابة بفيروس يتم انتشاره بواسطة لدغة بعوضة تكون مصابة بعدوى، وتلك العدوى تسبب حمى وأعراض تشبه اعراض الانفلونزا، واليرقان، وهو اصفرار العين والجلد، ويحدث فشل في الرئة والكلى والكبد، ويحدث قيء دم، وقد يصل الحمى الصفراء الي الموت، وخصوصا للأطفال الصغار، لذلك يجب أن يتم تطعيم الأطفال الرضع من الحمى الصفراء، ولذلك فيما يلي سوف نتعرف على أهمية تلك التطعيم. 

أهمية تطعيم الحمى الصفراء للأطفال الرضع

- تعتبر الحمى الصفراء من الأمراض المعدية الفيروسية، حيث أنها تنتقل بواسطة سلالات من البعوض الذي ينقل العدوى من مكان لأخر، ويطلق عليها اسم الحمى الصفراء نظرا لأنها تسبب لون أصفر لدى بعض المصابين. 
- تتراوح أعراض الحمل الصفراء ما بين متوسطة، إلي شديدة، وقد تسبب الحمى الصفراء الموت في خلال ٧ ايام فقط، وعلى الأخص للأطفال الرضع، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة. 
- يمكنك حماية نفسك من الحمى الصفراء عن طريق أخذ لقاح فعال للغاية، وهو يكون متوسط التكلفة، ويمكنك أخذ اللقاح مرة واحدة لكي تعمل على حماية نفسك مدى الحياة ضد تلك المرض.

 - لست في حاجة إلى أخذ جرعة معززة من لقاح الحمى الصفراء، ويعطي تلك اللقاح مناعة فعالة ضد الحمى الصفراء في خلال 10 إلي 30 يوم من الأطفال والبالغين الذين تلقوا لقاح الحمى الصفراء.

- يتم استخدام لقاح الحمى الصفراء لكي يتم الوقاية من مرض الحمى الصفراء سواء كان للاطفال او البالغين، الذين تكون اعمارهم اقل من تسع أشهر، ويعمل من خلال تقديم جرعات صغيرة من الفيروس الذي يتم جعل الجسم يفعل ويطور من مناعة جسم الانسان ضد المرض، ولكن تلك اللقاح لم يعالج عدوى قد حدثت بالفعل، ولكنه يعالج عدوى قد تحدث.

- لا يجب أن تسافري بطفلك إلي اماكن قد تكون مزدحمة، دون أخذ تلك اللقاح، لأن ذلك سوف يعرض طفلك الي المرض، أو حتى الإنتقال للعيش مع طفلك في منطقة تحتوي على الكثير من البعوض، وخصوصا إذا كانت مناعة طفلك ضعيفة.

- يجب أن يتلقى طفلك اللقاح قبل عشر ايام قبل أن يسافر الي أي مكان اخرع. 

الاثار الجانبية لتطعيم الحمى الصفراء للرضع 

- شعور بالارهاق والمرض بشكل عام. 

- الآلام في عضلات الجسم. 

- حمى منخفضة. 

- ضعف عام في الجسم. 

- تورم مكان حقن اللقاح. 

- فقدان في الشهية. 

- عدم قدرة الرضيع على الرضاعة بالجرعات المعتادة. 

وإذا حدث أعراض تشبه الحمى الصفراء بعد مرور حوالي عشرة ايام، فيجب عليك مراجعة الطبيب المختص على الفور، ومن تلك الأعراض ما يلي: 

- تعب شديد في الجسم. 

- حمى مرتفعة. 

- نزيف بشكل غير طبيعي. 

- قلة التبول أو عدم التبول. 

- القيء المستمر. 

- فقدان في الشهية بشكل كبير. 

- ارتباك وتعب في الجسم. 

- اصفرار العينين والجلد. 

- زيادة في حساسية الصور. 

- تشنجات. 

- مشاكل في المشي أو صعوبة في التنفس أو الرؤية أو الحركة أو الكلام.


Post a Comment

أحدث أقدم